الرئيسية / الصحة / اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات ، هل الأعصاب الموجودة في الجسم من الأجهزة التى تتأثر بسبب الإجهاد والتوتر؟! هل التغذية السليمة لها تأثير مباشر في الحفاظ صحة الجهاز العصبي؟! هناك العديد من الأشخاص الذين يشعرون بضعف في اليدين والقدمين والأسوأ من ذلك الشعور بالتنميل في الأطراف على الدوام، أم أنك من الحالات التى تعاني من تشنج العضلات وتشعر بالوخز بمعدل كبير، هذه من العلامات التى تشير إلى ضعف الجهاز العضلي بالجسم.

عندما يعاني الإنسان من خلل وظائف الجهاز العصبي أو إضطرابات الجهاز العضلي تظهر لديه مجموعة من الأعراض والعلامات الجانبية من بينها الصداع وضيق التنفس مع الأعراض السابقة، هذه الأجهزة من الجهزة الأساسية في الجسم وحدوث خلل أو إضطراب بها قد ينتج عنه الإصابة بالمزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة.

كما نعلم جميعًا الأعصاب هى العضو المسئول عن نقل الإشارات من الأعضاء إلى الدماغ والعكس، هذا يعني أن حدوث خلل أو إضطراب في الجسم قد يشير إلى وجود خطر. وفقًا للعديد من الدراسات والبحوث العلمية والتى أشارت إلى أن إضافة الجهاز العصبي بإضطراب معين قد ينتج عن إنخفاض كمية فيتامين د في الجسم وعدم الإهتمام بالغذاء وهذا ما يترتب عليه إنخفاض كمية العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

هذا يعني أن الغذاء قد يكون له عامل مهم في الحفاظ على نشاط وحيوية هذه الأجهزة الموجودة بالجسم، هذا بالإضافة إلى أن الغذاء يمنح الجسم المعدل الذى يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الأساسية كالفيتامينات بمختلف أنواعها والأملاح المعدنية وأيضًا المواد المادة للأكسدة التى تحمي خلايا الجسم من تأثيرات الشقوق الحرة.

لذا إذا كنت تعاني من تلف الأعصاب أو إضطراب بها قد تستعين بالمواد الغذائية التى نذكرها في السطور التالية حتى تعيد إليه الصحة والحيوية من جديد ويتمكن من أدالء وظائفه بالشكل المطلوب. لكن أولًا سنذكر الأسباب التى تؤدي إلى الشعور بآلام الأعصاب.

لماذا قد يتعرض الإنسان إلى تلف وألم بالجهاز العصبي؟

أظهرت الإحصائيات الطبية أن بعض الأشخاص يعانون من آلام الأعصاب في وضعيات معينة أو أوضاع جسدية مختلفة على سبيل المثال الوقوف لفترة طويلة أو القيام بأنشطة معينة كالمشي وغيرها، أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية قد يحدث لديهم تلف بالأعصاب مثلًاعند ملامسة الجسم للملابس أو المفروشات وأغطية الملابس، في هذه الحالة لا يتمكن الجسم من النوم والحصول على قسط من الراحة، مجرد ظهور هذه الأعراض من الضروري التواصل مع خبير أو طبيب متخصص على الفور.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات – كيف يمكن تقوية الأعصاب بالأغذية؟

هناك العدد من المصادر الغذائية التى تحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمكونات الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل يومي، هذه المغذيات يمكنك الإعتماد عليها في تعويض خلايا الجسم بما تحتاجها وهكذا تتمكن من الحفاظ على المعدل العام من الصحة وتحفيز الجسم لمقاومة أو إضطراب أو أزمة صحية قد يتعرض لها ومن أفضل المغذيات لتقوية الأعصاب ما يلي:

1- تناول الكبدة: تعتبر الكبدة من المغذيات الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامينات ب المركبة مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12، هذا النوع من الفيتامينات له تأثير فعال في الحفاظ على تكوين الموصلات العصبية وتقويتها. أيضًا تحتوي الكبدة على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو من العناصر الأساسية للحفاظ على نشاط وحيوية الجهاز العصبي في الجسم ومساعدته للقيام بالمهام والأنشطة الحيوية بشكل طبيعي.

2- تناول الخس: هل تعلم أن الخس من الخضروات الورقية الهامة التى تسهم في تهدئة الأعصاب بشكل كبير؟! وفقًا للإحصائيات الطبية والتى أشارت إلى أن الخس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب وفيتامين هـ، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من أملاح المغنسيوم والكالسيوم وهذه من المكونات الهامة والضرورية للجهاز العصبي. أيضًا تناول الخس يساعد في علاج التوتر العصبي والقضاء على الإجهاد والقلق الذى تشعر به بشكال مستمر .

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

3-  تناول البيض: يعد البيض من المصادر الغذائية الممتازة التى تسهم وبشكل فعال في تقوية الجهاز العصبي، هل تعلم لماذا؟! هذا لأن البيض يتميز بإحتوائه على نسبة عالية للغاية من فيتامين ب المركب بأنواعه المختلفة، هذا إلى جانب إحتوائه على مادة الكولين وهذه المادة معروفة بقدرتها على إعادة تنظيم وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

4- تناول السمك: يُعرف السمك بإحتوائه على معدل كبير للغاية من الأجماض الدهنية الغير مشبعة وهى أحماض الأوميجا 3 وأحماض الأوميجا 6، هذه الأحماض من المكونات الغذائية الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في نمو الخلايا العصبية بالجسم وهذا يعني أنه يساعدها في القيام بوظائفها بشكل طبيعي والتى تتمثل في إرسال الإشارات العصبية للعضلات وتنفيذها بشكل صحيح. أيضًا في الأونة الأخيرة لوحظ فعالية تناول السمك على زيادة قدرات التعلم والإدراك إلى حد كبير.

5- تناول الموز: هل تعلم أن الموز يعتبر كنز للجهاز العصبي وخلايا الدماغ؟! هذا لأن هناك العديد من التجارب الطبية التى أظهرت أن الموز يحتوي على نسب عالية للغاية من البوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة التى تسهم في تقوية الأعصاب. هذا بالإضافة إلى إحتواء الموز على معدل كبير للغاية من فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، أيضًا يحتوي على مجموعة من الخواص المهدئة للأعصاب وهذا نظرًا لوجود نسبة عالية من التربتوفان وهو من أقوى الأحماض الأمينية التى تعمل على إنتاج السيروتونين الهام للجهاز العصبي والخلايا العصبية.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

6- تناول الفراولة: الإنتظام في تناول الفراولة له تأثير فعال في التغلب على تلف وتدهور وظائف الجهاز العصبي وخلايا الدماغ، هذا لأن تحمل نسبة عالية للغاية من اليود المكون الأساسي الذى يساعد في تحسين مسار الإشارات العصبية إلى الخلايا العصبية، وبهذه الطريقة تساعد في حماية الأنسجة من التدهور والتلف.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

7- تناول الكيوي: وهو من المصادر الغذائية الفعالة التى تحمل نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من العناصر الضرورية التى تعمل على تقوية الجهاز العصبي والحفاظ على سلامته. أيضًا تحتوي هذه الثمار على معدل كبير من مادة السيروتونين المادة الفعالة التى تسهم في تهدئة وظائف الجهاز العصبي والتغلب على الإضطرابات والتوتر الذى يشعر به الإنسان.

8- تناول التمر: لا يعلم العديد من الأشخاص عن فوائد تناول التمر في الجفاظ على المعدل العام من الصحة، لكن هناك العديد من التجارب العلمية التى أشارت إلى أن التمر من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من السكريات سريعة الإمتصاص وهذا من المكونات التى تساعد في تحسين أداء الدماغ والحفاظ على صحة الخلايا العصبية، أيضًا يحتوي التمر على نسبة عالية من فيتامين ب الذى يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على قوة الجهاز العصبي والتغلب على الشعور بالتوتر والقلق.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

9- تناول شوربة العدس: العدس يعتبر من أشهر المكونات الغذائية الشعبية وخاصة في فصول الشتاء ولكن هذه الشوربة له تأثير فعال في التغلب على كافة الأمراض العضوية التى تصيب الجسم بما في ذلك ضعف الأعصاب والإصابة بالتوتر والقلق ولذلك يعتبر من الحلول المثالية للحالات التى تعاني من القولون العصبي.

1- تناول اللحوم الحمراء: تتميز اللحوم الحمراء بإحتوائها على معدل كبيرل من مادة الجليكوجين وهذا المركب سرعان ما يتحول إلى جلوكوز مفيد في الجسم وهذا ما يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتحسين أدائه. أيضًا تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات ب المركبة التى تسهم في تقوية الأعصاب.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

هل هناك مضاعفات جانبية خطيرة على تلف الأعصاب؟

الإهمال في علاج تلف أو إضطرابات الجهاز العصبي قد ينتج عنه تعرض الجسم إلى المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة والتى تشمل ما يلي:

1- فقدان الإحساس: عندما يتعرض الإنسان إلى تلف الأعصاب قد ينتج عنه فقدان القدرة على الإحساس بحركة الأصابع أو الشعور بالخدر في أطراف الأعصاب، هذا يعني فقدان القدرة على القيام بالمهام والأنشطة الحياتية بشكل طبيعية على سبيل المثال الكتابة أو القيام بأعمال تحتاج إلى التركيز، هذا إلى جانب الشعور بتبلد الأطابع وكأنهم يرتدون قفازات.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات

2- فقدان التوازن: كما نعلم جميعًا؛ تلف الأعصاب قد يؤثر وبشكل سلبي على صحة العضلات وهكذا يفقد الجسم القدرة على الحفاظ على توازن الجسم وغالبًا يسقط المريض فاقد الوعي ، هذه الحالات تحتاج إلى العلاج الطبيعي على الفور وإستعمال أجهزة معينة عند المشي.

3- إصابات غير مرئية: هذه الإصابات عبارة عن الشعور بالتنميل المستمر والتخذير الذى يحدث نتيجة لتلف الأعصاب، تطور هذه الحالات قد ينتج عنه الإصابة بالجروح الغير مرئية كتلك التى تصيب القدمين أثناء المشي ولا يشعر بها المريض سوى عن طريق الصدفة.

4- تطور آلام الأعصاب : هذا يعني أنه مع مرور الوقت قد يعاني الإنسان من إضطرابات في الأطراف البعيدة عن المخ والنخاع الشوكي كاليدين والقدمين، بعد ذلك تنتقل إلى الذراعين والساقين، هذه الحالات تحتاج إلى بدء العلاج على الفور للتحكم في تلف الأعصاب.

اغذية تقوي الاعصاب والعضلات
اغذية تقوي الاعصاب والعضلات