الرئيسية / الصحة / اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ، جرثومة المعدة “Helicobacter pylori” أحد أنواع البكتيريا التى تستعمر خلايا المعدة والأثني عشر وهذا بدوره يسبب في إلتهاب المخاطية، بمجرد أن يتطور الأمر قد يعاني المريض من القرح الهضمية في المعدة أو في الإثني عشر وفي أسوأ الحالات قد يتعرض المريض إلى سرطان المعدة، وفقًا للعديد من الدراسات والبحوث العلمية والتى أشارت إلى أن معدل 80% من الحالات التى تعاني من جرثومة المعدة لا تظهر عليهم أى أعراض جانبية.

هذا النوع من البكتيريا تتميز بكونها حلزونية الشكل وتتركز في السائل الحمضي بالمعدة، إستقرار هذه البكتيريا في يسبب في الإصابة بحموضة المعدة مع الشعور بآلام شديدة والأسوأ من ذلك التعرض للمزيد من المضاعفات الجانبية التى تختلف من حالة إلى آخرى تبعًا للسن أو البيئة التى يعيش فيها الفرد.

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل
اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

جرثومة المعدة يُقال عنها من الأمراض المعدية التى تنتقل من شخص إلى آخر بكل سهولة وهذا عن طريق إستعمال الأدوات الشخصية للمريض وأحيانًا قد ينتقل المرض بسبب الإتصال الجنسي مع المريض.

لكن هل ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حول جرثومة المعدة وأشهر الأعراض الجانبية التى تصاحبها؟!

حسنًا، في السطور التالية سنتعرف على كل ما يخص جرثومة المعدة من الأعراض الجانبية والعلامات التى تشير إلى وجودها والأهم من ذلك عن طرق علاج هذا المرض وكيفية حماية خلايا الجسم منه.

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل
اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل – هل هناك علامات معينة تشير إلى الإصابة بجرثومة المعدة؟

1- الحالات التى تعاني من الإصابة بجرثومة المعدة قد تلاحظ كثرة التجشؤ في الصباح بعد الإستيقاظ من النوم، وهذه من أشهر العلامات التى تشير إلى أن جرثومة المعدة تتحرك من مكان لآخر بشكل سريع في خلايا المعدة، وهناك البعض قد يعانون من الرغبة في التقيؤ على الرغم من عدم حدوث التقيؤ بالفعل.

2- أيضًا إنتفاخ البطن التى يأخذ فترة طويلة للغاية، هذا الإنتفاخ قد يظهر للآخرين بشكل ملفت هكذا أصبح من أبرز اعراض جرثومة المعدة.

3- قد يشعر المريض أيضًا بالألم الشديد والإنزعاج عند تناول أنواع معينة من الأطعمة والمأكولات وبالأخص الأطعمة التى تحتوي على الحامض، أيضًا قد يتعرض المريض لهذه الآلام عندما تكون المعدة خاوية أو فارغة.

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل
اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

4- في أغلب الأحيان تشعر الحالات المصابة بجرثومة المعدة بالحموضة المستمرة وهذا يشعرهم بالإنزعاج الشديد وخاصة عندما ينتج عن هذه الحموضة الشعور بالحرقة في منطقة الحنجرة.

5- من أخطر اعراض جرثومة المعدة التى يجب الإنتباه إليها هى التقيؤ المستمر المصاحب بالدم، ظهور هذا النوع من الأعراض الجانبية يحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور.

6- أيضًا قد يتحول لون البراز إلى اللون الداكن، هذا التغير يشير إلى النزيف الحاد الناتج عن تقرحات المعدة ويعتبر هذا أيضًا من أخطر الأعراض الجانبية التى تحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور.

7- الشعور بالإرهاق الشديد والتعب والإجهاد وفقدان القدرة على ممارسة الأنشطة والروتين اليومي وهذا لأن جرثومة المعدة لها تأثير سلبي على وظائف الجسم.

8- هناك بعض الحالات التى تشعر بالتخمة بمجرد أن تتناول الطعام وآخرون يفقدون الشهية بشكل كامل وأيضًا بعض الحالات تعاني من الإسهال المزمن وكل هذه الأمور تشير إلى الإصابة بجرثومة المعدة.

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل
اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

هذه القائمة تضم أشهر الأعراض المصاحبة للإصابة بجرثومة المعدة وبمجرد أن تظهر على المريض أحد هذه الأعراض من الضروري التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين لأن تطور المرض قد ينتج عنه المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة.