الرئيسية / الصحة / هل الارز البسمتى يزيد الوزن وهل هناك أضرار لتناوله على الجسم؟

هل الارز البسمتى يزيد الوزن وهل هناك أضرار لتناوله على الجسم؟

هل الارز البسمتى يزيد الوزن ، يعتقد البعض أن الأرز من المكونات الغذائية الغنية بإحتوائها على معدل كبير من الكربوهيدرات ولهذا السبب تناول الأرز قد يسبب في زيادة الوزن. هذا بالإضافة إلى أن الأرز يحمل نسبة عالية للغاية من السعرات الحرارية ولذلك عدم الإنتباه إلى الكمية التى تتناولها من هذه الوجبه قد يمنحك الكثير من الكيلو جرامات الزائدة.

الأرز الذى تستخدمه الكثير من السيدات في تحضير أصناف مختلفة من الطعام ولا يمكن الإستغناء عنه في الطعام قد يعرضك إلى زيادة ملحوظة في الوزن. هناك الأرز الأبيض الذى يتميز بسهولة هضمه وهذا نتيجة لإحتوائه على نسبة بسيطة من الألياف الغذائية وهذا قد يؤثر على النظام الغذائي الخاص بك في إنقاص الوزن الزائد.

تعرف أيضًا على : علاج خشونة الركبة بالحجامة واهم أماكن عمل الحجامة على الركبة

هل الارز البسمتى يزيد الوزن
هل الارز البسمتى يزيد الوزن

 ما هى القيمة الغذائية للأرز ؟

يعتبر الأرز من المصادر الغذائية التى تمنح الجسم المعدل الذى يحتاجه من الكربوهيدرات والبروتينات ولذلك يمكنك القول بأن الأرز من الحبوب الكاملة. لكن الأرز الأبيض تجري له عملية معالجة وبهذا يتخلص من الألياف والحديد وبعض الفيتامينات.

وهناك أيضًا أنواع من الأرز يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المختلفة ولكن الأرزالأسمر يمنح الجسم كل ما يحتاجه من الألياف المطلوبة بشكل يومي.

تعرف أيضًا على : فوائد الاسبرين لتطويل وانبات الشعر افضل خلطة شامبو مع الاسبرين لتكثيف الشعر

هل الارز البسمتى يزيد الوزن
هل الارز البسمتى يزيد الوزن

من أفضل الأنظمة الغذائية الشهيرة في عمليات الرجيم وخسارة الوزن الزائد تحتاج إلى إستهلاك أنواع معينة من الأطعمة وتجنب أنواع آخرى من الطعام كالكربوهيدرات.

لذا إذا كنتي تريدين فقدان بعض الكيلو جرامات الزائدة في الجسم، عليك أولًا التحكم في معدل السعرات الحرارية التى تدخل للجسم.

تناول كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ يمنح الجسم ما يعادل 170 سعر حراري بينما كوب واحد من الأرز الأسمر المطبوخ يحتوي على 190 سعر حراري، أيضًا إذا أضفت النكهات إلى أطباق الأرز هذا قد يسبب في زيادة السعرات الحرارية.

تعرف أيضًا على : هل يوجد علاج لتثبيت الاسنان المخلخلة وحماية الأسنان من التكسر

هل الارز البسمتى يزيد الوزن
هل الارز البسمتى يزيد الوزن

لكن أظهرت الإحصائيات الطبية أن الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة قد يغني عن تناول كميات زائدة من الطعام حيث أن كوب واحد من الأرز المطبوخ يحتوي ما يعادل 2 جرام من الألياف الغذائية وهذه الكمية تمنح الجسم ما يعادل 8% من الكمية التى يحتاجها الجسم باليوم.

أيضًا، الأرز الأبيض المطبوخ لا يحتوي على ألياف غذائية ولذلك تناول الحبوب الكاملة كالأرز الأبيض قد يسبب في زيادة الوزن.

تعرف أيضًا على : كيفية تناول بذور العنب وهل هناك اضرار لتناول بذور العنب

هل الارز البسمتى يزيد الوزن
هل الارز البسمتى يزيد الوزن

هل الارز البسمتى يزيد الوزن ؟

في الدراسات والبحوث الطبية ظهر أن الألياف الموجودة في الأرز الأسمر وغيرها من الحبوب الكاملة قد لا يساعدك في إنقاص الوزن الزائد بالجسم، هذا  لأن الألياف الغذائية لها تأثيرها الفعال في الحد من الإصابة بالإمساك وأيضًا قد تسبب في الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة كالسكري وأمراض القلب.

تعرف أيضًا على : تنعيم الشعر الجاف والخشن والمتقصف والحصول على شعر صحي

هل الارز البسمتى يزيد الوزن
هل الارز البسمتى يزيد الوزن

هذا يعني أن تناول المصادر الغذائية التى لا تحتوي على ألياف غذائية قد تسبب في الإصابة بالسمنة والوزن الزائد.