الرئيسية / الصحة / اعراض التهاب القولون العصبي

اعراض التهاب القولون العصبي

اعراض التهاب القولون العصبي ، يعتبر القولون العصبي أحد إضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة التى يعاني منها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم ولكن مع الأسف لا يمكنك تحديد الأعراض الجانبية المصاحبة لهذه المتلازمة فالأعراض تختلف من حالة إلى آخرى ولهذا السبب اعتقد الكثيرون أن القولون العصبي يعتبر رد فعل جانبي للتوتر النفسي، هذا يعني أنه ليس مرضًا بحد ذاته.

لكن بمجرد أن انتشر هذا المرض بين العدد من الأشخاص استطاع الأطباء المتخصصين تصنيف إلتهاب القولون العصبي ضمن الأمراض الباطنية السيكوسوماتية التى تجمع بين الأعراض النفسية والجسدية، من الضروري التعرف على أشهر الأعراض الجانبية المصاحبة لمتلازمة إلتهاب القولون العصبي حتى تتمكن من علاجها قبل أن يتطور الأمر وتتعرض إلى المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة.

تختلف اعراض التهاب القولون العصبي تبعًا للأسباب الأساسية والمثيرات التى ينتج عنها وهذ ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يمكنك التعرف على الأعراض المباشرة والغير مباشرة للقولون العصبي وبهذه الطريقة يمكنك تحديد الإضطراب الذى يؤثر على النظام اليومي لحياتك.

اعراض التهاب القولون العصبي
اعراض التهاب القولون العصبي

اعراض التهاب القولون العصبي وكيف يمكن تحدد الإصابة بهذه المتلازمة؟

كا ذكرنا في السطور السابقة اعراض متلازمة القولون العصبي قد تختلف من مجتمع إلى آخر تبعًا للأسباب الأساسية والعوامل التى تؤدي إلى إنتشاره ولهذا حرص العديد من الأطباء على ذكر كافة الأعراض التى تظهر لى المريض وخاصة الأشخاص الموجدين في الوطن العربي

الأعراض العامة لإلتهاب القولون العصبي:

وفقًا للعديد من المراجع العلمية والطبية والتى أشارت إلى العلامات الأساسية التى تحدد متلازمة القولون العصبي وأشهر تلك العلامات ما يلي:

  1. تراكم الغازات في المعدة مع الإنتفاخ الشديدوالمزعج للبطن.
  2. سماع أصوات صادرة من البطن.
  3. المعاناة من نوبات الإمساك المزمن أو الإسهال بعد تناول الطعام أو في الصباح الباكر بعد الإستيقاظ من النوم.
  4. الشعور بآلام شديدة في البطن مع لمغص وخاصة بعد الذهاب إلى الحمام.
  5. التعرض للقلق والتوتر والإكتئاب بشكل كبير.
  6. أيضًا الشعور بعدم إكمال عملية الإخراج وطرد الفضلات والبقايا الضارة خارج الجسم بعد الذهاب إلى الحمام.
اعراض التهاب القولون العصبي
اعراض التهاب القولون العصبي

تأكد العديد من الأطباء المتخصصين من أن إلتهاب القولون العصبي قد يجمع بين الأعراض النفسية والجسدية في وقت واحد ولهذا السبب حرص الأطباء على تنظيم تلك الأعراض بشكل علمي ولهذا هناك أعراض مباشرة وأعراض غير مباشرة وأيضًا أعراض مفتوحة، هذا التنظيم العلمي أو الطبي يحدث وفقًا للأعراض التى تظهر لدى المريض، ولهذا يمكنك التعرف على الأعراض الشاملة لمتلازمة القولون العصبي والتى تم جمعها وفقًا لمجموعة من المراجع والمصادر العلمية ونتائج الدراسات والبحوث العلمي.

ما هى الأعراض المباشرة لمتلازمة القولون العصبي؟

تظهر تلك الأعراض لدى أغلب الحالات التى تعاني من متلازمة القولون العصبي وتشمل ما يلي:

  1. الإضطرابات المعوية وهى عبارة عن تراكم مجموعة من الغازات الزائدة في الأمعاء ولهذا السبب تظهر مشكلة إنتفاخ البطن وهناك أيضًا من يسمع أصوات غريبة ومزعجة من البطن تشبه القرقرة، الأسوأ من ذلك الشعور بآلام شديدة على جدار البطن من ناحية الأسفل وفي جهة واحدة وغالبًا ما تكون ناحية اليسار، هذه المنطقة هى المكان المحدد للقولون السيني وفي بعض الأحيان قد ينتقل الألم إلى الجهة الآخرى وفي الحالات الحرجة ينتشر الألم في أنحاء المعدة والبطن بالكامل.
  2. الإضطرابات الإخراجية وهذه الأعراض تظهر عندما يعاني المريض من نوبات الإمساك المزمن أو الإسهال وغالبًا ما يعاني المريض من المشكلتين معًا وهناك بعض الحالات التى تعاني من صعوبة كبيرة في التبرز وإخراج الفضلات رغم شعورها برغبة شديدة في ذلك.
  3. الإضطرابات النفسية وهذا يتمثل في القلق والتوتر الزائد عن الحد الذى يشعر به مريض متلازمة القولون العصبي، أيضًا يعاني من الحالة المزاجية والعصبية المتقلبة وهناك أيضًا بعض الحالات التى تعاني من الإكتئاب والضيق النفسي والرهاب الإجتماعي مع الإجهاد الفكري والعقلي الذى يحدث بسبب كثرة التفكير. وفي أسوأ الحالات قد يشعر المريض أيضًا بنوبات الخوف والهلع الشديدة والفزع بسبب أشياء عادية للغاية كالسفر أو ركوب الطائرات وأحيانًا قيادة السيارة قد تسبب الفزع للمريض وفي حالة تطور الأمر قد يعاني المريض من الوسواس القهري.
اعراض التهاب القولون العصبي
اعراض التهاب القولون العصبي

ما هى الأعراض الغير مباشرة للإلتهاب القولون العصبي؟

تعتبر هذه العلامات الإجابة أو التفسير المبسط للأعراض المباشرة لمتلازمة القولون العصبي وهذا لأنها تنتج في حالة تطور الحالة بشكل سيء فتظهر المضاعفات الجانبية الخطيرة، الأعراض الغير مباشرة قد تصيب العديد من الحالات التى تعاني من القولون العصبي وخاصة في حالة إهمال العلاج وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  1. هناك بعض الحالات التى تعاني من ضيق التنفس وضيق الصدر حيث يشعر المريض بألم في أعلى منطقة القلب أو ما يشبه بالنغزات وأيضًا بعض المرضى يسمعون ضبات القلب بشكل واضح بل الأسوأ من ذلك يشعر وكأن نبضات القلب تتسارع مع بعضها.
  2. تطور الإضطرابات الهضمية حيث يظهر على المريض الغثيان وخاصة في الصباح المبكر، هذا مع الشعور بصعوبة البلع أو تناول الطعام والحموضة والأسوأ من ذلك سوء الهضم فلا يستفاد الجسم من المواد الغذائية التى تدخل الجسم.
  3. ظهور مشاكل صحية في بعض المناطق بالجسم من بينها الشعور بآلام شديدة في الظهر والأكتاف وأيضًا المعاناة من الأبهر أو كما يعرف في الطب ب “المتنة – العصبة”، بالإضافة إلى ذلك قد يعاني المريض من مشاكل في الأطراف مثل تنميل الأطراف وأيضًا إختلاف درجة حرارة الجسم حيث يشعر المريض بإختلاف درجة الحرارة من البرودة أو الحرارة في الأطراف.
  4. أيضًا قد يظهر لدى المريض مشكلة البواسير وخاصة الحالات التى تعاني من متلازمة القولون العصبي المزمن وهذا غالبًا ما يحدث بسبب الإمساك المزمن أو الإسهال بشكل متكرر، هذا يعني أن البواسير أحد المضاعفات الجانبية الأساسية لإلتهاب القولون العصبي.
اعراض التهاب القولون العصبي
اعراض التهاب القولون العصبي

ما هي الأعراض المفتوحة لمتلازمة القولون العصبي؟

الأعراض المفتوحة هى تلك الأعراض التى لا يمكنك التأكد من أن القولون العصبي هو المسئول عنها، على سبيل المثال قد يعاني المريض من بعض الإضطرابات ليس لها علاقة بالمرض ولذلك أطلق عليها الأعراض المفتوحة ونادرًا ما تظهر لدى الحالات التى تعاني من متلازمة القولون العصبي وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بالخمول الدائم والتعب والإرهاق عند القيام بالأشياء البسيطة وأقل مجهود، أيضًا الإحساس بالدوار والنحافة وفقدان الوزن الطبيعي.
  2. قد يعاني المرء أيضًا من بعض المشاكل التى تؤثر على الصحة الجنسية.
  3. المعاناة من نوبات الصداع والشقيقة بشكل مستمر.
اعراض التهاب القولون العصبي
اعراض التهاب القولون العصبي

هذا يعني أن القولون العصبي يجمع العديد من العلامات النفسية والعلامات الجسدية التى يمكنك تحديدها بكل سهولة وخاصة عند دراستها بشكل مفصل، لكن يجب أن تدرك أن هذه الأعراض قد تختلف من حالة إلى آخري وهذا يعني ليس شرط أن يعاني مريض القولون العصبي من هذه الإضطرابات السابقة بشكل كامل. لكن بمحرد أن تظهر لديك تلك الأعراض فتأكد من مراجعة الطبيب المختص على الفور قبل أن تتطور الحالة وتظهر لديك المزيد من المضاعفات الجانبية