الرئيسية / الصحة / ما هو تحليل الغدة الدرقية

ما هو تحليل الغدة الدرقية

ما هو تحليل الغدة الدرقية ؟ تعتبر الغدة الدرقية ضمن الغدد الصماء الموجودة في الجسم ولكن مع الأسف هناك بعض الحالات التى تعاني من قصور أو إضطرابات في الغدة الدرقية حيث أظهرت الإحصائيات العلمية أن الحالات التى تعاني من السمنة المفرطة غالبًا ما تكون مصابة بقصور ملحوظ في إفرازات الغدة بينما الأشخاص الذين يعانون من النحافة فهؤلاء مصابون بزيادة إفرازات الغدة. هذه الحالات تحتاج إلى عمل إختبار معين يوصي بيه الطبيب ويعرف ب “تحليل الغدة“.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

ما هى هرمونات الغدة الدرقية وأهم وظائفها؟

تتواجد الغدة الدرقية في الجسم على هيئة فراشة موجودة في مقدمة الرقبة فوق القصبة الهوائية مباشرة، أما بالنسبة لوظيفة هذه الغدة فهى إفراز مجموعة من الهرمونات التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم.

المجموعة الأولى من الهرمونات التى تفرزها الغدة الدرقية هى عائلة الثيروكسين (T3/T4/Free T3/Free T4) وهذه المجموعة تشمل وظائفها القيام بالوظائف البيولوجية المختلفة وأهمها تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم وإنتاج معدلات الطاقة من خلايا زيادة معدلات الأكسجين في خلايا الجسم وتكوين البروتينات والكربوهيدرات والكوليسترول، تشمل هذه المجموعة ثلاثي أيوديد الثيرونين وهذا ما يشار إليه ب T3.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدقية لها تأثير ملحوظ في تنشيط التطور العصبي أثناء مراحل النمو المختلفة، بالإضافة إلى ذلك هذه الهرمونات تعمل على نضج الأعضاء التناسلية وأيضًا إنتظام ضربات القلب وإنقباض عضلاته.

بالنسبة للحالات التى تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أى زيادة إفراز هذه الهرمونات تزداد لديهم هذه التأثيرات ، على عكس ما يحدث مع الحالات التى تعاني من قصور نشاط الغدة الدرقية.

تحرص الغدة النخامية في المخ على تنظيم إفرازات الغدة الدرقية حيث ينتج هرمون يعرف بالهرمون المنشط للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone TSH)، في حالة حدوث إضطراب في إفراز هذا الهرمون تتأثر وظائف الغدة الدرقية إلى حد كبير.

المجموعة الثانية من الهرمونات التى تفرزها الغدة الدرقية والذى يعرف ب “الكالسيتونين”، يتمثل دور هذا الهرمون في تنظيم أيض الكالسيوم والفسفور في الجسم حيث يعمل على إنخفاض معدلات الكالسيوم والفسفور أثناء إنتقاله من العظام إلى الدم.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

ما هو تحليل الغدة الدرقية ؟ وكيف يمكن تشخيص إضطرابات الغدة؟

هناك أنواع معينة من التحاليل التى يوصي بها الطبيب المختص للتعرف على إضطرابات الغدة الدرقية وهذه التحاليل تشمل ما يلي:

أولا: هرمون TSH (الهرمون المنشط للغدة الدرقية):

يتبعًا لأوامر الهرمون المنشط للغدة الدرقية Thyrotropin-Releasing Hormone ينتج الجزء الأمامي من الغدة النخامية هذا الهرمون والذى يعمل على تنشيط وظائف الغدة الدرقية وتحسين إفراز الهرمونات منها.

هذا الهرمون لها تأثير ملحوظ على الهرمون المنشط للغدة الدرقية حيث أظهرت الفحوصات الطبية أن خفض إفراز هرمونات الغدة الدرقية ينتج عنه زيادة في إفراز هرمون TSH عكس ما يحدث عندما يرتفع معدلات هرمونات الغدة الدرقية فهذا ينتج عنه إنخفاض مستوي TSH. ينتج هذا الهرمون طوال اليوم ولكن معدل إفرازه يزداد خلال الليل ويقل في الفترة من الساعة الخامسة إلى السادسة مساءًا.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

هذا النوع من التحاليل يستخدم في فحص قصور الغدة الدرقية لدى حديثي الولادة، هذا بالإضافة إلى أنه من الإختبارات الهامة التى تكشف إضطرابات الغدة أو فرط نشاطها حيث أنه في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية تنتج الغدة كميات كبيرة من T3 ، T4 وهذا بدوره يسبب في خفض إفراز الغدة النخامية للهرمون وبالتالي ينخفض مستوي TSH في الدم.

بينما في حالة قصور الغدة الدرقية يحدث العكس تمامًا حيث يزداد إفراز TSH كوسيلة لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز المزيد من الهرمونات.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم هذا النوع من التحاليل في تشخيص الحالات التى تعاني من إضطراب وظيفة الغدة النخامية نفسها التى تتحكم في إفراز كميات كبيرة أو بسيطة من الهرمون، هذا له تأثير ملحوظ على نشاط الغدة الدرقية.

لكن كيف يمكن إستخدام هذا الهرمون في تشخيص إضطرابات الغدة الدرقية؟!

في حالة إرتفاع معدل هرمونات TSH هذا قد يشير إلى العديد من الإحتمالات من بينها ما يلي:

1- ضعف نشاط الغدة الدرقية، في هذه الحالة لا تستجيب الغدة بشكل سليم إلى التحفيز أو التنشيط الذى يحدث من قبل TSH، هذا بدوره قد يسبب في تحفيز الغدة النخامية لإفراز كميات كبيرة من هذا الهرمون لتنشيط الغدة الدرقية على أداء وظيفتها. هذا النوع من القصور قد يحدث نتيجة لتناول أنواع معينة من الأدوية أو بسبب إجراء العمليات الجراحية في الغدة نفسها.

2- حدوث ورم في الغدة النخامية وهذا ما ينتج عنه إفراز الهرمون بمعدل زائد عن الحد الطبيعي.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

أما في حالة إنحفاض مستوي تحليل TSH فهذا يحدث في الحالات الآتية:

1- فرط نشاط الغدة الدرقية إلى حد كبير بحيث تفرز الغدة مجموعة من الهرمونات التى تعمل على تثبيط إفراز TSH من الغدة النخامية، غالبًا ما يعاني المريض من هذه المشكلة نتيجة لتناول كميات كبيرة من أدوية الغدة الدرقية.

2- أيضًا إصابة الغدة النخامية بنوع معين من الأضرار التى تمنعها من إفراز وتكوين كميات مناسبة من TSH.

إجراء هذا النوع من التحاليل لا يحتاج إلى أى نوع من الإستعدادات ولكن قد يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول أنواع معينة من الأدوية التى تؤثر على النتيجة على سبيل المثال مسكنات الألم والأسبرين، ولهذا من الضروي إخبار الطبيب المختص عن أى نوع من الأدوية التى تتناولها قبل إجراء التحليل.

النسبة الطبيعية لهذا الهرمون لدى البالغين أى من سن 21 إلى 54 سنة عادة ما تكون 0.4-4.2 mIU/L، هذا التحليل يحتاج أيضًا إلى أنواع آخرى من التحاليل حتى توضح قيمته، بالإضافة إلى ذلك قيمة هذا التحليل قد تختلف تبعًا للسن.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

ثانيا: هرمونات T4 ،T3 :

التحليل الخاص بهذا النوع من الهرمونات يستخدم في تقييم وظائف الغدة الدرقية، وهناك نوعان مختلفان من التحاليل الخاصة بفحص قيمة هذه الهرمونات، التحليل الأول وهو يساعد في قياس كمية الهرمون الكلي في الدم (T3 ،T4)، بينما التحليل الآخر فهو يستخدم في قياس الكمية الحرة أو النشطة من الهرمونات وهو ما يعرف باسم (Free T3/FT3) و(Free T4/FT4).

أيضًا التحليل الخاص بقياس الجزء الحر من الهرمونات يعتبر أكثر دقة من التحليل الخاص بقياس الكمية الكلية ويستخدم هذا النوع من التحاليل في الحالات التالية:

1- فحص الحالات التى تعاني من قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية وتحديد العوامل التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

2- متابعة الحالات التى تتناول أدوية قصور الغدة الدرقية بشكل منتظم.

3- أيضًا يستخدم في فحص الحالات التى تعاني من العقم وخاصة النساء.

4- T4  يساعد في إكتشاف قصور الغدة الدرقية في المراحل الأولي لدى حديثي الولادة.

5- تحاليل FT3 وFT4 هذه التحاليل تستخدم في تشخيص إضطرابات المناعة الذاتية التى تصيب الغدة الدرقية.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

كيفية إستخدام هذا التحليل في تشخيص إضطرابات الغدة الدرقية؟

بشكل عام إرتفاع معدل هذه الهرمونات في نتيجة التحاليل يشير إلى زيادة أو فرط نشاط الغدة الدرقية بالجسم بينما في حالة إنخفاض قيمة هذه الهرمونات فهذا يشير إلى قصور وظائف هذه الغدة.

أيضًا لن تحتاج إلى القيام بإستعدادات معينة قبل إجراء هذا التحليل، لكن الحالات التى تعاني من الأزمات الصحية الخطيرة ويتم حجزهم تحت رقابة المتشفي لا ينصح لهم إستخدام هذا التحليل سوي بعد الشفاء تمامًا من المرض وهذا لأن نتيجة التحاليل قد تتأثر بالأزمات المرضية أو الفيسيولوجية.

أيضًا تناول أنواع معينة من الأدوية قد يؤثر على نتيجة الفحص على سبيل المثال تناول أدوية منع الحمل أو مسكنات الآلم والأسبرين وغيرها.

إذا كنت ترغب في إجراء تحليل TSH وأنت تتناول أدوية لعلاج قصور أو ضعف نشاط الغدة الدرقية من الضروري عمل التحليل قبل تناول الجرعة اليومية.

ما هو تحليل الغدة الدرقية
ما هو تحليل الغدة الدرقية

بالنسبة لمعدلات هرمونات T4 الطبيعية فهى تترواح من 5.4-11.5 mcg/dL، بينما هرمون T3 فتتراوح قيمته من 105-245 ng/dL، وهذا فيما يتعلق بالهرمونات الكلية.

أما الهرمونات الحرة فيتراوح معدل FT4 بين 0.7-2.0 ng/dL، ووFT3 بين 260-480 pg/dL، قيم هذه الهرمونات تترواح تبعًا لسن وللمعامل التى يجري فيها التحليل.