الرئيسية / فوائد عامة / فوائد الدوم تناول كوب من عصير الدوم يفعل العجائب بالجسم

فوائد الدوم تناول كوب من عصير الدوم يفعل العجائب بالجسم

فوائد الدوم ، الدوم هو شجر يشبة شجر النخيل ولا يتم زراعته إلا في الصعيد، يعتبر الدوم أيضًا من الشجر المعمر الذي يبقي أطول وقت صالح لإنتاج الثمار، من ضمن أهمية الدوم أنه كان يستخدم كثيرًا من قبل الفراعنة في علاج الكثير من الأمراض، ومن ثم أثبت علي فوائده الصحية والعلاجية وغيرها.

تعرف أيضا علي فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

يستخدم الدوم أيضا في متعدد الصناعات منها: يستخدم أوراقه في صناعة الحبال والسلاسل، أيضا يستخدم خشب أشجار الدوم في صناعة النجارة ومشتقاتها، كما يستخدم أيضا في الدهانات والصباغة ومعجون الأسنان.

أيضا يحتوي الدوم علي الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالذي يحتاجه من فوائد ومكونات تعمل علي نموه صحيا، وسوف نعرض عليكم في هذا المقال الفوائد التي تعود علي الإنسان عند تناوله الدوم.

فوائد الدوم – كيفية استخدام الدوم للحفاظ على الصحة:

  • علاج لمرضى السكر:

مرض السكري من الأمراض المزمنة ويحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة حدوث نقص كلي أو جزئي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس وذلك نتيجة وجود خلل في وظائف غدة البنكرياس وبالتالي فعندما تقل نسبة الأنسولين في الدم تزيد نسبة السكر في الدم.

عند إصابة الإنسان بمرض السكر فإنه يكون بسبب ضعف أو خلل في وظائف البنكرياس، لذلك لا يستطيع الإنسان الشفاء منه، ونتيجة مزامنة المرض داخل جسم الإنسان فإنه يترتب عليه إرتفاع نسبة السكر في الدم بإستمرار، وبالتالي تقل نسبة الأنسولين في الدم.

تعرف أيضا علي فوائد زيت حبة البركة للشعر

لذلك ينصح إستخدام الدوم في علاج أمراض السكر، لأنه أثبت أن له تأثير علي خفض معدل السكر في الدم، وعند تناول الدوم يبدأ الجسم في تقليل نسبة السكر في الدم تدريجيًا حتي تصل إلي المعدل الطبيعي للجسم.

  • علاج أمراض القلب:

يساهم الدوم في زيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالي فإنه يعمل علي خفض نسبة الكوليسترول كما ذكرنا مسبقا، أيضًا يعمل علي الحد من المشاكل القلبية والجلطات وإنسداد الشرايين وغيرها من مشاكل القلب التي نحن في غني عنها.

تعرف أيضا علي فوائد اليانسون للتنحيف هل اليانسون ينزل الوزن؟

  • علاج لمرضى الضغط:

يحتوي الدوم أيضًا علي العديد من الفيتامينات التي تعمل علي ضبط معدل الضغط في الدم منها: فيتامين A ،B1 ،C ،B2 ،B3 ،E، يحتوي أيضًا علي بعض المعادن التي ضبط الجسم والحد من فقر الدم والغثيان ومنها: الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها.

تعرف أيضا علي اضرار التدخين على الانسان

  • يعالج الضعف الجنسي عند الرجل:

يعمل علي الحد من الضعف الجنسي عند الرجال نتيجة إحتوائه علي الفيتامينات والمركبات التي تم ذكرها مسبقا فيترتب عليها زيادة عدد الحيوانات المنوية، مما يترتب عليها علاقة زوجية ممتعة.

تعرف أيضا علي معجون الاسنان للحبوب

  • يعمل علي نقص الوزن:

يساهم الدوم في خفض الوزن والوصول إلي الوزن المثالي الذي يريده الشخص، لأنه يحتوي علي الكثير من الألياف التي تعمل علي إشباع الجسم عند تناول القليل من الطعام مع كوب منه قبل الأكل، حيث أنه يعمل علي حرق الدهون بشكل ملاحظ.

تعرف أبضا علي اسباب الاغماء المفاجئ المتكرر مع التشنج

فوائد أخرى للدوم:

  1. يعمل علي تقوية مناعة الجسم.
  2. يعالج الأنسان عند إصابته بضربة سمش فور تناوله كوب منه.
  3. يعمل علي إزالة رائحة الفم.
  4. يستخدم كعامل مساعد في علاج البواسير.
  5. يعمل علي تبيض الأنسان وإظهار ناصعتها.

تعرف أيضا علي الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

  • يعمل علي تقوية الذاكرة.
  • يمنع ظهور أثار الشيخوخة المبكرة.
  • يعمل علي معالجة العقم، ويساعد علي نمو الشعر، كما أنه يعمل علي علاج الأمراض الجلدية.

طريقة تحضير عصير الدوم:

تعرف أيضا عن عبارات مدح النفس قصيره

نفوم بغسل الدوم جيدًا ثم بعد ذلك نضعه في الماء لمدة تتراوح بين 6 إلي 7 ساعات متواصلة، ونقوم بوضعه علي النار لكي يتعقم فقط.

ولكن إحذري أن يصل إلي مرحلة الغليان، بعد ذلك نتركه ليبرد ويتم تصفيته، ثم نضع السكر له حسب الرغبة، ولكن من الأفضل تناوله طازج لأن ثمار الدوم سريع التلف.