الرئيسية / عام / طريقة تحضير العرقسوس

طريقة تحضير العرقسوس

طريقة تحضير العرقسوس ، يعتبر العرقسوس من الأعشاب الطبيعية التى استخدمت كثيرًا في البلاد العربية منذ القدم كبديل طبي في علاج الكثير من المشاكل والأزمات الصحية التى يعاني منها الإنسان، صُنف نبات العرقسوس ضمن النباتات البرية المعمرة التى تنتمي إلى الفصيلة البقولية.

سنتحدث في السطور التالية عن الخطوات الصحيحة لتحضير مشروب العرقسوس حتى تحصل على الكم الهائل من الفوائد الصحية والجمالية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعرف على أهمية تناول العرقسوس حيث يقدم موقع فواصل شرح تفصيلي لتوضيح أهم فوائد العرقسوس الصحية.

بالنسبة للقيمة الغذائية للعرقسوس فهو من النباتات الطبيعية الغنية بإحتوائها على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم بمعدل منتظم حيث أظهرت الإحصائيات العلمية إلى أن العرقسوس يحتوي نسبة عالية من الكلتيسريتسن مع مجموعة من المواد السكرية ومجموعة من الأملاح المعدنية كالمغنسيوم والفوسفات والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي العرقسوس على مجموعة من المواد الصابونية العامل الأساسي وراء ظهور الرغوة عند تحضير العصير، ومجموعة من الزيوت الطيارة.

طريقة تحضير العرقسوس
طريقة تحضير العرقسوس

طريقة تحضير العرقسوس:

يتكون مشروب العرقسوس من ربع كوب عرقسوس مع ربع كوب ماء للعجن ونصف ملعقة كربوناتو.

كيفية تحضير المشروب:

  1. يتم إضافة العرقسوس داخل إناء مناسب وبعد ذلك يضاف إليه الكربوناتو مع ربع كوب من الماء ويتم تقليب السائل جيدًا.
  2. اترك المشروب في مكان دافئ في الشمس أو داخل فرن البوتاجاز لمدة تصل إلى حوالي ستين دقيقة.
  3. بعدها يمكنك إضافة كمية مناسبة من الماء ولتكن حوالي ثلاثة لترات من الماء واتركه لعدة ساعات وبعد ذلك يتم تصفيته جيدًا للتخلص من الرواسب الغير مرغوب فيها.
  4. يتم تفريغ العرقسوس في إناء آخر للتخلص من الرواسب المتراكمة في قاع الإناء وتكرر هذه الخطوة عدة مرات حتى تتأكد من أن المشروب خالي من الترسبات بشكل نهائي.
طريقة تحضير العرقسوس
طريقة تحضير العرقسوس

فوائد تناول العرقسوس:

1- يحتوي العرقسوس على مجموعة من الخواص الملينة والمدرة للبول ولذلك يعتبر علاج مثالي للحالات التى تعاني من الإمساك المزمن.

2- يستخدم العرقسوس في علاج السعال الذي ينتج عنه البحة الصوتية أو فقدان الصوت.

3- يحتوي العرقسوس على مجموعة من العناصر والمكونات الغذائية التى تسهم وبشكل فعال في تقوة الجهاز المناعي بالجسم وهذا بدوره يحفز خلايا الجسم على مقاومة الأمراض والبكتيريا التى تتعرض لها.

4-  أيضًا يعتبر العرقسوس الوسيلة الفعالة التى تساعد في الحفاظ على صحة الكبد وهذا نظرًا لإحتوائه على نسب عالية من المعادن والمركبات العضوية التى تحفز من نشاط خلايا الكبد بالجسم.

5- يمكنك تناول مشروب العرقسوس لعلاج المشاكل والإضطرابات التى تحدث في الجهاز الهضمي حث أن تناول هذا المشروب له تأثيره الفعال في طرد الغازات المتراكمة في الأمعاء، كما أنه يحتوي على عناصر فعالة تسهم في تحسين الإفرازات الهضمة وهذا ما يحسن من عملية الهضم والتخلض من الفضلات والبقايا المتراكمة في المعدة.

طريقة تحضير العرقسوس
طريقة تحضير العرقسوس

6- أيضًا يوصي الكثير من الأطباء بتناول مشروب العرقسوس بشكل منتظم للتخلص من أمراض الكلي، كما ذكرنا بالسابق يحتوي العرقسوس على خواص مدرة لبول وهذا ما يحفز الكلي من طرد السوم والسوائل الزائدة المخزنة في خلايا الكلي.

7- يستخدم العرقسوس في علاج الحالات التى تعاني من آلام الروماتيزم وهذا لأن العرقسوس يحتوي على نسبة عالية من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم مع مادة الهدروكورتيزون وهو من العناصر الفعالة التى تستخدم في تخفيف حدة الإلتهابات وآلام العظام.