الرئيسية / عام / تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf ، يلجأ العديد من الأشخاص وخاصة في مرحلة الشباب إلى الانتقال للعيش في بلاد أخرى مختلفة عن أوطانهم والاستقرار هناك وهذا ما يعرف بالهجرة، تحدث الهجرة لعدة أسباب منها الظروف الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الأمور، موقع فواصل يعرفكم على ما هو مفهوم الهجرة والأسباب المؤدية لها.

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf

تعريف الهجرة لغة

كلمة هجرة مأخوذة من الفعل هجر ويعني انتقل من مكان إلى مكان آخر، أو رحل عن المكان وتخلى عنه حتى يستقل في مكان جديد.

تعريف الهجرة اصطلاحاً

تعني الهجرة في الاصطلاح الانتقال من الموطن الأصلي إلى بلد أخرى للعيش فيها ويقوم بها فرد أو مجموعة من الأشخاص بهدف تحسين مستواهم المعيشي أو هروباً من الحروب والمشاكل وغيرها.

قد بلغ عدد الأشخاص المهاجرين من أوطانهم حوالي 247 مليون نسمة وذلك حسب تعداد تم حصره في عام 2013،  وقد تم وضع العديد من القوانين والتشريعات لتنظيم الهجرة وضمان حقوق المواطنين.

الأسباب المؤدية للهجرة

  • قد يكون سبب الهجرة للتخلص من كوارث طبيعية لا علاقة للبشر بها مثل البراكين والفيضانات.
  • البحث عن فرصة عمل جديدة أو مناسبة بهدف تحسين الدخل.
  • أسباب سياسية مثل اللجوء السياسي لدولة أخرى نتيجة حدوث مشاكل في الدولة.
  • الأسباب الدينية هي أحد أسباب الهجرة حيث يعاني بعض الأشخاص من اضطهادهم دينياً نظراً لاختلاف معتقداتهم عن المعتقدات السائدة في البلد فتكون الهجرة هي الحل الأمثل لضمان الحرية والاستقلالية في المعتقدات.

النتائج المترتبة على الهجرة

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf

  • نتائج نفسية، مثل أن يشعر الشخص بالغربة عن أهله وأحبابه كما يفتقد ذكرياته داخل وطنه وجميع الأماكن التي اعتادها وأحبها، كما يشعر بالقلق المستمر وعدم انتمائه للدولة الجديدة التي هاجر إليها.
  • نتائج أخلاقية، قد يؤدي اختلاط الأشخاص بشخصيات مختلفة وجديدة وعادات غير سوية إلى تأثرهم بها وتشويه العديد من الأخلاق الحميدة لديهم.
  • اختلاف عدد السكان في الدول، تبدأ الدول التي يهاجر إليها العديد من الأشخاص بزيادة سكانية ملحوظة والعكس تماماً يحدث مع الدول التي يتم هجرتها.
  • تأثر الدولة بفقدان شبابها، حيث تبدأ الدول بفقدان الأيدي العاملة مما يؤثر على نهضة الدولة واستقرارها كما تزداد عدد الإناث في هذه الدول وترتفع نسبة العنوسة فيها.

لتحميل الموضوع بصيغة pdf من الرابط التالي

تعريف الهجرة ومفهوم الهجرة pdf