الرئيسية / الصحة / ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة؟ الوجبة الغذائية المتكاملة تلك التى تمنح الجسم كل ما يحتاجه من العناصر والمكونات الغذائية الفعالة كالفيتامينات والأملاح المعدنية وأيضًا المركبات الغذائية التى تمنح الجسم الطاقة التى يحتاجها للقيام بالمهام والأنشطة الحيوية المختلفة ولهذا السبب تتكون الوجبة الغذائية الكاملة من عدد كبير من الأطعمة والفواكهة.

أقرأ أيضا عن:  الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة ؟

يذكر خبراء التغذية دائمًا أن أساس الوجبات الصحية إحتوائها علي كمية كبيرة من الخضراوات لكي تمد الجسم ما يحتاجه. لكن انتبه، يجب أن نقلل من الأطعمة التي تعمل علي الدهون الضارة والسعرات الحرارية وهذه غالبًا الوجبات السريعة التى يعشقها الجميع، تناول تلك الوجبات قد يؤثر على صحتك بشكل سلبي بدلًا من أن يساعده.

أيضًا تناول الألبان ومنتجاتها على الدوام كالجبن والحليب وغيرها قد يساعدك في الحفاظ على صحة خلايا وأجهزة الجسم، لكن تجنب المنتجات كاملة الدسمة حتى لا تتعرض إلى إكتساب المزيد من الكيلو جرامات.

تعرف علي: اسباب الصداع على جانبي الراس

هناك أيضًا المنتجات التى تحتوي على معدل كبير من البروتينات مثل الدجاج واللحوم والبقوليات والأسماك بمختلف أنواعها، من الضروري الإهتمام بتناول هذه المصادر الغذائية للحصول على الفسفور والبروتينات الجيدة وغيرها من العناصر الغذائية الهامة.

يمكنك أيضًا تناول الحبوب التي تفيد الجسم وتقوي مناعته وتعمل علي إشباعه بشكل كبير دون زيادة في وزنه مثل الألياف.

لكن يجب تجنب تناول الكثير من الدهون لأنها تعمل علي زيادة السمنة للجسم، هذا يتمثل في أطباق الشوربة وصلصة الخضروات وغيرها من الأطباق التى تمتص كل الدهون التي في اللحوم وتجمعها في الشوربة، دخول هذه العناصر الجسم قد تعاني من مشكلة صحية فيما بعد.

الإهتمام بتناول الأكل المسلوق مثل القرنبيط علي البخار أو شوربة الخضار، فهي مفيدة جدا للإنسان وتعمل علي نموه بشكل كبير ورائع ولا تعود عليه بالعكس سواء بالسمنة أو غيرها من الأمراض.

أقرأ أيضا عن: فوائد زيت حبة البركة للشعر

مهما كانت الوجبة التى تتناولها فيجب أن تلتزم بقواعد تناول الطعام الصحي حتى تحصل على الفوائد على سبيل المثال تناول الطعام ببطئ، فلا داعي للتسرع أثناء تناول الوجبات لأنها تعود بالسلب علي الإنسان فقد تؤدي إلي حدوث سوء هضم وبالتالي فإنها تؤدي إلي السمنة.

تناول السكريات والحلويات بشكل بسيط حتي تسبب في المزيد من الأضرار والمضاعفات الجانبية الخطيرة، فإذا كنت من محبين السكريات فتناول القليل منها مع تعويض إحتياجك بالفواكة اللذيذة والتي تحتوي علي سكريات.

تعرف علي: فوائد زيت الحبة السوداء للجسم