الرئيسية / عام / طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم ، الكثير من الأشخاص لا يحبون تناول البيض والأسوأ من ذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البيض وتظهر لديهم أعراض ومضاعفات جانبية مزعجة بمجرد تناولها، حسنًا ما الحل؟ هل يمكن تحضير الكيك بدون البيض؟! هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يمكنك التعرف على أفضل وصفات عمل الكيك وبدون بيض لكن أولًا يجب أن تعرف ما هي وظيفة البيض الساسية في عمل الكيك حتى تتمكن من السيطرة على الموقف.

هل يعتبر البيض من المقادير الأساسية لتحضير الكيك أم يمكن الإستغناء عنه؟!

للأسف البيض يعتبر من المكونات الأساسية لعمل أى نوع من أنواع الكيك فهو يحتوي على مواد تعمل على إنتفاخ الكيك بالشكل المطلوب كما أنه يساعد في جعل طبقات الكيك أكثر طراوة وخفة من الداخل، هذا يعني ان بدون البيض يصبح قالب الكيك مجرد قطعة جافة من الداخل مسطحة وتفقد الكيك لذتها وطعمها الرائع، لهذا السبب قد تجد صعوبة في إيجاد بديل للبيض ولكن تمكن بعض خبراء الطهي المتخصصين إختراع وصفة رائعة لتحضير الكيك بدون بيض عن طريق إستخدام بديل مميز يخف من صلابة قالب الكيك ولكن يجب أن تعلم أن قالب الكيك في هذه الوصفة لن ينتفخ بالشكل المطلوب.

طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

حسنًا، لكن ما هو البديل لتحضير الكيك بدون بيض؟!

هل تعلم أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يبتعدون عن تناول المنتجات الحيوانية سواء البيض أو الحليب أو غيرها، هؤلاء ما يطلق عليه النباتيون ويحتاج هؤلاء الأشخاص إلى وصفة بسيطة وسهلة لتحضير قالب الكيك بدون بيض وبشكل لذيذ ويستعين هؤلاء الأشخاص بمنتج بديل البيض الذى يعرف في المحلات ب “Egg Substitutes” هذا المنتج عبارة عن بودرة تستخدم في تحضير الكيك ولا تؤثر على مذاقه بأى شكل من الأشكال، لكن مع الأسف من الصعب إيجاد هذا المنتج في أى مكان وهذا نظرًا لغلاء ثمنه.

لكن لا داعي للقلق فهناك بدائل أخري يمكنك الإعتماد عليها في تحضير قوالب الكيك على سبيل المثال استخدام ملعقة واحدة من الخل بدلًا عن كل بيضة أو استخدام الزبادي أو المايونيز وأيضًا يمكنك إستخدام المشروبات الغازية مثل سفن وفي السطور التالية سنجرب تحضير الكيك بأحد هذه البدائل.

طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم :

في هذه الوصفة سنستخدم الخل بدلًا عن البيض كما يلي:

المكونات: 

  • كوب واحد من السكر.
  • نصف كوب من الدقيق.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة كبيرة من بيكنج بودر.
  • ربع كوب زيت نباتي.
  • ربع كوب حليب بودرة للكيك الأبيض أما إذا كنت تحضر كيك الشيكولاته فيمكنك إستخدام ربع كوب من الكاكاو الغير محلى بدلًا عن الحليب.
  • ملعقة واحدة كبيرة من الخل الأبيض.
  • كوب من الماء البارد.
  • ثلاثة ارباع ملعقة من الفانيليا.
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

طريقة التحضير:

  • يتم تحضير الفرن على درجة حرارة حوالي 175 درجة مئوية أى على درجة حرارة متوسطة، بعد ذلك ادهن الصينية بكمية بسيطة من السمن وانثر طبقة رقيقة من الدقيق بداخلها.
  • أضف الدقيق والسكر والحليب أو الكاكاو حسب نوع الكيك والملح والبيكنج بودر داخل وعاء مناسب واخلط المكونات جيدًا وفي المنتصف يتم عمل فجوة صغيرة وأضف الزيت والخل والماء والفانيليا.
  • اخلط المكونات السابقة مع بعضها بشكل جيد بإستخدام المضرب الكهربائي وبعد أن تحصل على خليط متجانس يمكنك إضافته في الصينية وضعها في الفرن واخبزها في نفس درجة الحرارة لمدة أربعون دقيقة على الأقل، بعد ذلك استخدم عود ثقاب نظيف واغرزه في قالب الكيك حتى تتأكد من نضجه بشكل جيد.
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم
طريقة عمل الكيك بدون بيض منال العالم

انتبه لا يمكنك فتح باب الفرن وقالب الكيك بداخله وخاصة في أول نصف ساعة حتى لا تفقد طعمها.

الآن، هل أنت متحمس لرؤية نتيحة عملك؟! بعد إنتهاء الوقت المحدد وبعد أن تأكدت من أن الكيك نضج بشكل جيد يمكنك إضافته إلى صحن التقديم لكن هل نجحت الطريقة أم لا!!

بعد أن تنتهي ستلاحظ أن قالب الكيك لن ينتفخ كثيرًا بسبب عدم وجود البيض، هذا بالإضافة إلى أنها من الداخل ليست خفيفة كما في الكيك العادي ولكن لا بأس بها ستجدها متوسطة الطراوة نوعًا ما.

السكر الذى أضفته إلى المكونات سيضيف إلى قالب الكيك الطعم الحلو واللذيذ، يفضل تناولها وهى بادرة وأيضًا يمكنك تزينها بالكريمة جتى تصبح ألذ.