الرئيسية / الصحة / علاج حموضة المعدة بالاعشاب

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

علاج حموضة المعدة بالاعشاب ، حموضة المعدة من المشكلات الشائعة الناتجة عن حدوث حرقة في جدار المعدة بسبب سوء التغذية أو تناول الأطعمة التي تزيد من نسبة الحموضة، للتعرف على كيفية علاج حموضة المعدة بالاعشاب تابعوا هذا المقال الهام من موقع فواصل .

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من العلاجات الفعالة التي تساعد في تقليل تأثير الحمض على جدار المعدة، يتم تناول الزيت بعدة طرق حيث يمكن تناوله قبل الوجبات أو استخدامه في أغراض الطبخ وكذلك إضافته إلى السلطات.

الخس

يعد الخس من أفضل الخضروات حيث يعمل بمثابة مهدئ للحموضة يمكن تناوله طازجاً أو بصورة عصير للتخلص من حموضة المعدة.

عرق السوس

يعد عرق السوس من المشروبات الممتعة والصحية في نفس الوقت حيث يساهم في التخلص من حموضة المعدة بشكل فعال، يتم غلي حوالي 50 جم من عرق السوس داخل لتر واحد من الماء ويترك منقوعاً لعدة ساعات ويتم تناوله بشكل يومي وعدة مرات خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

البطيخ

يحتوي البطيخ على نسب عالية جداً من الماء وبالتالي يعمل على تهدئة المعدة والتخفيف من الحرقة والحموضة، يمكن تناوله عدة مرات خلال اليوم فهو قليل السعرات ولا يزيد الوزن.

اللوز

يعد اللوز من أهم أنواع المكسرات التي تساهم في تقليل حموضة المعدة حيث يعمل على تحسين عملية الهضم وتكوين غشاء يعمل على حماية المعدة، يمكن تناول 10 حبات من اللوز بشكل يومي للحصول على نتيجة فعالة.

الريحان

يعد الريحان من الأعشاب التي تساعد في تحسين عملية الهضم والتي تكون مسؤولة بشكل كبير عن حموضة المعدة، حيث يساعد الريحان في زيادة ارتخاء عضلات المعدة ومنحها الراحة والاسترخاء، يتم تناول شاي الريحان من خلال غلي مجموعة من أوراق الريحان داخل الماء وتناول المشروب بشكل يومي.

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

جوز الهند

يساعد مشروب جوز الهند على معادلة الأحماض الموجودة داخل المعدة بفضل احتوائه على العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد والنحاس وبالتالي فهو من العلاجات الفعالة للتخلص من حموضة المعدة.

الينسون

يعد الينسون من أكثر الأعشاب المفيدة لعلاج مشكلات الهضم بمختلف أنواعها كما يساهم في القضاء على حموضة المعدة إضافة إلى أنه طارد جيد للغازات، يتم غلي بذور الينسون وتناولها ويمكن تحليتها بملعقة من العسل.

اللبن الرائب

بفعل طبيعة اللبن الرائب القاعدية فإنه يساعد في معادلة حموضة المعدة مما يساهم في التخلص منه إضافة إلى ذلك احتوائه على العديد من المعادن والعناصر المغذية والمفيدة للجسم، أفضل وقت لتناول اللبن الرائب هو تناوله بعد الوجبات وخاصة الوجبات الدسمة.

الموز

تحتوي فاكهة الموز الناضج على نسب عالية جداً من البوتاسيوم الذي يساهم بدوره في التخلص من حموضة المعدة كما يساعد الموز على تحفيز المعدة حتى تفرز مواد تحمي جدار المعدة من الأحماض، كما يحتوي على العديد من الألياف التي تعالج مشكلة عسر الهضم.

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

الكمون

يعد الكمون من الأعشاب الشائع استخدامها كنوع من التوابل ويدخل في العديد من الأكلات، يتميز الكمون باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساهم في تقليل حموضة المعدة وتحسين عملية الهضم.

نصائح للوقاية من حموضة المعدة

  • الابتعاد تماماً عن الأغذية الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الوجبة الواحدة بل يفضل تقسيم الوجبات على مدار اليوم، كما يجب الحذر من تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من نسبة الحموضة مثل المشروبات المنبهة من شاي أو قهوة وكذلك تناول البصل والطماطم.
  • السمنة تساعد في زيادة حموضة المعدة بشكل كبير لذا يجب المحافظة على الوزن السليم.
  • الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة بمختلف أنواعها.