الرئيسية / الصحة / الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

 

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه ، الرؤوس السوداء التى تظهر على خلايا البشرة وخاصة عند منطقة الأنف من المشكلات التى تتعرض لها الكثير من الفتيات، هذه من المشكلات المزعجة التى تؤثر على جمال بشرتك وجاذبيتها، وإذا كنتي تبحثين عن طريقة فعالة لعلاج هذه الرؤوس والبثور التى تظهر على خلايا البشرة فيمكنك وبكل بساطة متابعة السطور التالية حيث يمكنك التعرف على كل ما يتعلق بالرؤوس السوداء من الأسباب التى تؤدي إلى ظهورها في البشرة وأيضًا أفضل الوصفات والعلاجات المنزلية التى تساعدك في الوقاية منها، لكن أولًا سنعرض ما هى أسباب ظهور الرؤوس السوداء على خلايا البشرة.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

ما هى أسباب ظهور الرؤوس السوداء؟

غالبًا ما تعاني الفتيات من مشكلة الرؤوس السوداء بسبب إضطراب الإفرازات التى تنتجها البشرة وهذا ما يحدث مع أصحاب البشرة الدهنية بسبب إفراز معدل كبير من الدهون والزيوت التى ينتج عنها ظهور البثور حول منطقة الأنف وأيضًا في منطقة الذقن. ليس هذا فقط فقد أشار بعض الأطباء وخبراء التجميل المتخصصين إلى أن الحالات التى تعاني من الإضطرابات والأمراض الجلدة قد تسبب في خلل إفرازات الدهون من الغدد الصغيرة المتعلقة ببصيلات الشعر في مسام البشرة بالوجه.

هذا الكم من الدهون بمجرد أن تجف على سطح الجلد وتمتزج بالخلايا الآخرى تسبب في سد مسام الخلايا الآخرى وهذا من أشهر الأسباب التى تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

كما أظهرت بعض الإحصائيات الطبية إلى أن هناك أماكن معينة من البشرة تنتج الإفرازات التى تتحول بعد فترة بسيطة إلى بقع أكبر وأكثر عمقًا وتلتهب وهذا ما ينتج عنه ظهور النتؤات البيضاء وبمجرد أن تلمسها بالأصابع البيضاء المتسخة تنتشر في الكثير من أنحاء الوجه.

لهذا السبب البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء بسبب المسام المفتوحة بشكل مستمر، وفي هذه الحالة كثيرًا ما يوصي بإستشارة الطبيب المختص على الفور.

بالإضافة إلى ذلك إهمال العناية بخلايا البشرة يعتبر من أخطر الأسباب التى تسبب في ظهور الرؤوس السوداء، من الضروري التخلص من طبقات الجلد الميتة والتخلص من بقايا المكياج على خلايا البشرة قبل النوم وأيضًا التنظيف العميق لخلايا البشرة بشكل منتظم حتى تمنع مشكلة إنسداد مسام البشرة وإصابتها بالعديد من المشاكل.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

لكن لا داعي للقلق هناك العديد من البدائل العلاجية التى تسهم وبشكل فعال في علاج الرؤوس السوداء والتخلص من العلامات التى تؤثر على مظهر بشرتك بشكل سيء، كل ما عليك فعله هو إتباع الإحتياطات العامة الآتية والتى تشمل ما يلي:

  1. يمكنك الإعتماد على تناول كمية كبيرة من المياه وخاصة في الصباح الباكر حيث أن المياه معروفة بدورها في تنظيف خلايا البشرة والعناية بها للحصول على بشرة مليئة بالنضارة والحيوية.
  2. قبل تطبيق أى نوع من المكياج على خلايا البشرة يمكنك استعمال الكريم الواقي المرطب الذى يساعدك في توفير الحماية الكاملة لخلايا الجلد من العوامل الخارجية السلبية.
  3. لا تكثر من إستعمال المنتجات العطرية وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكحول التى تحفز من إفرازات الغدد الدهنية بمعدل كبير للغاية.
  4. لا تدعي الآخرين يستعملون المنشفة الخاصة بوجهك حتى لا تتعرضين إلى الإصابة بأى نوع من المشاكل.
  5. ابتعدي عن فكرة فق البثور التى تظهر على خلايا البشرة وهذا لأنها تسبب في تفاقم المشكلة وإنتشارها في البشرة بأكملها.
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

إتباع هذه الخطوات يساعدك وبشكل فعال في الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء على خلايا البشرة، لكن إذا كنتي تعانين من هذه المشكلة بالفعل وتبحثين عن حل سريع وفعال لها فيمكنك إتباع النصائح التالية.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه:

1- إستعمال حمام البخار: يمكنك استخدام حمام البخار لتنظيف خلايا البشرة بالكامل حيث أنه يساعد في فتح مسام البشرة وطرد الإفرازات الدهنية الزائدة المتعلقة بخلايا البشرة، كل ما عليك فعله هو توجيه خلايا البشرة إلى وعاء به ماء ساخن وضعي منشفة فوق رأسك وانتظري عدة ودقائق وهذه الطريقة تسهل عليك إزالة الرؤوس السوداء بإستخدام ملقاط يساعدك في إخراجها من البشرة برفق وبعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الفاتر ثم الماء البارد لغلق مسام البشرة.

2- استخدام الشريط اللاصق: هذه الطريقة فعالة للغاية بعد إستعمال حمام البخار حيث يمكنك تطبيق الشرائط اللاصقة على خلايا البشرة وإزالتها بع عدة دقائق وبهذه الطريقة تتخلص منها بشكل نهائي.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

3- إستخدام قشر البرتقال: هناك الكثير من الخبراء الذين يوصون بإستخدام وصفات قشر البرتقال على خلايا البشرة حيث أنه يسهم وبشكل فعال في تنظيف خلايا البشرة وتنقيتها من الشوائب والرواسب المتعلقة بها، ببساطة يمكنك طحن بعض قشور البرتقال الجافة وأضيفي إليها كمية كافية من الحليب مع الكركم لعمل عجينة متماسكة رقيقة وبعد ذلك يمكنك تطبيق المعجون على خلايا البشرة واتركيه لمدة عشر دقائق على الأقل وبعدها يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

4- استخدام قناع العسل: هل تعلم أن العسل الأبيض يعتبر من أفضل المكونات الطبيعية التى تساعدك في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وهذا لأنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية التى تعمل على تنقية خلايا البشرة وتنظيفها بشكل جيد، ولذلك استخدام قناع العسل الدافئ على خلايا البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل له تأثير فعال في إزالة الرؤوس السوداء ، ببساطة يمكنك تدفئة ملعقة كبيرة من العسل وبعد ذلك يتم توزيعها على خلايا البشرة بالكامل وخاصة على المناطق التى تحتوي على بثور.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

5- تنظيف الوجه بشكل منتظم: على الأقل من الضروري غسل الوجه وتنظيفه بمعدل ثلاث مرات في اليوم، هذه الطريقة الوحيدة الفعالة التى تحافظ على نظافة البشرة على مدار اليوم كما أنها تمنع من تراكم الزيوت والأوساخ على خلايا البشرة وبهذه الطريقة تمنع من تراكم الرؤوس السوداء.

6- استخدام الخل والنشا: هل تعلم أن كل من الخل والنشا يحتوي على مكونات فعالة لها تأثير قوى في العناية بخلايا البشرة والحفاظ على نضارتها وتألقها بشكل مستمر، ببساطة يمكنك إضافة كمية بسيطة من الخل مع النشا واخلطيها جيدًا حتى تحصلي على مزيج سميك وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على خلايا البشرة واتركيه إلى أن يجف تمامًا وبعد فترة بسيطة ستلاحظين إختفاء هذه الرؤوس السوداء.

7- استخدام قناع الطمي: هذا من أشهر المنتجات المستخدمة في العناية بخلايا البشرة حيث أنه يسهم وبشكل فعال في إمتصاص الدهون والإفرازات التى تنتجها خلايا البشرة، هذا ما يسهم في منع ظهور الرؤوس السوداء على خلايا البشرة.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

لكن هل الليمون فعال في علاج الرؤوس السوداء؟

نعم أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الليمون له تأثير فعال في العناية بخلايا البشرة والتخلص من كافة المشاكل التى تتعلق بها حيث أن اللليمون يحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من بينها الفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا هيدروكسي العنصر الهام الذى يمنع من ظهور حب الشباب على خلايا البشرة والبثور واللرؤوس السوداء على خلايا البشرة.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وهو بمثابة الدواء الفعالة التى يساعد في شد المسام والتخلص من البثور والرؤوس السوداء، كما يعتبر الليمون من المصادر الغذائية الغنية بإحتوائه على نسبة عالية من الخواص الحمضية والزيوت الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في تقشير خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة وإستبدالها بطبقات جديدة أكثر حيوية ونشاط.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

كما يحتوي الليمون على مجموعة من الخواص الطبية التى تقاوم الإلتهابات ومهاجمة البكتيريا لخلايا البشرة، وبهذه الطريقة فهو يسهم وبشكل فعال في تطهير البشرة والتخلص من الشوائب والإفرازات والزيوت التى تتراكم على خلايا البشرة.

الأهم من ذلك يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي والكالسيوم وعنصر البوتاسيوم وهذه العناصر من المواد الغذائية التى تحتاجها خلايا البشرة بشكل منتظم، كما يحتوي الليمون على الخواص الفعالة التى تخفض من معدل الدهون وبهذا فهو يساعد في تفتييح خلايا البشرة والتخلص من العلامات الداكنة والبثور والرؤوس السوداء وغيرها من الأمور التى تؤثر على جاذبية البشرة.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

حسنًا، لكن كيف يمكن إستخدام الليمون على البشرة؟

يدخل الليمون في تحضير العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في العناية بخلايا البشرة من بينها التخلص من البثور والرؤوس السوداء وأيضًا حب الشباب، لذلك يمكنك إختيار الطريقة التى تتاناسب معك والإعتماد عليها في تنظيف خلايا البشرة والحفاظ على تألقها بشكل مستمر.

الطريقة الأولي: استخدام عصير الليمون:

يمكنك إضافة كمية بسيطة من الماء إلى قطرات من عصير الليمون واخلطي المكونات جيدًا وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على خلايا البشرة وخاصة على المنطقة المصابة واتركيه إلى أن يجف تمامًا وبعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء البارد، يمكنك تكرار هذه الطريقة بمعدل ثلاث مرات في اليوم حتى تحصلي على النتيجة التى تريدها.

لكن انتبهي تطبيق الليمون دون إضافة ماء على خلايا البشرة قد يزيد الأمور سوءًا فهو قد يسبب في تهيج البشرة والحكة والإحمرار وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الثانية: استخدام مزيج الليمون مع العسل والزبادي والملح:

قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقتين من الزبادي وكمية بسيطة من الملح وامزجي المكونات السابقة مع بعضها جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على خلايا البشرة وخاصة على المناطق المصابة، اتركي المزيج على خلايا البشرة لمدة خمس دقائق على الأقل وبعد ذلك يمكنك شطف البشرة بالماء البارد، الإنتظام في إستعمال هذه الطريقة بمعدل مرة واحدة في اليوم قبل النوم يساعدك في الحصول على المزيد من الفوائد. أيضًا يمكنك إستبدال الزبادي بالحليب إن كنتى تبحثين عن الأفضل.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الثالثة: استخدام الليمون مع ماء الورد:

هذا المزيج الرائع يوفر للبشرة معدل عالي من المكونات الغذائية التى يحتاجها هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على كم هائل من الخواص الطبية التى تساعد في حماية خلايا البشرة من الفطريات حيث أنه يحتوي على خواص مادة للميكروبات والفطريات، هذا ما يسهم وبشكل فعال في علاج الرؤوس السوداء.

ببساطة يمكنك إضافة عصير الليمون إلى كمية متساوية من ماء الورد وبعد أن تمزجي المكونات جيدًا يمكنك تطبيقها على خلايا اليشرة وخاصة على المناطق المتضررة واتركي المزيج على خلايا البشرة لمدة تترواح من 15 إلى 20 دقيقة على الأقل قبل أن يشطف بالماء البارد.

من الضروري إستعمال هذه الطريقة بمعدل يومي ولمدة أسبوعين على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الرابعة: استخدام الليمون مع العسل فقط:

العسل من المصادر الغذائية الغنية بإحتوائها على معدل عالي من المواد المضادة للأكسدة وأيضًا الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات ولذلك تطبيق هذا المزيج علبى خلايا البشرة له تأثير فعال في تنقية وتطهير خلايا البشرة بالكامل وبالتالي يسهل من إزالة الرؤوس السوداء.

هذا بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على مجموعة من الخواص المرطبة التى تساعد في تنعيم خلايا الجلد وعلاج مشكلة الجفاف وهذا ما يساعد في شد مسام البشرة والتخلص من الإفرازات الدهنية المتعلقة بخلايا البشرة.

اتركي كمية كافية من العسل على النار حتى يسخن قليلًا وبعد ذلك انقعي نصف ليمونة في العسل الساخن واستعمليها في فرك المناطق المصابة بالرؤوس السوداء لبضعة دقائق وبعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء البارد، استعمال هذه الطريقة بمعدل يومي له تأثير فعال في الحصول على بشرة نضرة ومتألقة خالية من أى مشكلة.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الخامسة: استخدام الليمون مع العسل والشوفان:

كما ذكرنا في السابق يحتوي الليمون على مجموعة من الخواص الطبية الفعالة التى تسهم في إزالة البكتيريا والجراثيم التى تصيب خلايا البشرة، أما الشوفات فهو يحتوي على خواص فعالة تعمل على تقشير خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة والتالفة، وأيضًا الشوفان يسهم وبشكل فعال في إمتصاص معدل الزيوت والإفرازات الدهنية المتراكمة على خلايا البشرة. ووظيفة العسل تتمثل في أنه يساعدك في ترطيب خلايا البشرة وتنعيمها بشكل جيد.

أما بالنسبة لطريقة الإستعمال فيمكنك إضافة ربع كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من الشوفان وملعقة من العسل وربع كوب من الماء وبعد أن تمزجي المكونات جيدًا يمكنك تطبيقه على خلايا البشرة بحركات دائرية وخاصة على المناطق المتضررة واتركيها لمدة دقيقة واحدة وبعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ.

عليك إستعمال هذه الطريقة على خلايا البشرة بمعدل يومي للحصول على أفضل النتائج وتتخلصي من الرؤوس السوداء في وقت سريع.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة السادسة: استخدام الليمون مع صودا الخبز:

بالنسبة لصودا الخبز فهو يحتوي على مجموعة من الخواص الطبية الفعالة التى تساعد في تقشير خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة، هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من نعومة البشرة والحفاظ على حيويتها بشكل مستمر.

ببساطة يمكنك إضافة ملعقتين من صودا الخبز مع السكر البني وربع كوب من عصير الليمون الطازج وامزجي المكونات جيدًا وبعد ذلك يمكنك تطبيق المكونات السابقة على خلايا البشرة واتركيه لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر، الإنتظام في إستعمال هذه الطريقة يسهل عليك إزالة الرؤوس السوداء.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة السابعة: استخدام عصير الليمون مع الحليب:

يمكنك إضافة ملعقة من الحليب مع خمس قطرات من عصير الليمون وملعقة من الزبادي وبعد أن تمزجي المكونات جيدًا للحصول على عجينة متماسكة يمكنك تطبيقها على خلايا البشرة ولكن انتبهي من الضروري عدم إستعمالها حول العينين، اتركي الخليط على خلايا البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل حتى يجف تمامًا وبعد ذلك يمكنك إستعمال الماء الدافئ لشطف البشرة، أيضًا من الضروري الإنتظام في إستعمال هذه الطريقة للحصول على أفضل النتائج.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الثامنة: استخدام عصير الليمون مع القرفة:

تتميز القرفة بإحتوائها على العديد من الخواص الطبية الفعالة التى تساعد في العناية بخلايا البشرة حيث أن القرفة تساعد في التخلص من المعدل الزائد من الزهم والمواد الدهنية التى تترسب على خلايا البشرة وهذا يساعد وبشكل فعال في التخلص من الرؤوس السوداء.

يمكنك إضافة كمية مناسبة من مسحوق القرفة المطحون مع عصير نصف ليمونة واخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على خليط متجانس وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج السابق على خلايا البشرة ولكن تجنبي منطقة العينين، اتركي المزيج على خلايا البشرة لمدة 20 دقيقة على الأقل إلى أن يجف تمامًا وبعد ذلك اشطفي الوجه بالماء الدافئ. من الضروري تكرار هذه العملية بمعدل منتظم إذا كنتي تبحثين عن حل سريع وآمن.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة التاسعة: استخدام الليمون فقط:

يمكنك تقطيع ثمرة من الليمون إلى شرائح وبعد ذلك يمكنك تطبيقها على خلايا البشرة وخاصة على المناطق المتضررة ، استخدمي هذه الطريقة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع حتى تتمكني من إزالة هذه الرؤوس.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة العاشرة: استخدمي الليمون مع الشوفان فقط:

كل ما عليك فعله هو إضافة كوب واحد من الشوفان مع ما يعادل نصف ملعقة من عصير الليمون وملعقة واحدة من الزبادي وامزجي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجنة متماسكة وبعد ذلك يمكنك تطبيقها على خلايا البشرة ولكن تجنبي منطقة العينين، اترك المزيج على خلايا البشرة لمدة تصل إلى حوالي 20 دقيقة وبعد أن يجف تمامًا يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الحادية عشر: استخدام عصير الليمون مع الرمان:

الرمان من المكونات الغذائية المعروفة بفعاليتها في العناية بخلايا البشرة وقشر الرمان لا يقل أهمية حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية كالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة، هذا بالإضافة إلى أن الرمان يحتوي على مجموعة من الخواص الطبية التى تعمل على تنقية وتنظيف خلايا البشرة من الشوائب المتعلقة بها.

سيكون عليك أولًا تجفيف قشور الرمان جيدًا وطحنها حتى تحصل على بودرة ناعمة وبعد ذلك أضف قطرات من عصير الليمون إليها حتى تحصل على خليط متجانس وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على خلايا البشرة وخاصة على الرؤوس السوداء بالبشرة واتركه لمدة خمس دقائق فقط وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء الفاتر، من الضروري تكرار هذه العملية بمعدل منتظم للحصول على المزيد من النتائج.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

الطريقة الإثني عشر: استخدام قشر الليمون مع السكر:

هذا المزيج يحتوي على عدد رائع من الخواص الطبية الفعالة التى تساعد في العناية بخلايا البشرة، ببساطة كل ما عليك فعله هو إضافة كمية بسيطة من السكر مع قشر الليمون وبعد ذلك يمكنك فرك المنطقة التى تحتوي على رؤوس سوداء على خلايا البشرة واتركها لمدة تترواح من دقيقتين إلى عش دقائق وبعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

المفاجأة أن هذه الطريقة قد تساعدك أيضًا في التخلص من حب الشباب والعلامات التى تتركها على خلايا البشرة، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج البقع الداكنة أيضًا.

الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه
الرؤوس السوداء وعملية تنظيفها بكل بساطه

انتبهي إلى هذه الإحتياطات العامة عند إستعمال الليمون:

  1. إذا كنتي من أصحاب البشرة الجافة أو الحساسة لا تستعملي الليمون على خلايا البشرة بشكل مباشر وهذا لأنه يسبب في جفاف البشرة وهذا ما ينتج عنه تهيج البشرة والإصابة بالحكة.
  2. لا يجب أن تتعرضى لأشعة الشمس بعد تطبيق الليمون ففي هذه الحالة قد تتعرضين إلى المزيد من النتائج السلبية.
  3. من الضروري تجربة الليمون أو المزيج الذى تستعملينه على أى منطقة بالجلد للتأكد من أنه لن يسبب في التعرض للآثار الجانبية كالتهيج والجفاف المفرط أو الحرق.
  4. أيضًا إذا كنت تستخدم أى علاج للبشرة فعليك إستشارة الطبيب أولًا قبل أن تستعمل هذه الأساليب العلاجية.
  5. يجب إستعمال كريم واقي الشمس بشكل دائم قبل التعرض إلى الشمس حتى تتجنبي الآثار الجانبية.
  6. إذا كنتى تستعملين مرطب، تأكدي من أنه لا يحتوي على أى نوع من المواد الكيميائية الضارة.