الرئيسية / الصحة / فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر ، أحد الزيوت الطبيعية الأساسية المستخصلة من بذور حبة البركة السوداء وقد اتخدم هذا النوع من الزوت في الطب البديل كوسيلة طبيعية فعالة لعلاج الإضطرابات والمشاكل الصحية التى يعاني منها جسم الإنسان وخاصة المشاكل التى تتعلق بالجهاز المناعي بالجسم.

هذا يرجع إلى إحتواء زيت حبة البركة على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من بينها الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية، تلك العناصر تعوض خلايا الجسم عما يحتاجها وهكذا يعتبر من أفضل الوسائل التى تسهم في الحفاظ على المعدل العام من الصحة.

فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

ليس هذا فقط، يعتبر زيت حبة البركة من البدائل الفعالة التى تسهم في العناية الجمالية، لذا إذا كت تعاني من مشاكل في البشرة أو في الشعر فيمكنك تطبيق زيت حبة البركة بمعدل منتظم وبعد مرور فترة بسيطة ستحصل على نتائج رائعة، زيت حبة البركة يعتبر من أفضل الوسائل للحفاظ على رطوبة وحيوية البشرة، كما أنها يقاوم علامات الشيخوخة المبكرة التى تظر على خلايا البشرة.

أيضًا يعتبر زيت حبة البركة من الحلول الممتازة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في فروة الرأس كالقشرة أو التلف أو الجفاف وغيرها، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم موقع فواصل فائدة استعمال زيت جبة البركة على الشعر وكيفية يمكنك استخدامه بالطرق الصححة للحصول على أفضل النتائج.

فوائد زيت حبة البركة للشعر :

1- يستخدم زيت حبة البركة في علاج تساقط الشعر وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر والمكونات الغذائية التى تعزز من قوة جذور وبصيلات الشعر.

2- يعتبر الحل المثالي للحالات التى تعاني من الصلع أو الأمراض الجلدية الخطيرة كالثعلبة، هذا لأنه يحتوي على خواص طبية مطهرة تعمل على تنظيف فروة الراس من الرواسب المتعلقة بها التى تؤثر وبشكل سلبي على صحة الشعر.

3- يساعد في التغلب على الجفاف والتلف وأيضًا علاج الشعر المتقصف فهو يوفر لفروة الرأس المكونات التى تحتاجها لإعطاء الشعر النعومة واللمعان المطلوب.

فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

4- اُشتهر هذا الزيت بقدرته الطبيعية على علاج الأمراض التى ىتهاجم فروة الرأس كالتقمل وهى من الحشرات المزعجة التى تسبب في تلف فروة الرأس.

5- إذا كنتي تعانين من الشعر الخفيف فيمكنك وبكل بساطة استعمال زيت حبة البركة على فروة الرأس بمعدل منتظم وهذا له تأثير فعال في تحفيز فروة الرأس لإنبات جذور وبصيلات جديدة للشعر وهذا ما يحفز من نمو الشعر.

6- يحتوي زيت حبة البركة على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وهى من أقوى العناصر الغذائية التى تزيد من رطوبة الشعر وتألقه، كما أنه يحافظ على فروة الرأس صحة وخالية من المشاكل.

فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

كيف يمكن إستعمال زيت حبة البركة على الشعر؟

وصفة زيت حبة البركة لعلاج تساقط الشعر:

كما ذكرنا في السابق؛ يعتبر زيت حبة البركة من البدائل الفعالة التى تسهم في علاج مشكلة تساقط الشعر، كل ما تحتاجه هو ملعقتان من زيت حبة البركة السوداء مع خمسة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي.

كيفية التحضير:

  1. يتم إضافة زيت حبة البركة إلى الماء داخل وعاء مناسب واتركه على النار لمدة عشر دقائق على الأقل حتى يصل إلى درجة الغليان وبعد ذلك اتركه حتى يبرد قليلًا.
  2. يتم إضافة زيت الزيتون إلى المزيج السابق، واخلطي المكونات جيدًا حتى يصبح خليط متجان.
  3. يتم تدليك فروة الرأس جيدًا بهذا المزيج واتركه على فروة الرأس لمدة تترواح من نصف ساعة إلى ساعة تقريبًا.
  4. إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن؛ عليك تكرار إستعمال هذه الوصفة بمعدل مرتين في الأسبوع على الأقل.
فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

وصفة زيت حبة البركة لعلاج الصلع:

هذا المزيج يجمع بين زيت حبة البركة والخل، وهذه المكونات الطبيعية أظهرت تأثيرها الفعال مع العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصلع والفراغات التى تظهر في فروة الرأس، ولذلك يوصي العديد من الخبراء بإستخدامه على فروة الرأس بمعدل منتظم.

طريقة التحضير:

  1. يمكنك إضافة كمة ماسبة من الخل مع قطرات من زيت حبة البركة واخلطي المكونات جدًا.
  2. يتم تطبيق المزيج على فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة.
  3. اتركيه على الشعر لمدة تصل إلى ساعة على الأقل وبعد ذلك يمكنك غسله بالماء الفاتر.
  4. تستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة واحدة شهريًا، ولكنها معروفة بتأثيرها الفعال في إعادة إنبات الشعر من جديد.
فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

وصفة زيت حبة البركة لزيادة كثافة الشعر:

الكثير من الأشخاص يعانون من الشعر الخفيف وهذا ما يؤثر وبشكل كبير على مدى الجاذبية، لكن إستعمال زيت حبة البركة على فروة الرأس قد يخلصك من هذه المشكلة إلى الأبد، فقط تحتاجين إلى كميات متساوية من زيت حبة البركة مع الحناء السوداء وكمية بسيطة من الخل.

طريقة التحضير:

  1. يتم إضافة المكونات السابقة مع بعضها واخلطي المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس.
  2. بعد ذلك يتم تطبيق المزيج على فروة الرأس واتركيه لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يتم شطفه بالماء الفاتر.
  3. من الضروري الإنتظام في إستعمال هذه التركيبة على فروة الرأس للحصول على أفضل النتائج.
فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

وصفة زيت حبة البركة للتخلص من التقمل:

القمل من أسوأ الحشرات التى تصيب فروة الرأس، بعيدًا عن أنها تؤثر على المظهر العام لشعر، هذه الحشرة تسبب في تلف فروة الرأس بالكامل، ولذلك من الضروري التخلص منها ولن تجد أفضل من زيت حبة البركة لعلاج هذه المشكلة، فقط إستعمال مزج زيت حبة البركة مع كمية بسيطة من زت جوز الهند قد يكفي للتخلص من هذه المعاناة.

طريقة التحضير:

  1. في البداية عليك إضافة كميات متساوية من المكونات المذكور في السابق واخلطيها جميعًا حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  2. بعد ذلك يتم تطبيق المكونات على فروة الرأس واتركيه عدة دقائق على الأقل 10 دقائق وبعد ذلك يتم غسل الشعر جدًا بالماء الفاتر والشامبو.
  3. لكن انتبه هذه الوصفة قد لا تتناسب مع أنواع معينة من فروة الرأس وخاصة الفروة الحساسة أو تلك التى تعاني من الأمراض الجلدية الخطيرة، هذا يعني أنه من الضروري إستشارة الطبيب المختص أولًا قبل إستعمال هذه الطريقة.