الرئيسية / العلم / موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى ، من أسوأ ما يتعرض له الإنسان عدم الإحساس بقيمة الوقت الذى منحه الله سبحانه وتعالي لعباده، بعيدًا عن انهم يستنزفون الوقت بأكمله في إرهاق أرواحهم بالذنوب والمعاصي والجدال والثرثرة في أمور لا معني ولا أهمية لها، لكن هل تتذكر أن الإنسان سوف يسئل عن هذا الوقت الذى يضيعه يوم القيامة؟! هل تنتبه ان إلى اهمية الوقت وكل لحظة تمر عليك في حياتك؟

تحدث الرسول صلي الله عليه وسلم عن أهمية وقيمة الوقت في الإسلام حيث قال ((لن تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع..)) وذكر منها: ((عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه)) (رواه الترمذي). في هذه الحياة نقضي حياتنا بين الدقائق والثواني منا من يستفيد نها ومنا من يضيعها ولا يترك لها إهتمام. من الضروري أن يقضي الإنسان كل لحظة في حياته والإبتعاد عن كل يقف في طريق هذا إذا أراد تحقيق المزيد من الأهداف والنجاح في حياته.

اما بالنسبة لأهمية الوقت في الإسلام فقد ذكر الوقت بأشكال عديدة في القرآن والسنة مثل الليل والنهار والفجر والضحى والعصر فقد قال تبارك وتعالي ( واللَّيْلِ إِذَا يَغْشى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ) ، ( وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) ، ( وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ ) ، ( وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْ خُسْر ).

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

هذه الآيات القرآنية العظيمة دليل كافي على أهمية الوقت ولذلك يجب أن ينتبه الإنسان إليه بشكل دائم، بالإضافة إلى ذلك أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهمية الوقت في الأحاديث الشريفة وعن قيمة كل لحظة يقيضها الإنسان في عمره وأنه مسئول عنها في يوم القيامة فعن معاذ بن جبل أن رسول الله قال: ” لنْ تَزُولَ قَدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتى يُسْأَلَ عن أَرْبَعِ خِصالٍ عن عُمُرِهِ فيمَ أَفْناهُ ؟ وعَنْ شَبابِه فيمَ أَبْلاهُ ؟ وعَنْ َمالِهِ من أين اكْتَسَبَهُ وفيمَ أنْفَقَهُ ؟ وعَنْ علمِهِ ماذا عمِلَ فيهِ .” [ الترمذي وحسنه الألباني].

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى :

الوقت من أعظم النعم التى أنعم بها الله عز وجل بها على عباده ولذلك يجب على المسلم شكر الله سبحانه وتعالي على هذه النعمة حتى لا تسلب منه وهذا يتم عن طريق إستغلال كل لحظة في عمره في الطاعات والقيام بالأعمال الصالحة والبعد عن كل ما يغضب الله فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنه: “نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ ”. هذا الحديث الشريف يشير إلى ضرورة الحفاظ على الوقت والإنتباه إليه وعدم إستغلاله في القيام بالأمور السيئة التى تؤثر على طريق الخير وهذا لأن الإنسان لن يتمكن من إعادة الوقت مرة آخرى.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

يُقال أن الإنسان إذا أدرك أهمية شيء ما في حياته يحرص عليه كثيرًا ولا يترك أى فرصة لخسارته أو ضياعه وهذا من الأشياء الطبيعية التى تحدث للإنسان، هذا أيضًا ينطبق على معرفة أهمية وقيمة الوقت فبمجرد معرفة الإنسان لأهمية الوقت يحرص كثيرًا على إغتنام كل فرصة وإستغلالها في القرب من الله عز وجل.

ذكر أحد الفقهاء أن الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقوله: “وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته…. فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته”. وغيره الكثير من الفقهاء الذين تحدثوا عن أهمية الوقت مثل ابن الجوزي الذى أشار إلى ضرورة معرفة الإنسان إلى قدر وقته حتى يتمكن من تقديم الأفضل من القول والعمل.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

هل تدرك أن الوقت أغلى من المال الذى تملك!! لا تصدق ذلك أليس كذلك؟! لكن هذه الحقيقة فالإنسان مستعد لإنفاق كل ما يملك من أموال في سبيل إجراء عملية جراحية تساعده في زيادة حياته سنوات عدة، هذا إن دل على شيء فهو يشير إلى أن الوقت أغلى ما يملك الإنسان.

نظرًا لأهمية الوقت حاول الكثير من العلماء تنبيه الإنسان إلى أن الحظة التى تمر في الحياه فقد ذكر حسن البصري “يا ابن آدم، إنما أنت أيام، إذا ذهب يوم ذهب بعضك”، بالإضافة إلى ذلك القول المأثور الذى يعرفه الجميع “الدنيا ثلاثة أيام: أما الأمس فقد ذهب بما فيه، وأما غداً فلعلّك لا تدركه، وأما اليوم فلك فاعمل فيه”.

لكن هل هناك ما يعين على حفظ الوقت وإستثماره بالشكل الصحيح كما يرضي الله ورسوله؟!

بالطبع، هناك العديد من الأمور التى تساعد العبد على إستغلال وقته بالكامل في طاعة الله عز وجل وتشمل تلك الأمور ما يلي:

1- محاسبة النفس: إذ كنت ترغب بالفعل في إستغلال كل دقيقة تمر في حياتك في طاعة الله والبعد عن المعاصي وإرتكاب الذبوب فعليك بمحاسبة النفس عن كل ثانية تقضيها بعيدًا عن الله عز وجل، تذكر دائمًا محاسبة النفس عن الأمور التى قامت بها طوال اليوم وأين أضاع الوقت وهل استطاع إنجاز أمر ناجح وصالح في الوقت نفسه ليساعد البشرية ويعينهم على طاعة الله؟ اسأل نفسك دائمًا هل استطعت الحصول على المزيد من الحسنات أو أن السيئات تغلبت عن الحسنات؟

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

2- تحريض النفس على علو الهمة والهزيمة: من اعتاد على البعد عن الأمور السيئة واستطاع أن يروض نفسه في الإستغلال الصحيح للوقت، هذا فقط من يستطيع أن يمنع نفسه من السقوط إلى الهاوية ، أصحاب العزيمة والإرادة القوية من يتمكنون من إنجاز العديد من النجاحات والإنجازات في الحياة.

3- صحبة الأشخاص المحافظين على أوقاتهم: إذ تمكنت من البقاء بالقرب من هؤلاء الأشخاص المحافظين على وقتهم والذين يحرصون كل الحرص على إستغلال وقتهم في إتمام الأمور الهامة وإنجاز النجاح الدائم، هؤلاء الأشخاص يساعدونك في إدراك قيمة الوقت وكل لحظة تمر بها، هذا بالإضافة إلى أنهم يحرصون على تذكيرك بأن كل لحظة تمر عليك يجب أن ترضي فيها الله عز وجل.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

على العكس مع الأشخاص الذين لا يدركون أهمية الوقت، هؤلاء الأشخاص لا يتمكنون من إنجاز أى نجاح في حياتهم، مصاحبة هؤلاء الأشخاص يجلبون الكسل ويهدرون طاقتك بشكل مستمرن مهما كان لديك طاقة لإتمام الأمور وإنجاز المزيد مصاحبة الكسالي قد تعيق طريقك إلى حد كبير لهذا يقول عبد الله بن مسعود: “اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله”.

4- دراسة حال السلف مع الوقت: من أكثر الوسائل التى تساعدك في الإهتمام بالوقت وإستغلاله بالشكل الصحيح هى دراسة أحوال السلف الذين تمكنوا من إستغلال كل لحظة في حياتهم، السلف أروع مثل لأنهم تمكنوا من تحقيق العديد من الإنجازات وإبتكار الكثير من العلوم التى تساعد الإنسان بشكل كبير.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

5- القيام بأمور مختلفة لإستغلال الوقت: نعلم جميعًا أن النفس تنفر من الأشياء بسرعة فهى سريعة الملل ولكن مع تنوع المهام والأمور التى يقوم بها الإنسان قد تتمكن من إستغلال المزيد من الوقت، بهذه الطريقة ستتمكن من تعلم الكثير في مجالات الحياة المختلفة.

6- الإنتباه إلى أن ما مضى من الوقت لا يعود : بالطبع تدرك أن كل لحظة تمر في حياتك لا يمكنك إسترجاعها أبدًا حتى وإن تمنيت ذلك، ولذلك لن تتمكن من إستعادة كل يوم يمضي وكل ساعة تمر بل وكل لحظة تنقضي، لهذا السبب أشار أحد الفقهاء الحسن: “ما من يوم يمرُّ على ابن آدم إلا وهو يقول: يا ابن آدم، أنا يوم جديد، وعلى عملك شهيد، وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك، فقدِّم ما شئت تجده بين يديك، وأخِّر ما شئت فلن يعود إليك أبداً”.

7- تذكر دائمًا الموت وساعة الإحتضار: عندما ينتهي وقت الإنسان على الأرض ويضطر إلى ترك الدنيا يتمني لو يحصل على المزيد من الوقت لإصلاح الأمور السيئة التى قام بها، عندما يستقبل الآخرة ويودع الدنيا يدرك ما فات ولكن مع الآسف لن يتمكن من الحصول على ساعة واحدة فقد حان الوقت للحساب والجزاء، تذكر هذا دائمًا وهكذا لن تضيع ثانية واحدة بعيدًا عن رضا الله.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

8- تذكر السؤال عن الوقت يوم القيامة: عندما يحين الوقت ويقف الإنسان أمام ربه سيسأل عن عمره فيما افناه وأين قضى وقته وفيما استغله؟ تذكر الإجابة التى تريد أن تقولها في هذا اليوم وهكذا ستدرك ضرورة إغتنام كل ثانية في مرضاة الله عز وجل.

9- الحرص على الإستفادة من الوقت : عندما يحرص الإنسان بشدة على المال فهو يهتم كثيرًا بالإستفادة منه وعلى الرغم من أنه يعلم جيدًا أن المال ياتي ويذهب وهذا شيء طبيعي، لكن الوقت مع الأسف لن تتمكن من إسترجاعه ولهذا السبب من الضروري الإستفادة منه فيما ينفع أمور الدنيا والدين وما يعود بالخير على المجتمع.

تمكن السلف من إستغلال الوقت في تحقيق العديد من الإنجازات في حياتهم وحتى الآن إذا درست السير الذاتية الخاصة بالناجحين ستدرك أنهم تمكنوا من إغتنام وقتهم بشكل جيدًا في إكتساب معرفة واسعة حول الكثير من الأمور في حياتهم، إذا أدركت أهمية الوقت ستدرك أنها الفرصة المثالية التى تساعدك في تحقيق كل تتمناه من نجاح وتفوق في حياتك وأيضًا إكتساب رضا الله سبحانه وتعالي.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

10- تنظيم الوقت: هل تريد النجاح في إتمام الكثير من الأمور والمهام الموكلة إليك، عليك تنظيم الوقت دائمًا حتى لا تقصر في أحدهم أو تطغي بعضها على بعض، إذا أردت فهم كيفية تنظيم الوقت بشكل صحيح فعليك متابعة رأي أحد الصالحين الذي ذكر “أوقات العبد أربعة لا خامس لها: النعمة، والبلية، والطاعة، والمعصية. ولله عليك في كل وقت منها سهم من العبودية يقتضيه الحق منك بحكم الربوبية: فمن كان وقته الطاعة فسبيله شهود المنَّة من الله عليه أن هداه لها ووفقه للقيام بها، ومن كان وقته النعمة فسبيله الشكر، ومن كان وقته المعصية فسبيله التوبة والاستغفار، ومن كان وقته البلية فسبيله الرضا والصبر”.

11- استغلال وقت الفراغ: عندما تجد أن لديكوقت فراغ فتأكد من إستغاله في إتمام المزيد من الإنجازات فوقت الفراغ من النعم التى أنعم بها الله سبحانه وتعالي ولكن إذا اتبعت طريق الشهوة والشيطان في هذا الوقت ستتعرض إلى خسارة كبيرة جدًا.

موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن اهمية الوقت للصف الثانى الاعدادى

لذا ابدأ الآن في إعادة ترتيب الوقت واغتنام كل ثانية في حياتك، بالفعل هذه الطريقة تساعدك في تغيير الحال إلى أفضل حال ويكفي أنه يساعدك في التقرب من الله رب السموات والأرض ويساعدك أيضًا في تحقيق كل ما تتمناه في حياتك.