الرئيسية / الصحة / علاج الفتق الاربى بدون جراحة

علاج الفتق الاربى بدون جراحة

علاج الفتق الاربى بدون جراحة ، في مراحل النمو وتكوين الجنين تبدأ الخصيتين في التكون داخل تجويف البطن وبعد ذلك تتحرك من الفتحة الأربية إلى كيس الصفن خلال رحلة النمو وهو المكان الطبيعي لكيس الصفن.

ما هو الفتق الأربي ؟

حدوث خلل أو إضطراب أثناء حركة الخصيتين ينتج عنه العيوب الخلقية وهى نوعان إما أن يتوقف مسار الخصية أثناء حركتها وهذا بدوره قد يسبب في تعلق الخصية وتفشل في النزول إلى مكانها الطبيعي وفي هذه الحالة من الضروري إجراء العملية الجراحية لإنزالها وغالبًا ما تتم هذه العملية قبل مرور عامين على الولادة حتى توفر لها الحماية الكاملة وتتمكن من أداء وظيفتها بشكل طبيعي أى تضمن عدم حدوث ضمور للخصية وإصابتها بالأورام الخبيثة في المستقبل.

أما بالنسبة للعيب الخلقي الآخر هو تكون كيس فتاق في الفتحة الأربية خلال رحلة نزول الكيس وغالبًا ما يظهر هذا الكيس في الولادة ويحتاج الطبيب إلى علاجه على الفور حتى لا يتعرض الطفل إلى المضاعفات الجانبية الخطيرة.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

لكن إذا حدث وكان الكيس الفتق كامن وليس ظاهرًا للطبيب؛ في هذه الحالة قد يظهر بعض العلامات والأعراض الجانبية من بينها الكحة الشديدة والشعور بالحرق والألم الشديد في الإمساك أو عند البكاء.

قد ينتج عن الفتق الأربي ما يُعرف بالقلية المائية وهذه الحالة تحدث عند تكون كيس الفتق بطريقة مختلفة حيث ينغلق الجزء الداخلي منه ويتبقي جزء منه حول الخصية داخل كيس الصفن ، قد تجد تجمع كمية من السوائل داخل هذا الكيس وهذا ما يعرف بالقلية المائية، هذه الحالة أيضًا يصاحبها إما فتق صغير الحجم أو مختلف الحجم بحيث يكون صغير في الصباح وكبير في المساء.

يوصي الطبيب بإجراء العملية الجراحية على الفور لعلاج الفتق الأربي حتى لا تزيد المضاعفات الجانبية الخطيرة على الرغم من أن البعض يخشون العملية الجراحية ويفضلون البدائل والعلاجات الطبيعية إلا أن الجراحة هى الحل المثالي إذا كنت ترغب في حماية طفلك من المخاطر المستقبلية.

عند إجراء العملية لا يشعر الطفل بأى ألم في مراحل إجراء العملية المختلفة سواء في مرحلة التخدير أو في الجراحة نفسها أو بعد الجراحة، كل ما تحتاج إلى فعله هو التغيير على الجرح بعد العملية ومتابعته بشكل منتظم. أيضًا هناك الإحتياطات العامة التى يجب إتباعها حتى يسهل على الطفل الشفاء بشكل سريع على سبيل المثال ضبط درجة حرارة الغرفة حتى لا يشعر الرضيغ بالبرودة.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

هل هناك أنواع أخرى من الفتاق ؟

الفتق السري وهذا يتعرض له الطفل بعد الولادة نتيجة لإلتهاب مكان السرة ولكن هذا النوع من الفتاق يختفي بعد فترة من الوقت ولن تحتاج إلى إجراء العملية الجراحية لعلاجه إلا إذا كان حجم الفتق كبير للغاية أو إذا كان يسبب في المزيد من المشاكل والمضاعفات الجانبية الخطيرة. في كل الأحوال لا يتم إجراء جراحة لعلاج الفتق السري إلا بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام من الولادة.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

ما هى أسباب الإصابة بالفتق الأربي وهل هناك علامات مميزة تشير إليها؟

كما نعلم جميعًا المعدة والأمعاء تتواجد داخل منطقة البطن وهناك ثلاث طبقات تعمل على حماية هذه الأعضاء، الطبقة الأولى وهي غشاء رقيق يسمي بالصفاء بينما الطبقة الثانية فهي جدار المعدة الذى يتكون من عدة عضلات والطبقة الثالثة هى الجلد.

بمجرد أن تتعرض عضلات البطن إلى الضعف تتدفق الأمعاء مع الطبقة الأولي والتى تعرف بالصفاق من خلال المنطقة الضعيفة وفي هذه الحالة يشعر المريض بوجود كتلة ناتئة تحت الجلد، أطلق الأطباء على هذه الحالة “الفتق”.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

كما ذكرنا في السابق، أشار الأطباء إلى وجود ثلاثة أنواع من الفتق وهى الفتوق السرية والفتوق الأربية وهناك فتوق الشقوق الجراحية. الذكور الذين يعانون من الفتق فتظهر لديهم المشكلة كتورم أو تضخم في الصفن وهذا بدوره قد يسبب في ضعف العضلات وخاصة عند حمل أجسام ثقيلة أو الإجهاد المتواصل ومع مرور الوقت يزداد حجم الفتق وفي هذه الحالة تزداد المضاعفات والأعراض الجانبية الخطيرة وهذا لأن الأعشاء المتواجدة بالبطن كالأمعاء على سبيل المثال قد تلتصق أو تنفتل داخل الفتق وهذا قد ينتج عنه إنعدام تدفق الدم إليها ويطلق الأطباء على هذه الحالة بالفتق المختنق الذى ينتج عنه موت الجزء المصاب من الأمعاء وهذه الحالة تحتاج إلى عملية جراحية أكثر تعقيدًا.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

كيف يمكن علاج الفتق الأربي بالجراحة؟

هناك العديد من المركز الطبية المتخصصة والمدربة على مستوى عالي للتعامل مع حالات الفتق في مختلف المراحل العمرية.

إذا كان الطفل مصابًا بالفتق الأربي الغير مرتد فهو يحتاج إلى إجراء الجراحة على الفور في أى عمر وتأكد لا يوجد خطر في هذه الجراحة إذا تمكنت من التعامل مع مركز طبي متخصص، بينما الفتق الأربي الصغير فهذا يظهر في أغلب الأحيان ويوصي الطبيب بإجراء الجراحة بعد مرور شهر على الولادة.

كما ذكرنا في السابق الفتق السري يحتاج إلى الجراحة بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام على الأقل، لكن إذا كان حجمه كبير ويسبب في نوبات الإختناق والمزيد من المشاكل الصحية تحدد الطبيب موعد مسبق للجراحة. أيضًا تُجرى الجراحة بعد مرور عام من الولادة.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

الحالات التى تتعرض إلى مشكلة تعلق الخصية قد تصاب أيضًا بالفتق وهذه الحالة تحتاج إلى العلاج الفوري قبل أن تتعرض الخصية إلى التلف والضمور بسبب توقفها في مكان شاذ، وفقًا للفحوصات الطبية والتى أكدت أن إستقرار الخصية المعلقة عدة سنوات في غير مكانها المناسب قد تزيد فرصة إصابتها بالسرطان ولذلك يوصي الطبيب بإجراء الجراحة لحماية الطفل من الإصابة بالمضاعفات والأعراض الجانبية الخطيرة.

لا يوجد أى خطر في إجراء الجراحة على الطفل فهناك العديد من الدراسات التى أجريت على بعض الحالات التى تعاني من الفتق الأربي وقد أظهرت هذه الدراسات أن الجراحة تتم تحت مخدر كامل ولا يشعر الطفل بأى ألم، هذا بالإضافة إلى أنه يتمكن من الرضاعة بعد الإفاقة مباشرة هناك أيضًا بعض الحالات التى تخرج من المستشفي أو المركز الطبي في نفس اليوم، هذه الجراحة تُجرى بتقنيات حديثة للغاية ولا تحتاج إلى العناية الخاصة بعد العملية.

لكن نجاح العملية بالشكل الذي تريده يتوقف على مهارة الطبيب الذى يُجرى الجراحة فهذه الحالات تحتاج إلى أخصائي أو إستشاري تخدير مدرب على تخدير هذه الأعمار.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

بسبب ضعف عضلات البطن قد تتدفق الأمعاء مع الطبقة الأولي التى تغطيها وهذا ما يُعرف طبيًا بالصفاق أو الفتق، في هذه الحالة يشعر المريض بالفتق وكأنه كتلة موجودة تحت الجلد ولكن هناك أنواع مختلفة من الفتوق، بالنسبة للفتق الأربي فهو يصيب الطفل بسبب إصابة إصابة الجزء السفلي من عضلات البطن بالضعف أو العيوب الخلقية، نادرًا ما يصاب الطفل بالفتق الأربي ولذلك الجراح المتخصص من يتمكن من التعامل مع هذه الحالات.

أثناء إجراء العمليات الجراحية يقوم الطبيب بدفع الأمعاء والصفاق إلى داخل البطن عن طريق الخياطة يزيد من سمك الجدار العضلي ويمنحه القوة، هذه الجراحة آمنة للغاية وفعالة لعلاج الحالات التى تعاني من الفتق.

بالنسبة للمخاطر والمضاعفات الجانبية فهى بسيطة للغاية ونادرًا ما يعاني الطفل من هذه المضاعفات ولكن من الضروري معرفة هذه المضاعفات قبل إجراء الجراحة فهذا يساعد المريض على إكتشافها في وقت مبكر وعلاجها على الفور قبل أن تسوء الحالة.

 

أشار الأطباء إلى وجود طريقتان لعلاج الفتوق الأربية، الطريقة الأولى وهى علاج الفتق بالجراحة المفتوحة وهذه العملية تتم عن طريق شق طبقات الجلد فوق مكان الفتق، أما الطريقة الثانية فهى علاج الفتق بطريقة بديلة وهى المنظار وهذا عن طريق إدخال المنظار داخل الشقوق الجراحية الصغيرة ويُطلق على هذه العملية ب “إصلاح الفتق بالتنظير”.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

الجراحة التنظيرية لا تحتاج إلى فترة طويلة للشفاء على عكس الطرق الآخري لعلاج الفتق ولكن مع الأسف هذه الطريقة لا تتناسب مع كافة الحالات التى تعاني من الفتق، على سبيل المثال الحالات التى سبق لها إجراء جراحة مسبقة في البطن أو كانوا يعانون من إلتصاقات بطنية فلا يمكنهم الإستفادة من الجراحات التناظرية.

هناك أيضًا بعض الحالات التى تجري الجراحة بالطريقتين حيث يبدأ الطبيب الجراحة بإستخدام المنظار وبعد ذلك تتحول إلى الجراحة المفتوحة وهذا لأن الأطباء يؤكدون أن الجراحة المفتوحة أكثر أمانًا للمريض من الجراحة بالمنظار، لإجراء الجراحة المفتوحة يعطي الطبيعي المريض التخدير العام أو الشوكي أو ما يعرف بالتخدير فوق الجافية أو التخدير الموضعي. بينما في العمليات التناظرية فهى تحتاج إلى التخدير العام بشكل دائم وقبل إجراء الجراحة يحرص الطبيب عن وصف نوع التخدير المناسب للحالة المصابة بالفتق.

أثناء إجراء الجراحة المفتوحة يقوم الطبيب بعمل شق في المنطقة المصابة بالفتق وهكذا يقوم بدفع الأمعاء والصفاق إلى داخل البطن وبعد ذلك يقوم الطبيب بالخياطة لتقوية الجدار العضلي. هناك بعض الحالات التى يقرر الطبيب فيها وضع شبكة إصطناعية للتقوية فوق المكان المصاب وبعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الشق مرة آخرى.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

أما عند إجراء العملية بالتنظير فيقوم الطبيب بعمل بتعبئة جوف البطن بغاز خاص وبعد ذلك يجري الجراح شقوق صغيرها لإدخال المناظير إلى جوف البطن وبعد ذلك يقوم بدفع الأمعاءوالصفاق إلى داخل البطن وبعد أن ينتهي توضع شبكة لتقوية المنطقة وفي النهاية يغلق الشقوق.

هل هناك مضاعفات جانبية خطيرة للجراحة؟

حسب ما ذكر الأطباء والخبراء المتخصصين عن هذه الجراحة فهى آمنة للغاية ولكن نادرًا ما يحدث للمريض بعض المضاعفات الجانبية والمخاطر ومن الضروري أن يتعرف عليها المريض قبل إجراء الجراحة حتى يتخذ الإحتياطات العامة لحدوثها حيث أن الإكتشاف المبكر لهذه الإحتياطات العامة قد يسهل على الطبيب علاجها والتغلب عليها.

هناك أيضًا مضاعفات جانبية متعلقة بالتخدير ومضاعفات آخري مرتبطة بالعمليات الجراحية بشكل عام ومن أشهر مخاطر التخدير العام الشعور بالغثيان والتقيؤ وإحتباس البول وظهور جروح في الشفتين وأيضًا تكسر الأسنان والشعور بآلام حادة في الحلق وآلام الصداع.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

أما بالنسبة للمضاعفات الأكثر جدية التى تهدد صحة الإنسان فهى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الرئة والجهاز التنفسي، على الرغم من أن هذه الإضطرابات نادرة الحدوث عند الأطفال إلا أنه هناك إحتمال لحدوثها، قبل إجراء العملية سيتحدث الطبي مع أهل المريض عن هذه المخاطر.

أيضًا من الضروري معرفة إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه أنواع معينة من الأدوية لأن هناك خطر في ذلك من بينها ما يلي:

التعرض للعدوى حيث أشار الأطباء أن الشق الجراحي الموجود بالبطن قد يصاب بالعدوى وعلاج هذا النوع من العدوى يحتاج إلى إستخدام المضادات الحيوية وأيضًا إجراء العمليات الجراحية قد تسهل من علاج هذه العدوى.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

أيضًا من المضاعفات الجانبية التى قد يشعر بها المريض بسبب إجراء العملية الجراحية هى النزف وهذا قد يحدث أثناء العملية أو بعدها وهذه المشكلة قد ينتج عنها تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق.

هناك أيضًا من يتعرض للندبات الجلدية التى تسبب في شعور المريض بآلام شديدة لا تهدأ سوى بتناول المسكنات القوية وهذا بالطبع بعد إستشارة الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك قد يتعرض المريض إلى مضاعفات آخرى متعلقة بالجراحة نفسها ونادرًا ما تحدث هذه المضاعفات ولكن من الضروري معرفتها وتشمل ما يلي:

إصابة الأعضاء الموجودة في البطن على سبيل المثال ثقب الأمعاء أو إصابة الأعضاء التناسلية الداخلية للفتاة كالرحم أو المبيضين ، قد يتعرض المريض أيضًا إلى الإصابة في الكليتين أو المثانة والحالبان، تضرر هذه الأعضاء قد ينتج عنه الإصابة بالمزيد من الأضرار والمضاعفات الجانبية الخطيرة وهذا بدوره يحتاج إلى إجراء عملية جراحية آخرى لكن تأكد أن هذه المضاعفات نادرًا ما تحدث.

حالات نادرة جدًا تعرضت للوفاة بسبب إجراء العملية الجراحية وأيضًا قد لا تظهر فتق آخر في المنطقة المصابة ، أما الحالات التى يتم وضع الشبكة لتقوية الجدار قد تتعرض إلى الإصابة بالعدوى ولهذا قد يحتاج الطبيب إلى إزالة هذه الشبكة لعلاج العدوى.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

بعض الحالات التى تعاني من الفتوق الأربية قد تعاني من إصابة في أنبوب معين يُعرف بالأسهر أو القناة الناقلة للنطاق وهذا الأنبوب يمر من الخصية على جانب الفتق إلى القضيب، إصابة هذا العضو قد ينتج عنه الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب وخاصة إن لم تكن الخصية الآخرى سليمة.

أيضًا قد تصاب الأوعية الدموية والأعصاب المتصلة بالساق وهذا قد ينتج عنه الإصابة بفقدان الإحساس على السطح الداخلي للفخذ وقد تكون هذه الإصابة بشكل دائم ولا يتمكن المريض من علاجها.

هل هناك علاجات منزلية تاعد في علاج حالات الفتق الأربي بدون جراحة؟

قبل إختراع التقنيات الحديثة المستخدمة في الجراحة حاليًا؛ استخدمت البدائل الطبيعية في علاج الأمراض التى تصيب الجسم وهذه العلاجات لا ينتج عنها الإصابة بأى نوع من المضاعفات الجانبية الخطيرة ولكن مع الأسف تأخذ الكثير من الوقت للحصول على النتيجة الفعالة وإزالة الفتق بشكل نهائي.

1- استخدام الثلج: يمكنك تطبيق الثلج على المنطقة المصابة بالفتق مباشرة وخاصة المناطق الملتهبة عدة مرات في اليوم وهذه الطرق قد تساعدك في التغلب على الشعور بالآلم والإلتهاب.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

2- استخدام الألوفيرا: يُعرف هلام الصبار أو الألوفيرا بإحتوائه على مجموعة من الخواص المهدئة والمضادة للإلتهابات وهذا ما يجعله من العلاجات الفعالة لإزالة الفتق وعلاج إلتهاب المنطقة المصابة، هذا بالإضافة إلى أنه مسكن قوي للحالات التى تشعر بالألم الشديد. يمكنك تناول عصير الصبار أو الألوفيرا صباح كل يوم أو قبل تناول وجبة الفطور لمنع تطور حالة الفتق.

3- جذور الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بقدرته على علاج الحالات التى تعاني من آلام وإضطرابات المعدة ولذلك يمكنك الإعتماد عليه في علاج الفتق الأربي، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من الخواص الطبية الفعالة التى تحمي المعدة والمرئ من تراكم العصارة المعدية بسبب وجود الفتق.

4- زيت بذور الخروع: وهو من الزيوت الطبيعية التى تحتوي على العديد من الخواص الطبية التى يحتاجها الإنسان في علاج الكثير من الأزمات والإضطرابات الصحية، كل ما عليك فعله هو تطبيق منشفة مبللة بهذا الزيت على المنطقة المصابة بالفتق وهكذا يمكنك تهدئة الآلم والسيطرة على أعراض الفتق الأربي.

5- استخدام عرق السوس: كما ذكرنا في السطور السابقة الفتق قد ينتج عنه إصابة بطانة المعدة والمرئ وهنا يأتي دور جذور العرق سوس للشفاء السريع وهذا لأنه يحتوي على عناصر فعالة تسهم في إعادة نمو الأنسجة التالفة والتغلب على الإلتهابات والألم الذى يشعر به المريض.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة
علاج الفتق الاربى بدون جراحة

6- مسحوق الفلفل الأسود: يتميز الفلفل الأسود بإحتوائه على مجموعة من الخواص الملطفة والمضادة للإلتهاب ولذلك يمكنك إستخدام هذه المادة في علاج الحالات التى تعاني من الفتق الأربي، هذه المادة لها تأثير فعال في شفاء المنطقة المصابة بشكل سريع.

7- تناول عصير الخضروات: الخضروات الطازجة من العلاجات البديلية الفعالة للتغلب على المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ولهذا السبب تناول كوب من عصير الخضروات يمنح الجسم ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية التى تساعد في علاج الإلتهابات والحرقة وسرعة شفاء الألم.

انتبه لا يجب الإعتماد على البدائل الطبيعية في علاج الفتق دون إستشارة الطبيب المختص أولًا، بعد تقييم الحالة قد يتمكن من وصف العلاج المناسب حتى تتجنب الإصابة بالمضاعفات الجانبية الخطيرة.