الرئيسية / الصحة / اسباب الصداع على جانبي الراس

اسباب الصداع على جانبي الراس

اسباب الصداع على جانبي الراس ، هل تعاني من آلام الصداع الشديدة في كلا الجانبين من الرأس؟! هل هذا الصداع يصاحبه الشعور بالغثيان والدوار واحيانًا تشعر بنبضات تتسارع في مكان الصداع؟!! ماذا تفعل للتغلب على هذه الآلام، هل تتناول الأدوية والمسكنات المختلفة ولكنها لا تعطي النتيجة الفعالة، وبعد مرور فترة بسيطة تزداد نوبات الصداع وخاصة عند القيام بالمهام والأمور المختلفة.

لا تقلق، هذا النوع من الصداع أو آلام الرأس تعرف بالصداع التوتري، وه1ا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يمكنك معرفة كافة الحقائق العلمية أن هذا النوع من الصداع وكيفية التعامل معه.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

ما هو صداع التوتر؟

صداع التوتر tension headache أحد أنواع الصداع الأكثر شيوعًا التى يعاني منها العديد من الأشخاص وهذا ما يسبب في شعور المرء بالمزيد من الآلم والضغط على كلا جانبي الرأس وأحيانًا على مؤخرة الرأس والعنق.

قد يتعرض المرء لهذا الصداع نتيجة لوضعية النوم الخاطئة أو بسبب التعرض للضغوطات والقلق بشكل مستمر وأيضًا بسبب إنقباض الفك، عدم التعامل مع صداع التوتر بشكل سريع قد ينتج عنه الإصابة بآلام مزمن حادة، وعلى الرغم من تعدد الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بهذه المشكلة إلا أن الأطباء والخبراء المتخصصين لم يتمكنوا من الوصول إلى السبب الحقيقي لصداع التوتر.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

لكن هناك بعض الحالات التى تختبر هذا النوع من الصداع نتيجة لكيماويات مخ بديلة أو حدوث إختلاط في إشارات الأعصاب التى توصل إلى المخ مباشرة. قد يتمكن بعض الأشخاص الذين يعانون من صداع التوتر من تناول أدوية مسكنة أو مهدئة للآلم كالأسبرين أو الإيبروفين أو الأسيتامينوفين.

لكن أنت في حاجة إلى الراحة والإسترخاء حتى تتمكن من معالجة القلق والتوتر وهكذا تتخلص من الألم بشكل نهائي، هناك بعض الإحتياطات العامة التى يمكنك الإعتماد عليها في التخلص من الألم وهذه النصائح تشمل ما يلي:

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

كيف يمكن التحكم في صداع التوتر والتخلص منه؟

  • إتباع ريجيم أو نظام غذائي لإدراة التوتر:

الجميع يعاني من التوتر بشكل دائم ولكن كيفية معالجة المشكلة والسيطرة عليها هذا ما يحدث الفرق بين شخص وآخر حيث أظهرت الإحصائيات والتجارب العلمية أن إدارة التوتر من الأسلحة القوية التى يمكنك الإعتماد عليها للحفاظ على المعدل العام من الصحة.

تأكد من أن الكثير من التوتر يعني الكثير من المشاكل والإضطرابات الصحية، يمكنك إتباع العديد من الإستراتيجات الفعالة للتحكم والسيطرة على التوتر ومن بينها التحكم فيما نأكله، هناك أغذية معينة قد تسهم وبشكل فعال في تحسين الحالة النفسية والتخلص من القلق والتوتر.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

ما هى الأغذية التى تقاوم التوتر؟

استطاعت البحوث الطبية التأكد من فعالة الأطعمة والمأكولات الغذائية في إدارة التوتر بشكل صحيح فهناك أنواع بسيطة من الأطباق التى تسهل عليك إزالة كافة العوامل التى تؤدي إلى القلق والتوتر حيث يمكنك تناول وعاء من دقيق الشوفان الدافئ، تناول هذا الطبق يتميز بقدرته على تنشيط وتعزيز مستويات السيرونين وهى من أقوى المواد الكيميائية المهدئة في خلايا الدماغ.

أيضًا هناك أغذية آخرى قد تساعدك في التحكم في معدلات الكورتيزون والأدرينالين وأيضًا هرمونات التوتر التى تقضي على خلايا الجسم بشكل تدريجي.

تأكد من أن إتباع النظام الغذائي الصحي له تأثير فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة والتحكم في هرمونات الجسم وهذا ما يسهل من إزالة التوتر وعلاج الأسباب التى تؤدي إلى ظهوره، يتمكن النظام الغذائي الصحي من تنشيط خلايا الجهاز المناعي بالجسم وعلاج خفض ضغط الدم وغيرها من الأزمات الصحية.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

وهذه قائمة بأهم الأطعمة المناسبة التى تسهل عليك التحكم في التوتر والتخلص منه وتشمل ما يلي:

1- الكربوهيدرات المعقدة والتى تتميز بقدرتها على زيادة معدل إفراز هرمونات السترونين في الجسم وهذا النوع من الهرمونات يعطي الجسم الشعور بالراحة وكأنه على ما يرام ولا يعاني من أى مشكلة، تناول الكربوهيدرات المعقدة لا يسبب أى نوع من المشاكل في الجهاز الهضمي ومن أفضل المصادر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة حبوب الإفطار الكاملة والخبز والمعكرونة وأيضًا دقيق الشوفان.

بالإضافة إلى ذلك الكربوهيدرات المعقدة لها تأثير فعال في التحكم في معدلات السكر في الدم وهذا ما يعطي الإنسان الشعور بالتوازن والإستقرار.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

2- تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة حيث أشار العديد من خبراء التغذية إلى أن المصادر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة كالحلويات والمشروبات الغازة تسبب في إرتفاع كبير في معدل هرمون السيروتونين وهذا لأن السكريات الموجودة في هذه المغذيات لا يتمكن الجسم من التعامل معها أو هضمها بشكل سريع وهذا ما يسبب في الإرتفاع الملحلوظ لهذا الهرمون ويمكنك الإستغناء عنها وإستبادلها بمغذيات أخرى مفيدة والتى تشمل ما يلي:

  • البرتقال وهو من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم وأهمها فيتامين سي الذي يساعد في السيطرة على هرمونات التوتر وأيضًا يعمل على تنشيط وتعزيز وظائف الجهاز المناعي بالجسم، بالإضافة إلى ذلك أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الحالات التى تعاني من إرتفاع في ضغط الدم مع إرتفاع مع مستوى الكورتيزون في الدم يعتمدون إلى فيتامين سي لإعادة ضبط معدلات هذه الهرمونات في الجسم.
اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس
  • السبانخ أيضًا من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسب عالية من المغنسيوم ، هل تعلم أن إنخفاض معدلات المغنسيوم في الجسم تتسبب في الشعور بالصداع والتعب؟!! كما أنه يزيد من الأعراض المصاحبة للإجهاد والتوتر ولكن تناول كوب واحد من السبانخ قد يساعدك في علاج هذه المشكلة بشكل نهائي حيث يعوض خلايا الجسم بما تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة. إن كنت لا تفضل تناول السبانخ فيمكنك الحصول على المغنسيوم عن طريق تناول فول الصويا والسلمون والخضروات الورقية، هذه من المصادر الغنية بإحتوائها على نسب عالية جدًا من المغنسيوم.
  • تناول الأسماك الدهنية التى تحتوي على نسب عالية من أحماض الأوميجا الدهنية بأنواعها المختلفة كالسلمون وغيرها، أحماض الأوميجا تتميز بقدرتها على منع إفراز هرمونات التوتر بشكل سيء، هذا بالإضافة إلى أنها تسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب وإضطرابات المزاج كالإكتئاب والحالة السيئة التى تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية، لذلك من الضروري تناول الأسماك الدهنية بمعدل مرتين في الأسبوع لتعويض الجسم عما يحتاجه.
  • الشاي الأسود وقد أظهرت العديد من الدراسات والبحوث الطبية أن تناول الشاي الأسود له تأثير فعال في علاج التوتر والقلق بشكل سريع وهذا لأنه يتحكم في معدل إفراز هرمون الكورتيزون في الجسم، لكن لا تفرط في تناول القهوة فكوب واحد يكفي وهذا لأن الكافين الموجود في القهوة قد يسبب في رفع معدل هرمونات التوتر وأيضًا إرتفاع معدلات ضغط الدم بالجسم.
اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس
  • تناول الفستق والمكسرات بشكل عام والبذور الغنية بالدهون الصحية قد يساعدك في علاج صداع التوتر حيث أن تناول حفنة من الفستق أو اللوز أو الجوز له تأثير فعال في خفض معدلات الكوليسترول في الدم كما أنه يسهم وبشكل فعال في تخفيف حدة الإلتهابات التى تصيب شرايين القلب، أيضًا المكسرات معروفة بقدرتها على السيطرة على معدلات السكر في الدم والتخلص من آثار التوتر بشكل نهائي، لكن أنتبه لا يمكنك الإفراط في تناول هذه المكسرات لأنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.
  • الأفوكادو من أشهر المصادر الغذائية التى يعتمد عليها العديد من الأشخاص في علاج ضغط الدم المرتفع وهذا يتم عن طريق تعويض الجسم بما يحتاجه من البوتاسيوم حيث أن نصف حبة من الأفوكادو توفر للجم كمية من المغنسيوم أكثر من تناول موزة واحدة، كما أن الأفوكادو يحتوي على مجموعة من الدهون الصحية ونسب عالية من السعرات الحرارية ولذلك لا تفرطي في تناوله حتى لا تكتسبي المزيد من الكيلو جرامات.
  • اللوز وهو من المغذيات التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ ومجموعة من فيتامينات ب المركبة التى تساعد في تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضًا الحفاظ على مرونة الخلايا الجسم وهذا ما يسعل من إزالة التوتر وعلاج الإكتئاب وبالتالي يمكنك التخلص من آلام الرأس بكل سهولة.
اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس
  • تناول الخضروات حيث أن الخضار النئ له تأثير فعال في التخلص من التوتر والقلق كل ما عليك فعله هو تناول شرائح من الجزر أو الكرفس بشكل متظم حتى تمنح خلايا الجسم المواد الغذائية التى تحتاجها للتحكم في إفراز الهرمونات.
  • تناول وجبة خفيفة ساعة النوم حيث يمكنك تناول الكربوهيدرات ساعة النوم لأنها تحفز خلايا المخ من إفراز السيروتونين وهذا ما يساعدك في النوم بشكل أفضل ويعالج من الأرق والتوتر بينما تناول الوجبات الثقيلة قد ينتج عنه الحرقة.
  • تناول كوب من الحليب بشكل منتظم حيث أظهرت الإحصائيات الطبية أن اللبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهو من أهم العناصر التى تساعد في التخلص من القلق والتقلبات المزاجية ولكن يفضل تناول الحليب خالي الدسم للحصول على أفضل النتائج.
اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

4- تناول المكملات العشبية حيث أن هناك أنواع مختلفة من الأعشاب الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في محاربة التوتر والقلق على سبيل المثال مكملات أعشاب سانت جون التى أظهرت فعالية كبيرة وخاصة للحالات التى تعاني من الإكتئاب الخفيف أو المتوسط، أيضًا تناول هذه المكملات قد يساعدك في تخفيف أعراض القلق والتوتر ، أيضًا هناك أعشاب حشيشة الهر التى تحتوي على مجموعة من الخواص المهدئة التى تعمل على إسترخاء الجسم، لكن تأكد من إستشارة الطبيب المختص أولًا قبل تناول هذه المكملات حتى تحدد الجرعة المناسبة منها ولا تفرط من تناولها حتى لا تصاب بالمضاعفات الجانبية المزعجة.

اسباب الصداع على جانبي الراس
اسباب الصداع على جانبي الراس

5- يمكنك ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم وهذه التمارين أثبتت فعاليتها في التحكم في إفرازات الجسم والهرمونات التى تنتجها، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في إسترخاء الجسم وإعادة التوازن غليه من جديد، على سبيل المثال يمكنك ممارسة تمارين الأيروبكس التى تعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتحسن من تدفق الأكسجين في خلايا الجسم وهذا له تاثيره الفعال في تحسين إفراز الأندروفين ويمكنك ممارسة هذه التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.