الرئيسية / الصحة / علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال ، بسبب الإهمال وعدم العناية بترطيب القدمين قد تعاني المرأة من مشاكل تسبب لها الإحراج الشديد كالتشققات على سبيل المثال وهى من الأمور المزعجة للغاية وقد تؤثر وبشكل أساسي على حركة ونشاط الجسم بسبب الألم الشديد الناتج عنها، هذا بالإضافة إلى أنها تؤثر على راحة المرأة أثماء المشي فلا تتمكن من الضغط على القدمين بشكل طبيعي.

بعض الأشخاص قد تظهر لديهم هذه التشققات بسبب الإهمال وعدم العناية اللازمة بالجلد والبعض الأخر قد يتعرض لها بسبب المشاكل الصحية المختلفة من بينها زيادة الوزن حيث أنه مع زيادة وزن الجسم يزداد الضغط على القدمين ولذلك تظهر التشققات.

بسبب تشققات الجلد يفقد الجلد مرونته وفي هذه الحالة تتراكم عدة طبقات من الجلد الميت على الكعبين وبالتالي لا يتمكن من التمدد بشكل طبيعي وهذا يزيد من سوء حالة التشققات.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

نتيجة للوقوف لفترات طويلة من الوقت وعلى أرض قاسية تصاب المرأة بالتشققات ، هذا بالإضافة إلى سوء التغذية بحيث لا يحصل الجسم على المعدل الذى يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية المطلوبة، أيضًا في حالة فقدان معدل كبير من سوائل الجسم تظهر مشكلة تشققات القدمين نتيجة لفقدان معدل كبير من العناصر والمغذيات التى يحتاجها الجسم.

أيضًا حدوث إضطرابات في نشاط الغدة الدرقية بالجسم قد ينتج عنه الإصابة بتشققات الجلد، هذا إلى جانب الإصابة بالأمراض والإضطرابات الصحية من بينها مرض السكري أو الإصابة بالإلتهابات الجلد المزعجة كالأكزيما والصدفية وغيرها من المشاكل.

هناك العديد من الطرق التى يمكنك الإعتماد عليها في علاج تشقق القدمين والتغلب على آثارها المزعجة التى تسبب لكي الإحراج، هذا عن طريق إستعمال المواد الطبيعية دون الحاجة إلى إستعمال منتجات كيميائية تؤثر بالسلب على صحة الجلد، في السطور التالية يقدم موقع فواصل أشهر الوصفات والتركيبات التى تسهل عليك كثيرًا علاج تشققات القدمين بشكل فعال وسريع.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال :

الطبيعة والطب البديل قد يسهل عليك كثيرًا علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات الصحية التى تهاجم الجسم وهذا لأن أغلب المنتجات أو المواد الطبيعية تحتوي على العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل أساسي، هذا بالإضافة إلى أنها تجنبك أى نوع من المضاعفات أو الأعراض الجانبية الضارة وتشمل طرق علاج تشقق القدمين ما يلي:

  • تطبيق الزيوت الطبيعية:

هناك أنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية التى يمكنك الإعتماد عليها في السيطرة على مشكلة تشقق القدمين على سبيل المثال زيت الزيتون وزيت السمسم وأيضًا زيت النارجيل، تلك الزيوت تحتوي على المكونات الأساسية التى تسهم في الحفاظ على صحة الجلد والعناية بترطيب القدمين وإزالة طبقات الجلد الميتة المتراكمة على الكعبين.

لكن كيف يمكنك إستعمال هذه الزيوت على القدمين بشكل صحيح؟!

  1. أولًا احرص على تنظيف القدمين بإستخدام فراشاة أو الحجر الجاف وافرك القدمين بشكل جيد حتى يسهل عليك إزالة الطبقات التالفة.
  2. بعد ذلك يمكنك تطبيق أحد الزيوت الطبيعية السابقة كما تريد على الكعبين والمنطقة التى يظهر فيها تشققات.
  3. من الضروري إرتداء جوارب سميكة على القدمين واترك الزيت عليها طوال الليل حتى تتمكن من إمتصاص الزيت بشكل طبيعي.
  4. احرص على إستعمال هذه الطريقة بشكل يومي قبل النوم مباشرة وبعد عدة أيام ستلاحظ إختفاء التشققات .
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام شمع البرافين:

يعتبر شمع البرافين من الحلول الفعالة التى يمكنك الإعتماد عليها في ترطيب الجلد والعناية بحيويته وتألقه ولهذا السبب استخدم شمع البرافين قديمًا في العناية الجمالية بخلايا البشرة، يمكنك أيضًا الإعتماد عليه في إزالة تشققات القدمين بشكل سريع وفعال.

يحتوي شمع البرافين على مجموعة من الخواص المطهرة والمهدئة لذلك تطبيق هذه المادة يساعدك في التخلص من الآلام التى تشعر بها كما أنه يسهل من القضاء على البكتيريا والجراثيم والفطريات التى تتعلق بالقدمين، لذلك شمع البرافين يوفر الحماية الكاملة من المضاعفات الجانبية.

كيف يمكنك استعمال شمع البرافين لعلاج التشققات؟

  1. ستحتاج إلى إضافة ملعقة واحدة من زيت الخردل مع ملعقة من زيت جوز الهند وكمية مناسبة من شمع البرافين داخل وعاء مناسب واتركع على النار إلى أن يذوب الشمع تمامًا.
  2. اترك الخليط حتى يبرد تمامًا وبعد ذلك استخدمه على المنطقة التى تعاني من التشققات.
  3. اترك المزيج على الكعبين طوال الليل حتى تحصل على النتيجة المطلوبة وفي الصباح يمكنك غسل القدمين جيدًا.
  4. إذا كنت ترغب في علاج التشققات بشكل سريع وفعال احرص على إستخدام هذه التركيبة بشكل يومي.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام وصفات الموز :

من المعروف أن الموز من المصادر الغذائية التى تحتوي على قيمة غذائية رائعة فهو يحتوي على معدل رائع من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجلد، هذا بالإضافة إلى أن الموز من الفاكهة الغنية بالخصائص المضادة للأكسدة التى تحارب تأثير الشقوق الحرة والتى ينتج عنها تلف الخلايا. يمكنك إستخدام الموز في تحضير التركيبات والوصفات الطبيعية وهكذا تتمكن من إزالة الطبقات التالفة والميتة.

كيفية استعمال الموز لازالة تشقق القدمين ؟

  1. أولًا يتم هرس ثمرة من ثمار الموز بشكل جيد حتى تحصل على عجينة متماسكة.
  2. يمكنك تطبيق عجينة الموز على القدمين جيدًا مع التدليك واتركها لفترة معينة تصل إلى حوالي ربع ساعة على الأقل حتى تمتص طبقات الجلد ما تحتاجه من العناصر الخاصة بالترطيب.
  3. بعد ذلك اغسل القدمين جيدًا واتركها في وعاء من الماء البارد لمدة مناسبة.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استعمال الليمون لترطيب القدمين :

استعمل الليمون منذ القدم في العناية بخلايا البشرة ومحاربة علامات الجفاف والتشقق التى تؤثر على جمال وحيوية البشرة وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخواص المطهرة والفيتامينات التى تزيد من رطوبة الجلد، لهذا السبب يدخل الليمون في تحضير العديد من الوصفات والتركيبات الخاصة بالعناية بصحة الجلد.

يمكنك أيضًا استخدام الليمون في التغلب على تشقق القدمين ولكن كيف يمكن ذلك؟!

  1. أولًا يتم إضافة قطرات من عصير الليمون إلى وعاء من الماء الدافئ.
  2. اترك القدمين في الماء الدافئ لفترة معينة وبعد ذلك استخدم الحجر الجاف في فرك القدمين والتخلص من الطبقات التالفة والميتة المتراكمة على الكعبين.
  3. أو يمكنك تقطيع الليمون إلى شرائح صغيرة ووضع أحد هذه الشرائح على القدمين والمنطقة المصابة بالتشقق وبعد ذلك ارتد جوارب سميكة واتركها طوال الليل حتى تمتص ما تحتاجه من المكونات الغذائية.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام مزيج الجليسرين وماء الورد:

يعتبر من الحلول المثالية الفعالة التى تسهل عليك التخلص من تشققات القدمين بشكل سريع فالجلسرين معروف بقدرته على ترطيب القدمين والقضاء على الجفاف، هذا بالإضافة إلى أنه يمنع من تراكم الطبقات التالفة من الجلد على الكعبين.

أما بالنسبة لكيفية إستعمال هذا المزيج على المنطقة المصابة فهذا يتم عن طريق إضافة كمية مناسبة من الجلسرين إلى كمية آخرى متساوية من ماء الورد وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على القدمين قبل الخروج من المنزل، هذه التركيبة لها تأثير فعال في حماية خلايا الجلد من التلف والتعرض للتشققات.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استعمال دقيق الأرز :

هذه المادة استخدمت في تحضير الكثير من المنتجات الخاصة بعلاج تشققات القدمين حيث أظهرت الإحصائيات العلمية أن دقيق الأرز يحتوي على مجموعة من الخواص الفعالة التى تسهل من القضاء على الطبقات التالفة والميتة وأيضًا توفر الحماية الكاملة لطبقات الجلد من التلف والتقشف.

كيفية استعمال دقيق الأرز لعلاج التشققات:

  1. يمكنك إضافة ملعقة واحدة من العسل الأبيض مع كمية بسيطة جدًا من دقيق الأرز وكمية آخرى مناسبة من خل التفاح وبعدها اخلط المكونات السابقة مع بعضها حتى تحصل على مزيج متماسك.
  2. أضف نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت اللوز الحلو واخلط المكونات مع بعضها جيدًا.
  3. بعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج السابق على القدمين واتركه طوال الليل على القدمين.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام البقدونس لعلاج القدمين:

البقدونس من الخضروات التى تحتوي على نسبة عالية جدًا من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من بينها الفيتامينات وخاصة فيتامين ج الذى يسهم وبشكل فعال في إنتاج الكولاجين بالجسم وهو من المكونات الأساسية التى تسهم في الحفاظ على رطوبة خلايا الجلد، كما أنه يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على نضارة وحيوية الجلد.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين ك وهو من أهم العناصر المغذية التى تساعد في الحفاظ على مرونة خلايا الجلد، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في سرعة إلتئام الجروح بوقت سريع للغاية، أيضًا يحتوي البقدونس على نسب عالية من البيتا كاروتين وهو من المغذيات التى تسهم في إعادة تجديد خلايا الجلد ويحفز من إزالة الطبقات التالفة.

كيف يمكن إستعمال البقدونس لعلاج تشققات القدمين؟

  1. أولًا أضف ما يعادل عشرة أعواد من البقدونس إلى الخلاط الكهربائي وافرمها جيدًا وبعد ذلك أضفها إلى ما يعادل نصف وعاء من الماء الدافئ.
  2. انقع القدمين إلى هذا المزيج واتركه لمدة تترواح من عشرون إلى ثلاثون دقيقة على الأقل.
  3. استخدم هذه الوصفة بمعدل منتظم حتى تحصل على نتيجة سريعة وفعالة.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام الكركم للقدمين:

أظهرت الإحصائيات والدراسات العلمية أن الكركم من الأعشاب الطبيعية الفعالة، التى يمكنك الإعتماد عليها في علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم وهذا لأنه يحتوي على معدل كبير من العناصر والمكونات الغذائية الفعالة كالفيتامينات والأملاح المعدنية.

هذا بالإضافة إلى أن الكركم من المصادر الغذائية الغنية التى تحمل مجموعة من الخواص المطهرة والمضادة للجراثيم والإلتهابات ولذلك تطبيق تركيبات الكركم له تأثير فعال في علاج تشققات القدمين.

كيف يمكنك استعمال وصفات الكركم لعلاج تشققات القدمين؟

  1. يمكنك إضافة قطرات من زيت جوز الهند مع كمية مناسبة من الكركم واخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على خليط متماسك.
  2. بعدها يمكنك تطبيق المزيج السابق على القدمين واتركه لمدة تترواح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة على الأقل.
  3. يمنك غسل القدمين بالماء الدافئ، بعد إستعمال الكركم قد تلاحظ بقع صفراء على القدمين ولكن لا داعي للقلق ستخنفي مع الوقت.
  4. من الضروري الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة بشكل منتظم للحصول على النتيجة المطلوبة.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام زيت السمسم الطبيعي:

هل تعلم أن زيت السمسم من أقوى بل أفضل الزيوت الطبيعية وهذا لأنه يحمل العديد من الخواص الطبية الفعالة التى تمكنه من علاج ما يواجه الإنسان من إضطرابات ومشاكل صحية مزعجة من بينها المشاكل المتعلقة بالصحة الجلدية، هذا بالإضافة إلى أن زيت السمسم يحمل الخصائص المرطبة التى تقوم التشقف والتشققات.

أيضًا يحتوي زيت السمسم على معدل كبير من الفيتاميمات مثل فيتامين هـ وحمض اللينوليك ومجموعة من الأحماض الدهنية وحمض البالمتيك، هذه المكونات تسهم وبشكل فعال في التغلب على تلف الخلايا، كما أنه يحتوي على الخواص المضادة للإلتهابات التى تقاوم تأثير البكتيريا والجراثيم.

كيف يمكن إستعمال زيت السمسم للقدمين؟

  1. أولًا يمكنك نقع القدمين في وعاء به ماء دافئ واتركه لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك اتركها فترة حتى تجف.
  2. يمكنك تطبيق زيت السمسم على القدمين مع التدليك جيدًا وخاصة المنطقة المصابة.
  3. من الضروري الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة بشكل يومي حتى تحصل على النتيجة التى تريدها.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استخدام الحليب:

يتميز الحليب بإحتوائه على قيمة غذائية رائعة  من بينها الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية الضرورية، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من الخواص الطبية المقشرة التى تساعد في إزالة الطبقات التالفة عن خلايا الجلد، لذلك إستعمال الحليب قد يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على نضارة وحيوية الجلد وهكذا يتم علاج تشققات الجلد بشكل سريع وفعال.

كيفية استعمال الحليب لعلاج تشققات القدمين:

  1. أولًا يمكنك إضافة ما يعادل خمس أكواب من الماء الدافئ إلى كوب واحد من الحليب.
  2. بعد ذلك امزج المكونات جيدًا وانقع فيها القدمين واتركها لمدة عشر دقائق على الأقل.
  3. يمكنك إضافة ما يعادل ربع كوب من السكر البني إلى المكونات السابقة حتى تسهل من إزالة الطبقات التالفة عن خلايا الجلد واتركها لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يمكنك غسل القدمين بالماء الدافئ.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
  • استعمال السكر البني:

هل تعلم أن السكر البني له تأثير فعال في الحفاظ على صحة خلايا الجلد حيث أنه يحتوي على العديد من الخصائص التى تسهم في تدليك القدمين، هذا بالإضافة إلى أن السكر البني يحتوي على الخصائص المقشرة التى تسهم في إزالة الطبقات التالفة وإعادة تجديد خلايا الجلد.

كما أشارت الدراسات والإحصائيات العلمية إلى أن السكر البني يحتوي على نسبة عالية من حمض الجليكوليك وأيضًا حمض ألفا هيدروكسيل وهذه من المكونات الأساسية التى تسهم بفعاليتها في القضاء على العدوى التى تصيب خلايا الجلد، وبهذه الطريقة السكر البني من أفضل الوصفات التى تسهم في العناية بصحة وجمال البشرة.

كيف يمكنك استعمال السكر البني للعناية بالقدمين؟

  1. أولًا أضف ملعقتين من السكر البني مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة آخرى من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون واخلط المكونات مع بعضها حتى تحصل على عجينة متماسكة.
  2. بعد ذلك عليك نقع القدمين في الماء واتركها لمدة عشر دقائق على الأقل.
  3. بعدها يمكنك إستعمال المزيج السابق على المنطقة التى تعاني من التشققات مع الإستمرار في التدليك بحركات دائرية.
  4. اغسل القدمين جيدًا بالماء الدافئ ومن الأفضل الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للحصول على النتيجة المطلوبة بشكل سريع.
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال
علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال