الرئيسية / عام / اضرار التدخين على الانسان

اضرار التدخين على الانسان

اضرار التدخين على الانسان ، المقولة الشهيرة التى نجدها على منتجات التبغ بشكل دائم “التدخين يدمر الصحة ويؤدي إلى الوفاة” على الرغم من رؤية المدخنين إلى هذه المقولة إلا أنهم لا يأبهون بها بأى شكل من الأشكال، بالنسبة له التدخين من العادات الأساسية التى لا يمكن الإستغناء عنها في الروتين اليومي، لكن مع الأسف أثار التدخين السلبية لا تتوقف عن تدمير كل خلية من خلايا جسمك، هى أيضًا قد تكلفك حياة الكثيرون من بينهم أطفالك، التدخين لا يؤذي المدخن فقط فتأثيره يشمل الأشخاص الموجودين من حولك وهكذا لن تضر نفسك فقط بالتدخين فأنت تحمل مسئولية عن حياة الكثير من الأشخاص المحيطين بك.

إن كنت ترغب في معرفة التأثيرات الجانبية الضارة للتدخين، حسنًا؛ في السطور التالية يقدم موقع فواصل نظرة سريعة عن أخطر مضار التدخين على جسم الإنسان، تابع معنا.

اضرار التدخين على الانسان
اضرار التدخين على الانسان

اضرار التدخين على الانسان :

منتجات التدخين تحتوي على نسب من النيكوتين والتبغ وهذه المكونات من أخطر المواد الموجودة من حولنا، تواجد هذه المواجد بنسب عالية قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.

كما أظرت الإحصائيات العلمية إلى أن السيجارة الواحدة تحتوي على ما يعادل ستمائة مكون مختلف وبمجرد أن تُشعل هذه السيجارة يحدث تفاعل كيميائي ينتج عن حرق أكثر من 7000 مادة كيميائية من بينها 69 من المواد المسرطنة.

ليست السجائر وحدها، أيضًا مكونات الشيشة تحتوي على نسب عالية من العناصر التى تسبب في إقتحام السموم خلايا الجسم والتى بدوره تسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة.

اضرار التدخين على الانسان
اضرار التدخين على الانسان

حسنًا، لكن ما هى تأثيرات التدخين السلبية والضارة على جسم الإنسان؟!

  • تأثير التدخين على الجهاز العصبي المركزي:

كما ذكرنا في السابق؛ يحتوي التبغ على نسب عالية من مادة النيكوتين، لا تستغرق هذه المادة سوى عدة ثواني حتى تصل إلى خلايا المخ بعد إستنشاقها مباشرة وهنا تكمن خطورته حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن النيكوتين قد يسبب في نشاط خلايا المخ بمعدل كبير للغاية، هذه المادة لها تأثير فعال وملحوظ على الناحية النفسية وتؤثر بشكل سلبي على الأعصاب بما في ذلك عصب العين وبهذه الطريقه يمتد تأثيره إلى الرؤية وضعف البصر.

بالإضافة إلى ذلك تؤثر مادة النيكوتين على حاسة الشم والتذوق، ولذلك في أغلب الأحيان يعاني المدخن من فقدان الشهية وعدم الرغم من تناول الأطعمة المختلفة.

  • ما هى أضرار التدخين على الجهاز التنفسي؟

بالنسبة للجهاز التنفسي فعندما تستنشق الدخان تصل إلى خلايا الجسم العديد من المواد الضارة بالرئتين ومع الأسف تفقد الرئتين القدرة على مقاومة المواد الكيميائية الضارة ولذلك يبدأ المدخن في المعاناة من السعال الذى ينتج عن محاولة الجسم للتخلص من السموم المتراكمة بمعدل كبير في الجسم.

اضرار التدخين على الانسان
اضرار التدخين على الانسان

في حالة تراكم المواد الضارة بالرئتين يتعرض المدخن إلى الإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسي والتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى ذلك قد يعاني المدخن أيضًا من إنتفاخ الرئة وتدمير الحويصلات الهوائية في الرئتين وهذا ما ينتج عنه الإصابة بإلتهابات الشعب الهوائية المزمنة.

الأسوأ من ذلك إصابة المدخن بسرطان وهو أحد أخطر أشكال الأورام الخبيثة التى يصعب علاجها بسبب تراكم معدل كبير من المواد الكيميائية وتلف خلايا الجسم إلى حد كبير.

  • أضرار التدخين عى القلب واوعية الدموية:

من المضاعفات الجانبية الضارة للتدخين على الجسم أنه يسبب في إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم وإنخفاض المستويات الجيدة منه وهذا قد ينتج عنه تراكم المواد الدهنية في الشرايين وهذا هو السبب الأساسي للإصابة بتصلب الشرايين والإصابة بتجلط الدم والتعرض لأمراض القلب التاجية بشكل متكرر، بالإضافة إلى إحتمالية الإصابة بالنوبات والأزمات القلبية.

اضرار التدخين على الانسان
اضرار التدخين على الانسان
  • ما هو تأثير التدخين على الجهاز الهضمي؟

التدخين من الأمور الضارة التى تسبب في المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة من بينها فقدان القدرة على إمتصاص المواد الغذائية الضرورية للجسمن بالإضافة إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

التبغ الموجودة ضمن مكونات التدخين يسبب في إلتهابات اللثة وتطور هذه المشكلة قد ينتج عنه الإصابة بسرطان الفم والمرئ والبنكرياس والكلى، بالإضافة إلى ذلك التدخين يؤثر وبشكل ملحوظ على إفرازات الأنسولين التى ينتجها الجسم وهذا قد يكون السبب الأساسي لإصابة المدخن بأمراض السكري.

هل تدرك أن التدخين يدمر كل خلية من خلايا الجسم ويسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة التى تهدد صحتك؟! لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالتدخين له تأثير سلبي من الناحة النفسية فالمدخن كثيرًا ما يشعر بالإكتئاب والقلق والغضب ونوبات الحزن تسيطر عليه بشكل كبير.

أيضًا غالبًا ما يعاني المدخن من إضطرابات في النوم من بينها الأرق وعدم القدرة على النوم، ولذلك لا يتمكن الإنسان من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

اضرار التدخين على الانسان
اضرار التدخين على الانسان

قد تشمل أضرار التدخين من الناحية الجمالية أيضًا فهو يسبب في الكثير من الأعراض الجانبية السلبية على صحة الجلد، ولذلك المدخن قد يعاني من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على خلايا البشرة بما يشمل ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من العلامات التى تؤثر على مظهر الإنسان بشكل سلبي.

أيضًا أظهرت بعض الدراسات والتجارب العلمية إلى أن التدخين قد يسبب في تعرض الرجل إلى المشاكل الجنسية الخطيرة، ولذلك يوصي العديد من الطباء بالتوقف عن التدخين.

هذه الأضرار والآثار الجانبية يمكنك التغلب عليها أو تجنبها فقط من خلال التوقف عن التدخين، إذا أدركت المخاطر التى يمكن أن تتعرض لها أنت وأفراد عائلتك بسبب التدخين سيكون لديك الدافع للتوقف عن التدخين.