الرئيسية / عام / عبارات مدح النفس قصيره

عبارات مدح النفس قصيره

عبارات مدح النفس قصيره ، أعظم شيء قد يعتمد عليه الإنسان لمواجهة صعوبات الحياة وتحدياتها بعد ثقته بربه تبارك وتعالي هي ثقته بنفسه وطاقاته، هذا يعني أنه كلما كان الإنسان واثق في إمكانياته وقدراته كلما استطاع الصمود أمام رياح الواقع وهكذا يتأكد أنه أقوى من الحياة ولكن إذا اهتزت هذه الثقة لن يتمكن من الصمود ويسقط الإنسان.

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره

لماذا أواجه دائمًا لحظات ضعف ثقة في نفسي؟! وهل يمكن تخطي هذه اللحظات؟

بعض الأشخاص قد ينشأون في بيئة تحتقر قدراتهم والأسوأ من ذلك حين تجد نفسك في أسرة تشعرك دائمًا بالنقص وتردد عليك الكثير من الكلمات التى تهز ثقتك بنفسك ولهذا مجرد أن تقع مرة واحدة وتفشل في القيام بأمر ما تشعر وكأن الفشل أصبح جزء من الحياة وتصر على الإنسحاب.

الإنسان بالنسبة لذاته سيد كبير ولكن بمجرد أن ينهار يسقط في عين نفسه، لهذا السبب نهى الرسول صلي الله عليه وسلم من أن يُحقر الإنسان من نفسه، بل على العكس تماما كان صلي الله عليه وسلم يحفزهم دائمًا، هذا التحفيز كان له أثر عظيم على الصحابة فهناك من استطاع فتح العالم ونشر الإسلام بمجرد أن أخبرة رسول الله أنه سيف الله، أيضًا سيدنا بلال الذى يصدع بالأذان بعد أن مدح رسول الله صوته فقال: “إن بلالاً أندي منك صوتاً”.

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره

لذلك أعظم هدية قد تعطيها لأحد ما هى أن تزرع فيه الثقة أنه قادر على مقاومة تحديات الحياة ولذلك أعظم الدول وأكثرها نجاحًا تعمل تشجيع شعوبها بمجرد أن تعصف بهم الرياح أو تهب الكوارث بأرضهم. فلا تتعجب حينما تسمع بريطانيا تذكر شعوبها بأنهم أصحاب الإمبراطورية التى ما غابت عنها الشمس وفي أمانيا تذكر أهلها بأن اجناسهم الآن هم أشرف الأجناس أم أمريكا فقد أنشأت في شعبها فكرة أنهم الشعب الأول. اعتمدت الدول الكبري على هذه الأفكار حتى تقنع شعبها بأن الحضارة والتقدم بأيديهم فلنتحرك الآن حتى نحقق المزيد من الإنجازات والنجاح وهكذا لن يتمكن أحد من هزيمتهم.

بنفس الطريقة لا تسمح لأى شيء بهز ثقتك في ربك وفي نفسك وقدراتك، استمد طاقاتك دائمًا من ثقتك في ربك، هذه الثقة التى تساعدك في تحقيق المزيد من النجاح والتقدم كما أنها تساعدك في الحصول على راحة البال والطمأنينة.

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره

لكن لحظة ضعف الثقة بالنفس من الأمور التى يمر بها الجميع، هذه اللحظة التى يشك فيها الإنسان بقدراته على مقاومة قدرات الحياة وهذه اللحظة من اللحظات الحاسمة التى تجعل الإنسان يقرر أحد القرارين، إما أن يواجه وفيتغلب فيتمكن من إستعادة ثقته بنفسه، أو أن يهرب من قدرات الحياة وينطوي على نفسه، وفي هذه الحالة ستنقلب لحظة ضعق الثقة بالنفس فيصبح الإنسان على يقين أنه لا يملك قدرات ويتأكد من أنه ضعيف، بعض الأشخاص قد يشكون في أنفسهم ويشكون في قدرات الله عز وجل ويشتكون إليه لماذا لم تخلقنا على قدرة كافية لمقاومة هذه التحديات.

لحظة ضعف الثقة بالنفس لحظة مهمة جدًا ولحظة حاسمة لأنها تساعد الإنسان في تحديد مصيره، هذه اللحظات التى تشعر فيها بإنعدام الثقة بالنفس قد تساعدك في إتخاذ قرار يغير من حياتك بدرجة كبيرة قد تجعل منك ضعيفًا أو على العكس قد تساعدك في أن تصبح أقوي من الصعوبات، كما أنها تساعدك في خوض المغامرات والتجارب في الحياة وتساعدك في إكتساب الخبرات أما الضعيف قد تسبب في إعتزاله من الحياه والهروب الدائم ولذلك هى لحظة حاسمة.

قد يشعر الإنسان بضعف الثقة بالنفس عندما يريد التحدث ولكنه لا يستطيع، يشك في قدرته على التعبير عما يجول في خاطره، دائمًا ما يشك أنه قادر على حل المشكلات فيترك أمره للآخرين حتى تنتهي هذه المشكلة، وفي هذه الحالة يسقط الإنسان من عين نفسه.

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره

تحدث الله عز وجل عن هذه اللحظة في العديد من الآيات القرأنية لتشجيع المسلمين على تخطي المشاكل والتغلب على الأمور الصغبة فقد قال الله عز وجل “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتوا الأعلون إن كنتم مؤمنين” . الإنسان يتعلم الكثير في لحظات الهزيمة أكثر بكثير من الأمور التى يتعلمها في اللحظات الآخري.

البعض قد يشعرون بضعف الثقة بمعدل زائد أن الإنسان يركز بشكل كبير على النواقص ولذلك يقول البعض أن هذا الشخص لديه عقد نقص، لكن النقص أمر طبيعي فجميع البشر لديهم هذه المشكلة ولا يجب أن يركز عليها.

وهنا يبدأ الإنسان في سؤال ربه لماذا كتب الله لحظات يشعر فيها الإنسان بأنه ضعيف ولا يتمكن من إتخاذ خطوة تمثل نجاحه، لما يشعر الإنسان بأنه ضعيف ويكون ملئ بالشكوك بأنه قوى ويتألم لأن الجميع أقوى منه، لكن العلماء ذكروا أن الإنسان يبني قوزته عندما يشعر بالضعف، وهذا تفسير للآية الكريمة حينما قال “وخلق الإنسان ضعيفا”، الإنسان الضعيف يبحث عن القدرات الكامنة بداخله.

يمكنك الحصول على ثقتك بنفسك إعتمادًا على ثقتك بالله عز وجل وهكذا تتمكن من تحقيق ما تتمني في حياتك، الأهم من ذلك في لحظة ضعف الثقة لا تتراجع أبدًا واتخذ القرار لتصبح قوي وقادر على التحديات والصعوبات التى تواجهها في الحياة.

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره

عبارات مدح النفس قصيره :

1- الحياة إما أن تكون مغامرة جريئه … أو لا شيء ( هيلين كيلر )

2. ليس هناك من هو أكثر بؤساً من المرء الذي أصبح اللا قرار هو عادته الوحيدة ( وليام جيمس )

3. إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد مما قد أتقنته .. فأنك لا تتقدم أبدا (رونالد .اسبورت )

4. عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم
أعثر على أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة ( روس بروت )

5. إن أعظم اكتشاف لجيلي ، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته ، إذا ما استطاع أن
يغير اتجاهاته العقلية ( وليام جيمس )

6. إن المرء هو أصل كل ما يفعل ( ارسطو )

7. يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟

8. إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمه .

9. إذا لم تفشل ، فلن تعمل بجد .

10. ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح .

11. الهروب هو السبب الوحيد في الفشل ، لذا فإنك تفشل طالما لم تتوقف عن المحاولة .

12. إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار ( ونستون تشرشل).

13. لعله من عجائب الحياة ،إنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة ، فإنك دائما تصل إليها (سومرست موم )

14. إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو ، أما الدنيء فيسعى لما لدى الآخرين (كونفويشيوس )

15. قد يتقبل الكثيرون النصح ، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه ( بابليليوس سيرس )

16. ليس هناك أي شي ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة ، لأنه يتخطى كل شيء حتى الطبيعة .

17. عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها .( روزفلت )

18. من يعش في خوف لن يكون حراً أبدا ( هوراس )

عبارات مدح النفس قصيره
عبارات مدح النفس قصيره