الرئيسية / الصحة / علاج حساسية الانف

علاج حساسية الانف

علاج حساسية الانف ، التهاب الأنف التحسسي أحد الإضطرابات التى يعاني منها الإنسان نتيجة لإستجابة الجهاز المناعي بشكل مبالغ فيه للعوامل الجواية، تُعرف حساسية الأنف بحمى القش أو القلاع وبمجرد أن تصيب الإنسان تظهر عليه مجموعة من الأعراض والعلامات تشمل سيلان وإنسدا الجيوب الأنفية والعط المستمر والإحمرار والشعور بالحكة المستمرة وتدمع العين بشكل متكرر وظهور تورمات حول العينين.

غالبًا ما تظهر هذه العادات بعد مرور عدة دقائق على الإصابة بالحساسية ومع الأسف هذه المشكلة لها تأثير سلبي على النوم فقد يعاني المريض من إضطرابات النوم والأرق وهذا بدوره يؤثر على قدرة الإنسان في إتمام المهام والوظائف المطلوبة منه، هذا يعني أن حساسية الأنف من الإضطرابات التى تؤثر على الروتين اليومي للإنسان وتعيق من قدرته على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

لكن الحالات التى تعاني من إلتهاب الأنف التحسسي بسبب حبوب اللقاح تظهر الأعراض لديهم في أوقات معينة من السنة، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الحالات التى تعاني من حساسية الأنف بسبب الربو أو إلتهاب الجلد التأتبي أو الإصابة بإلتهاب الملتحمة التحسسي.

بمجرد أن يتعرض الإنسان إلى أنواع معينة من المواد المسببة للحساسية كحبوب اللقاح أو شعر الحيوانات الأليفة أو الغبار وأيضًا العفن، في هذه الحالة يصاب بإلتهاب الأنف التحسسي، ليس هذا فقط فهناك أيضًا بعض الحالات التى تعاني من هذه الأزمة بسبب العوامل الوراثية مع التعرض للعوامل البيئية المتغيرة التى تؤدي إلى تطور الحساسية.

يحتاج تشخيص الحالات التى تعاني من حساسية الأنف إلى الإطلاع على السيرة المرضية مع إجراء إختبار وخز الجد وأيضًا إختبارات الدم ، على الرغم من أن اعراض إلتهاب الأنف التحسسي تشبه إلى حد كبير نزلات البرد أو الإنفلونزا الشديدة إلا أنها تستمر لفترة أطول قد تصل إلى اسبوعين لكن دون الإصابة بالحمى.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

يجب أن تدرك أن عدم التعامل مع الحيوانات الأليفة بمعدل كبير في الصغر قد يقلل من الإصابة بحساسية الأنف بعد ذلك. هناك أنواع معينة من الأدوية التى يوصي بها الطبيب في علاج الحالات التى تعاني من حساسية الأنف وغالبًا ما تشمل هذه الأدوية الكوتيكوستيرويد ومضاد الهيستامين مثل ديفينهدرامين وكرومولين الصوديوم ومضادات الليكوترين مستقبلات مثل المونتيلوكاست.

لكن فعالية هذه الأدوية تتوقف وبشكل كبير على الآثار الجانبية أو المضاعفات الجانبية التى تظهر لدى المريض مع تطور الحالة، لكن تعرض المريض إلى كميات أكبر وأكبر من مسببات الحساسية قد يساعد في علاج إلتهاب الأنف التحسسي وهذا يطلق عليه حساسية العلاج المناعي.

هناك أنواع مختلفة من مسببات الحساسية التى تتوفر على شكل حقن تحت الجلد أو في شكل أقراص دوائية تحت اللسان، العلاج بهذه الطريقة قد يستمر لمدة تترواح من ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل حتى يتعافي المريض من هذه الأزمة بشكل نهائي.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

وفقًا للإحصائيات العلمية والتى أشارت إلى أن إلتهاب الأنف التحسسي من الأزمات الشائعة التى يتعرض لها العديد من الأشخاص بمعدل يترواح إلى 30% من الأشخاص في جميع دول العالم وهذا قد يحدث في سن معين حيث أنه أكثر شيوعًا من سن العشرين إلى سن الأربعين.

ما هى الأعراض العلامات التى تشير إلى الإصابة بإلتهاب ألنف التحسسي؟

هناك الكثير من العلامات التى يتعرض لها المريض بمجرد الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي وهذه الأعراض تشمل سيلان الأنف إلى حد كبير مع الشعور بالحكة ونوبات مستمرة من العطس وأيضًا إحتقان الأنف وإنسداده.

أيضًا بعد إجراء العديد من الفحوصات والتى أشارت إلى الإصابة بتورم في الملتحمة مع تورم الجفن وإنخفاض الركود الوريدي تحت العينين والتى تعرف طبيًا بهالات الحساسية، أيضًا إنتفاخ المحارات الأنفية وإنصباب الأذن الوسطي.

بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من العلامات السلوكية التى تظهر على المريض بعد فترة بسيطة من الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي، هذه العلامات إجراء حركة معينة تُعرف بتحية الأنف أو تحية الحساسية وهذه العلامات تشير إلى حركة المريض بفرك أو مسح الأنف بكف اليد في حركة تصاعدية من أجل تجفيف التهيج أو تدفق المخاط، أداء هذه الحركة بشكل متكرر قد ينتج عنه ظهور التجعد عبر الأنف والتى تعرف ب “تجعد الأنف عرضية”، هذا قد ينتج عنه الإصابة بتشوه جسدي دائم.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

قد يعاني الإنسان من حدوث تفاعل متبادل فالحالات التى تعاني من الحساسية تجاه بتولات حبوب اللقاح قد تعاني من رد فعلي تحسسي تجاه التفاح أو البطاطا، ومن أشهر العلامات التى تدل على هذا التفاعل حدوث حكة في الحلق بعد تناول التفاح أو العطس المتكرر عند تقشير البطاطس.

هناك الكثير من المواد الغذائية التى يحدث بها تفاعل متبادل حيث أن التشابه يحدث في البروتينات من حبوب اللقاح والمواد الغذائية المختلفة.

أظهرت الفحوصات الطبية أن حمي القش ليست حمي حقيقية ولكن على الرغم من ذلك قد ينتج عنها تغيير في درجة حرارة الجسم بمعدل يترواح من 37.5 إلى 38.3.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

هل هناك مضاعفات جانبية خطيرة لإلتهاب حساسية الأنف ؟

تطور إلتهاب الأنف التحسسي قد يسبب في بعض المضاعفات والأعراض الجانبية المزعجة التى يعاني منها الإنسان من بينها إلتهاب الجيوب الأنفية المتكرر والتى تحدث بسبب عرقلة لفتحات الجيوب الأنفية.

أيضًا قد يعاني المريض أيضًا من إلتهاب الأذن الوسطي بشكل خطيرمع ظهور مشاكل في تقويم الأسنان، بالإضافة إلى ذلك الحالات التى تعاني من حساسية الأنف تظهر لديهم أعراض الربو والأكزيما والإكتئاب بمعدل زائد عن الحد الطبيعي.

هل هناك أسباب معينة للإصابة بحساسية الأنف؟

هناك الكثير من العوامل والأسباب التى تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنف والتى أشار إليها العديد من الأطباء في البحوثات العلمية ومن أخطر هذه الأسباب ما يلي:

1- العامل الوراثي وهو من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنف، هذا يعني أن إصابة أحد أفراد العائلة الأب أو الأم أو الأخوة بهذه المشكلة قد ترتفع معدلات الإصابة بالحساسية.

2- قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأنف نتيجة للتعرض لغبار نبات الطلع وهو من أشهر النباتات الموسمية، وهذا من العوامل الأكثر شيوعًا التى تصيب الإنسان على مدار السنة.

لكن يجب أن تدرك أن حبوب اللقاح التى تتسبب في حمي القش تختلف بين الأفراد ومن منطقة إلى آخرى ومن أشهر النباتات الموسمية التى تؤدي إلى حساسية الأنف بعض الأشجار كالصنوبر وجار الماء والبندق والشرد وكتناء الحصان والحور والزيتون.

3- قد يعاني المريض من حساسية الأنف بسبب التعرض لأنواع معينة من الدخان أو الروائح، لذلك قد يوصي الطبيب في بعض الأحيان بتجنب التعرض للدخان.

علاج حساسية الانف – أشهر الوسائل العلاجية للتغلب على إلتهاب الأنف التحسسي:

يختلف علاج إلتهاب الأنف التحسسي على مدى تطور الحالة التى تعاني من هذه المشكلة ولكن يعتمد الطبيب على وسيلتين في العلاج وهما العلاج الوقائي والعلاج الدوائي.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف

أولًا العلاج الوقائي:

يعتمد هذا العلاج على مجموعة من الخطوات وعليك إتباعها بشكل صحيح لعلاج الأزمة بشكل سريع وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  1. الإبتعاد عن العناصر التى تتسبب في الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي، هذا يتوقف على المحيط الخارجي الذى يتواجد فيه المريض وهذا غالبًا ما يتم عن طريق إحكام قفل النوافذ في المنازل والسيارات والإبتعاد عن الحدائق والبساتين التى يتواجد بها النباتات الموسمية بكثرة.
  2. بالنسبة للحيوانات؛ يُفضل الإبتعاد عن الحيوانات الأليفية التى تسبب حساسية الأنف كالقطط والخيل والطيور.
  3. الغبار وهى عبارة عن أجسام ميكروسكوبية تعيش فقط من خلال التغذية على خلايا الجلد الخارجية على الجسم، إستنشاق هذه المكونات يسبب الحساسية وكثيرًا ما تتواجد هذه الكائنات الدقيقة على المفروشات وأغطية الوائد والأثاث والستائر.
  4. يجب تنظيف المفروشات بشكل دوري مستمر حتى لا تتكون عليها جزئيات الغبار.
  5. الحرص على تنظيف أرضيات المنزل بإستخدام أنواع قوية من المطهرات والمنظفات الفعالة التى تتمكن من قتل الجراثيم والميكروبات الضارة.

ثانيًا العلاج الدوائي:

في هذه الحالة يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للحساسية، بعد إجراء الفحوصات والإختبارات الخاصة يوصف الطبيب العلاجات التى تتناسب مع كل حالة.

الكورتيزون من أشهر الأدوية المتخدمة في علاج إلتهاب الأنف التحسسي ولكن لا يتم تناوله إلا بعد إستشارة الطبيب المختص بذلك.

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف