الرئيسية / الصحة / علاج الغازات المستمره

علاج الغازات المستمره

علاج الغازات المستمره ، غالبًا ما يعاني بعض الأشخاص من حركة مستمرة في البطن وهذا ما يحدث بسبب تراكم الغازات في خلايا المعدة والتى تنتج بسبب إضطرابات الهضم، لكن ليس هذا السبب الوحيد وراء الإصابة بغازات البطن فقد أشارت العديد من الفحوصات الطبية إلى مجموعة من العوامل الأساسية التى ينتج عنها الإصابة بالقولون، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم موقع فواصل كل ما يتعلق بمشكلة الغازات المتراكمة في المعدة وكيفية التعامل معها.

هذه الغازات هى السبب الأساسي وراء شعور الإنسان بالإنتفاخ وخاصة بعد تناول الوجبات، هذا الشعور بالإمتلاء يفقد الإنسان القدرة على الحركة وممارسة حياته بشكل طبيعي، هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من معدل الضيق والتوتر. على الرغم من أن الغازات ليست مرض في حد ذاته إلا أنه من العلامات التى تشير إلى وجود مشكلة في الجسم.

قد تتكون غازات البطن نتيجة لسوء الهضم وعدم مضغ الطعام بشكل جيد أو نتيجة لتناول أصناف معينة من الأطعمة، لكن الأسوأ من ذلك معاناة المريض من بعض الأزمات الصحية على سبيل المثال الإلتهابات البكتيرية أو اعتلالات الهضم وهذه المشكلة تشير إلى متلازمة القولون العصبي أو المتهيج التى يعاني منها العدد من الأشخاص.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

أيضًا هناك بعض الحالات التى تعاني من غازات البطن نتيجة للتعرض للتوتر والضغوط بشكل مستمر، قد تستمر هذه المشكلة يوم أو أسبوع أو حتى شهر مع الإنتفاخ وتضخم حجم البطن، وهناك بعض الحالات التى تحتاج إلى إستدعاء طبيب متخصص على الفور لمعالجة هذه المشكلة.

لكن سنتحدث عن طرق التعامل مع غازات البطن بشكل أكثر فعال وآمان، هناك العديد من المكونات الطبيعية التى تحتوي على خواص طبية فعالة لها تأثيرها في معالجة مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

علاج الغازات المستمرة للكبار بالأعشاب الطبيعية:

1- استخدام الزنجبيل في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر التى تحسن من عملية الهضم وهذا ما يحفز من طرد الفضلات مع الغازات.

ببساطة تناول الزنجبيل بشكل منتظم يعتبر من لحلول والبدائل العلاجية المثالية للحالات التى تعاني من الغازات المتراكمة في المعدة، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من الزنجبيل الطازج إلى الطعام أو يمكنك تناول مشروب الزنجبيل الدافئ وهذا له تأثير فعال في علاج الغازات المستمرة، لكن هذه الطريقة قد لا تصلح للحوامل.

2- الكرواية أيضًا من البدائل الطبيعية المعروفة بقدرتها الفعالة في علاج الغازات المتراكمة في البطن وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخواص الطبية التى تسهم في تحسين عملية الهضم وهذا ما يسهم في علاج عسر الهضم والمغص.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

إن كنت تريد التخلص من الغازات الموجودة في البطن بشكل سريع وآمن يمكنك تناول مشروب الكراوية أو على الأقل يمكنك إضافة الكراوية إلى الطعام المفضل الخاص بك وهكذا يمكنك الحصول على أفضل النتائج. الكرواية من الحلول المثالية التى تتناسب مع جميع الحالات التى تعاني من الغازات المتراكمة في المعدة من الأطفال وكبار السن وأيضًا الحوامل.

3- شاي الهندباء استخدم منذ القدم في الطب البديل لعلاج الغازات وهذا لأنه من المكونات الطبيعية التى تحتوي على قيمة غذائية رائعة تعمل على عاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي.

ببساطة تناول الشاي المغلي أو يمكنك إضافتها كنوع من التوابل إلى الطعام، وبعد مرور فترة بسيطة ستلاحظ تحسن كبير والتخلص من الغازات.

4- أيضًا يمكن استخدام حبوب الفحم في علاج الغازات، هذا فقط عن طريق تناول المكملات الغذائية الموجودة في المراكز الطبية وهذه المكونات لها تأثير فعال في القضاء على الإنتفاخ ولكن يتم تناولها قبل تناول الوجبات بمدة تصل إلى 15 دقيقة على الأقل.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

هل هناك وصفات طبيعية لعلاج الإنتفاخ الشديد؟

بالطبع هناك الكثير من الإحتياطات الطبيعية التى تساعدك في علاج الانتفاخ الشديد وأهمها ما يلي:

1- تناول الثوم لطرد الغازات فالثوم معروف بإحتوائه على معدل كبير من العناصر والمكملات الغذائية الفعالة التى تسهم في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي من بينها الإنتفاخ والغازات المتراكمة في المعدة.

2- أيضًا استعمال البقدونس الأخضر الطازج له تأثير فعال في علاج الكثير من المشاكل التى يعاني منها الإنسان، لذا بدلًا من تناول الأدوية والعقاقير الطبية يمكنك تناول البقدونس الأخضر الطازج المفروج أو تحضير عصير البقدونس أو حتى يمكنك إضافة البقدونس إلى الطعام كنوع من أنواع التوابل، وبهذه الطريقة يساعدك في علاج الغازات.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

3- تناول المكملات المحتوية على البروبيتيك وهذه عبارة عن كائنات دقيقة نافعة تعيش في خلايا الأمعاء، تناول المكونات التى تحتوي على هذه المادة يعتبر من الوسائل الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في علاج الإنتفاخ والغازات، هذا يعني أنها تفيد الحالات التى تعاني من متلازمة القولون العصبي.

4- أيضًا من أهم الخطوات لعلاج الغازات المتراكمة في البطن هى تناول الأطعمة الصحية الغنية بإحتوائها على العناصر والفيتامينات التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم، تلك الأطعمة تعوض خلايا الجسم بما تحتاجه من هذه العناصر وتحفز الجهاز الهضمي من طرد هذه العناصر ومن أشهر هذه المأكولات الفواكه كالتفاح والكمثرى وأيضًا الخضروات الطازجة كالبروكلي أو القرنبيط والبصل، أيضًا تناول الحبوب الكاملة كالنخالة أو منتجات الأليان كالجبن وغيرها، هذه الأطعمة غنية بألألياف الغذائية والنشويات وأيضًا السكريات التى تعالج مشكلة عسر الهضم خلال فترة بسيطة.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره

5- من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الدافئة وخاصة قبل تناول الوجبات الأساسية، هذه الخطوة تسهل من عملية الهضم، فالسوائل معروفة بقدرتها على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم، هذا بالإضافة إلى أنها تحفز من إنتاج الإنزيمات الهاضمة وهذا ما يسهم وبشكل فعال في طرد الفضلات والغازات المتراكمة في المعدة.

6- الإنتباه أثناء تناول الطعام حتى تتجنب إدخال الهواء إلى الجهاز الهضمي بسبب سرعة تناول الطعام، هذه من الطرق التى تزيد من إحتمالية الإصابة بالغازات في المعدة.

علاج الغازات المستمره
علاج الغازات المستمره