الرئيسية / الصحة / اضرار مشروب ريد بول

اضرار مشروب ريد بول

اضرار مشروب ريد بول ، في الفترة الأخيرة اعتمد العديد من الشباب والمراهقين على مشروبات الطاقة للحصول على كم مضاعف من الطاقة، لكن لا يعلم الكثير عن تأثير هذه المشروبات على الجسم وأشهرها مشروب ريد بول المشروب العالمي والأكثر إنتشارًا بين الشباب في مختلف أنحاء العالم. في السطور التالية سنذكر الكثير من الحقائق العلمية المتعلقة بمشروب الطاقة من المكونات والفوائد وأيضًا المضاعفات الجانبية الخطيرة.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

ما هو تأثير مشروب الطاقة ريد بول على الجسم؟

ريد بول أحد الإنتاجات العالمية للشركة النمساوية RED BULL والذى صدر خلال عام 1987، هذا المشروب من المشروبات الغازية التى تساعد الإنسان في الحصول على كم كبير من الطاقة والحيوية، هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون هذا المشروب لتنشيط خلايا الدماغ وتحسين أدائه.

يحتوي ريد بول على العديد من المكونات والمركبات الغذائية من بينها مجموعة فيتامينات ب المركبة مثل فيتامينات B3 – B5 – B6 – B12 ، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسب عالية من الكافين وكمية من السكريات وخاصة سكر الجلوكوز وحمض التاورين ، هذه القيمة الغازية هى ما تجعل من ريد بول من أقوى وأفضل مشروبات الطاقة التى ظهرت في الأونة الأخيرة.

لكن هناك بعض الأبحاث والدراسات العلمية التى أشارت إلى أن الإفراط في تناول ريد بول قد يسبب في إصابة الجسم بالكثير من الأضرار، على الرغم من ذلك يقبل العديد من الشباب على تناوله وإهمال تعليمات الطبيب.

هناك العديد من الأشخاص الذين يقبلون على تناول مشروب الطاقة ريد بول للحصول على الطاقة كما ذكرنا في السابق، هذا لأن ريد بول يحتوي على معدل عالي للغاية من الكافيين وهو من المكونات الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجسم، هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروب يتميز بقدرته على تحفيز وتنشيط الحواس بالجسم.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

كما يحدث مع مشروب القهوة فقد أظهرت الإحصائيات العلمية أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على تناول القهوة لمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط وتنبيه الحواس للقيام بالمهام والأنشطة المختلفة، لكن القهوة تأثيرها يستمر لفترة بسيطة للغاية بعد ساعات قليلة من تناولها ينتهي مفعولها أما مشروبات الطاقة فهى تمنح الجسم معدل أكبر من الطاقة والنشاط الذى يستمر لفترة أطول.

هناك بعض الشباب الذين يلجأون إلى العمل بأكثر من وظيفة وآخرون لديهم مسئوليات كبيرة في حياتهم وأيضًا هناك من يدرس بجانب العمل، لذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مشروبات الطاقة للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم على الدوام وكي يساعدهم في القيام بالمهام والأنشطة الحجيوية المطلوبة بشكل صحيح. هذا الكم الهائل من الجهد يحتاج إلى دفعه مليئة بالنشاط والحيوية حتى يتمكن الإنسان من الإلتزام بمسئولياته ولهذا السبب بالتحديد صممت هذه المشروبات.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

أيضًا مشروبات الطاقة لها تأثير قوى وفعال في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق الذى يعاني منه الإنسان بسبب عدم الحصول على وقت كافي للنوم أو بسبب المعاناة من الأرق وإضطرابات النوم مثلُا. هذا إلى جانب قدرته على مضاعفة إنتاجة الشخص وزيادة قدرته على التحمل أثناء ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية القاسية أو القيام بالأعمال والمهام التى تحتاج إلى بذل جهد بدني.

حسنًا، لكن كيف تعمل مشروبات الطاقة في الجسم؟

كما ذكرنا في السابق، المادة الفعالة في مشروبات الطاقة هى مادة الكافيين وهذه المادة تعمل على تعطيل عمل الأدينوزين أحد المواد الكيميائيئة التى تفرزها خلايا الدماغ ومهمتها الأساسية هى النوم، بمجرد أن يقوم الكافيين بتعطيل هذه المادة يسبب في تحفيز نشاط الخلايا العصبية في الدماغ. هل تعلم ما يحدث عندما تقع في موقف خطر ؟! أول شيء يحدث هو إستجابة سريعة للموقف إما على شكل هرب أو استعداد للمواجهة وهذا ما يتم نتيجة لإفراز الغدة النخامية المزيد من الأدرينالين إلى الدم وبالتالي تزداد إتساع حدقة العين وزيادة سرعة ضربات القلب وأيضًا إرتفاع معدلات السكر في الدم بسبب الطاقة المضاعفة.

أيضَا من وظائف الكافيين في الجسم أنه يعمل على تحفيز خلايا الدماغ لإفراز الدوبامين وهو من المواد الكيميائية التى تفرزها خلايا الدماغ من الجزء الخاص بالسعادة، هذه التأثيرات تساعد الإنسان في الشعور وكأنه يملك المزيد من الطاقة والحيوية.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

ما الذي يحصل لجسمك بعد تناول مشروب الطاقة؟

حاولت العديد من الدراسات والبحوث العلمية توضيح كيفية عمل مشروبات الطاقة في الجسم وما التغيير الذى يحدث في الجسم بعد تناول هذا المشروب مباشرة وهذا ما ظهر في نتائج هذه الدراسات.

في العشر دقائق الأولى أثناء تناول مشروب الطاقة يمتص الجسم الكافيين مع سريان الدم وتبدأ وظائف الجسم المختلفة بالتفاعل معه ولذلك قد يشعر الإنسان بزيادة معدل ضربات القلب والشعور بإرتفاع ضغط الدم.

في الفترة من 15 إلى 45 دقيقة بعد تناول المشروب يبدأ تأثير إمتصاص الكافيين في الظهور على الإنسان وهذا ما يتمثل في الشعور بزيادة مستوى التركيز ، كما أنه يشعر وكأن صار أكثر يقظة ونشاط وهذا بالطبع بسبب أن الكافين من المنبهات القوية والمحفزة لحواس.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

بعد فترة تترواح من 30 إلى 50 دقيقة بعد الإنتهاء من تناول المشروب يكون الجسم قد امتص الكافين بشكل كامل، في هذه الفترة تبدأ خلايا الكبد بالتفاعل عن طريق إمتصاص المزيد من السكر في نفس الوقت الذى يمتص فيه الجسم السكر من المشروب.

بعد مرور ساعة من الإنتهاء من تناول المشروب يحدث صدام في خلايا الجسم بين السكر والكافيين وتضطر مستوياته في الدم.

بعد مرور فترة من خمس إلى ست ساعات على الأقل يصل الكافيين إلى منتصف حياته في الجسم، بمعني أن معدل الكافين يبدأ في الإنخفاض بمعدل 50% على الأقل.

أما بعد مرور 12 ساعة على الأقل تنتهي مستويات الكافيين وتختفي من الجسم.

بين 12 إلى 24 ساعة تظهر علامات الخمول والكسل على الجسم وتظهر أعراض مزعجة مثل الصداع والإمساك وحدوث إضطراب في وظائف الجسم المختلفة.

أشارت الدراسات العلمية أن خلايا الجسم تحتاج إلى مرور ما يعادل 12 يوم على الأقل حتى يتمكن من التعامل بشكل طبيعي مع معدلات الكافين التى تصل من المشروبات الغازية الآخري كالقهوة أو الشاي بأنواعه.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

اضرار مشروب ريد بول على الجسم:

على الرغم من فعالية مشروب الطاقة في الحصول على الطاقة والنشاط الذى يحتاجه الجسم لإتمام المهام والأنشطة الحيوية ىالمختلفة، إلا أن الأطباء تأكدوا من أن الإفراط في تناول هذا المشروب قد ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأزمات الصحية الخطيرة وهذا بسبب معدل الكافيين الكبير الموجود في المشروب، من أخطر اضرار مشروب الطاقة ريد بول على الجسم ما يلي:

1- الإصابة بالمشاكل القلبية:

بسبب حصول الجسم على معدل مضاعف من الكافيين قد يحدث زيادة معدل ضربات القلب إلى حد كبير وهذا ما يسبب في إرتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم وإرتفاع معدلات الكالسيوم وهذا العنصر قد ينتج عنه عدم إنتظام ضربات القلب ، أيضًا الكافين قد يؤثر وبشكل سلبي على توازن الأملاح في الدم وبالتالي فد يؤثر هذا على ضربات القلب .

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

2- زيادة خطر التعرض للإجهاض:

في إحدى الدراسات العلمية التى أُجريت خلال عام 2006 والتى أشارت إلى أن النساء الحوامل اللواتي تناولن ما يعادل 200 جرام من الكافيين بمعدل يومي ارتفعت لديهم احتمالية التعرض للإجهاض عن النساء اللواتي لم يتناولن كافين. هذا يشير إلى أن الكافيين الموجود في مشروبات الطاقة قد يؤثر وبشكل سلبي على النساء الحوامل.

3- يؤثر على القدرات المعرفية:

من أسوأ أضرار مشروب الطاقة ريد بول على الجسم أنه يؤثر وبشكل سلبي على القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الإنسان حيث أظهرت إحدى الدراسات والبحوث الطبية التى أجريت على مجموعة من الطلاب خلال عام 2001 والتى أشارت إلى هؤلاء الطلاب الذين تناولوا كميات قليلة من الكافيين تحسنت لديهم القدرات المعرفية عن الطلاب الذين تناولوا كميات أكبر من الكافين ولذلك لا يجب على الطلاب تناول مشروب الطاقة ريد بول.

4- أضرار أخرى لمشروب الطاقة:

هل تعلم أن الإفراط في تناول مشروبات الطاقة ريد بول قد يسبب في الإصابة بداء السكري من النوع الثاني؟! هذا لأن الكافيين الموجود في مشروبات الطاقة يسبب في إنخفاض حساسية الأنسولين.

أيضًا مشروبات الطاقة تؤثر وبشكل سيء على الجهاز العصبي وأيضًا القلب والشرايين حيث أنه يحتوي على خواص تسبب في زيادة الإنفعال العصبي والمعاناة من إضطرابات النوم كالأرق والقلق.

الأسوأ من ذلك تواجد معدل كبير من الكافيين في الجسم يخفض من معدلات الكالسيوم في العظام ولذلك قد يعاني الإنسان من أمراض العظام كالهشاشة وغيرها وهذه من الأضرار الشائعة لمشروبات الطاقة.

اضرار مشروب ريد بول
اضرار مشروب ريد بول

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من نوبات الغثيان والقئ والمعاناة من تشنجات المعدة والجهاز الهضمي بسبب تناول مشروبات الطاقة.

بسبب هذا الكم من الأضرار على صحة الإنسان هناك العديد من الدول التى قامت بحظر مشروب الطاقة ريد بول ومنع تواجده في الأسواق المحلية المختلفة، لكن هذا لا ينطبق في أمريكا فهذا المشروب منتشر إلى حد كبير في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن هل تعلم أن فرنسا أصرت على حظر هذا المشروب وخاصة بعد أن توفي رياضي بسبب تناول أربعة علب من الريد بول، والأهم من ذلك ألزمت القوانين الفرنسية الشركات والمصانع الغذائية بإنتاج كميات محددة من الكافيين وتجاوز هذه النسبة قد يتعرض للمسألة القانونية