الرئيسية / عام / ادوات الفلاحة واسمائها

ادوات الفلاحة واسمائها

ادوات الفلاحة واسمائها ، تعتبر الفلاحة أو الزراعة من المقومات الأساسية التى يقوم عليها إقتصاد الدولة وهذا لأنها السبيل الوحيد والأمثل لتوفير المواد الغذائية المختلفة التى يحتاجها الإنسان، هذا بالإضافة إلى أنها حل مثالي لتوفير فرص العمل فهناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على الزراعة للحصول على عمل مستمر يساعدهم في أمور الحياة المختلفة.

هناك أنواع مختلفة من الفلاحة وهذا ما يتوقف على الإنتاج حيث تجد الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني أما بالنسبة لمفهوم الزراعة فهو يتوقف على الإنتاج النباتي والحصول على المحاصيل الزراعية المختلفة. نظرًا لأن الفلاحة من العلامات الأساسية للتطور والنمو الإقتصادي في الدولة حرص العديد من الخبراء المتخصصين على تطوير أساليب الفلاحة والأدوات الخاصة من الأساليب التقليدية إلى العصرية الحديثة.

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها

ادوات الفلاحة واسمائها – هل هناك أدوات معينة خاصة بالفلاحة؟ 

كما ذكرنا في السابق تختلف أدوات الفلاحة من التقليدية إلى الحديثة والعصرية، بالنسبة للأدوات التقليدية فهى تشمل ما يلي:

  • الفأس والمنكوش:

وهى أحد الأدوات التى يعتمد عليها في حفر وقلب التربة وأيضًا حفر قنوات الرّي وأيضًا في أعمال تقطيع الأشجار والتحطيب وغيرها. على الرغم من تطور الأدوات والمعدات إلى حد كبير إلا أن هذه الآلة مازالت مستخدمة إلى الآن. المثير للدهشة أن هذه الأداة استخدمت كسلاح للحرب بشكل كبي في العصور القديمة.

المنكوس يتكون من يد خشبية ذات رأس حديدية ويد خشبية قصيرة وفي أحد أطرافه أسنان على شكل حرف “U” بينما الطرف الأخر على شكل مربع أو مثلث. بالنسبة لهذه الأداة فهى تستخدم في تقليب التربة وجرفها وقطع النباتات البرية وأيضًا التعشيب.

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها
  •  المجرفة:

يطلق عليها أيضًا الجاروف أو الرفش وهذا الأداة من الأدوات الأساسية التى تستعمل بكثرة في الفلاحة حيث تستخدم في حفر ورفع المواد المتراكمة كالتراب أو الرمال وحتى الثلوج والحصى والفحم والمعادن وغيرها من الأمور، اعتمد الفلاحون على هذه الأداة منذ القدم في رفع الأتربة خلال الزراعة وتجهز الأرض.

  • الشاعوب:

أحد الأساليب التى استخدمت في جمع المحاصيل المختلفة وخاصة القمح والشعير، تتكون هذه الأداة من عصا خشبية موصولة مع أربعة رؤوس من الحديد وتستخدم هه الأداة في الدراس وهذه العملية تطلق على إلتقاط المحاصيل ووضعها في الماكينة الخاصة بالدراس.

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها
  • مشط الأرض:

هذه الأداة عبارة عن قطعة من الحديد مستطيلة الشكل وتتصل بأسنان حادة كالمشط، تستخدم هذه الأداة في التخلص من الحجارة والشوائب والملوثات وتنظيف الأرض.

  • المنجل والحاشوشة:

من الأدوات التى لا غني عنها في الفلاحة حيث أنها تستخدم في قطع النباتات أثناء موسم حصاد المحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير والعدس وغيرها، هذه الأداة تتكون من مقبض من الخشب مع ساق مقوسة ذات حافة داخلية حادة من الحديد. يستخدم الفلاح هذه الأداة بأى شكل من الأشكال إما جالسًا او واقفًا.

أو بالنسبة للحاشوشة فهى حجمها صغير عن المنجم وأكثر تقوسًا، أيضًا تحتوي على أسنان من الداخل وتساعد في قطع المحاصيل الطويلة والحائش وغيرها.

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها

هناك أيضًا أدوات الفلاحة الحديثة التى تسهل على الفلاح أو العامل القيام بالأعمال الزراعية دون بذل الكثير من الجهد وتشمل ما يلي:

أدوات الزراعة الحديثة:

استطاع خبراء الزراعة المتخصصين تطوير أدوات الزراعة التقليدية وتشمل ما يلي:

  • المحراث الآلي:

استخدمت هذه الأداة قديمًا عن طريق إستخدام الماشية كالأحصنة والحمار وأيضًا الأبقار في حراثة الأرض وتتكون هذه الآلة من حفارة ويحرص الفلاح على توجيه الماشية لحفر الأرض وتجهيزها للزراعة.

لكن المحراث الآلي فهو يحتوي على عدد من الحفارات وبدلًا عن الماشية يقوم الفلاح بقيادة الألة وإستخدامها في حرث الأرض، هذه الآلة توفر على الفلاح الجهد والوقت وتغني عن الكثير من الأدوات الآخرى التقليدية كالفأس والحفارة والماشية ومشط الأرض وغيرها.

  • الحصادة:

هذه الآلة تساعد الفلاح في القيام بثلاثة أعمال في آن واحد على سبيل المثال الحصاد والتدريس والتذرية ولا تحتاج إلى الكثير من العمالة ويغتمد الفلاح على هذه الآلة في حصاد المحاصيل الزراعية المختلفة كحبوب القمح والشعير والشوفان والذرة وفول الصويا.