الرئيسية / الصحة / علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال، آلام الظهر من الأمور الشائعة التى يعاني منها الكثيرون ولكن بالطبع تختلف حدة هذه الآلام من حالة إلى آخرى تبعًا للأسباب التى تؤدي إلى هذه الأزمة، ولكن الخبر الجيد في هذا الموضوع أنه يمكن علاج الام  اسفل الظهر عند الرجال والنساء  والأطفال بمعني أدق خطوات بسيطة وسهلة يمكنك تطبيقها على جميع الحالات التى تعاني من هذه الآلام وبعد ذلك ستلاحظ إختفائها على الفور.

عندما تريد حل  أمر ما يزعجك فمن الضروري معرفة السبب أو العامل الذى أدي إلى ظهور هذه المشكلة، هذا ينطبق أيضًا على الأمراض التى تهاجم صحة الإنسان والتى ينتج عنها الشعور بآلام شديدة لا يمكن تحملها، حتى تحمي نفسك من التعرض لهذه النوع من الآلام من الضروري معرفة أسباب الإصابة بآلام الظهر.

هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث تجد أدق التفاصيل التى تتعلق بآلام اسفل الظهر  وكيفية التخلص من هذه الآلام بطرق بسيطة فعالة، تابع معنا.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

ما هى أسباب الشعور بآلام أسفل الظهر؟

  • تمزق أو إجهاد  الغضاريف:

هناك طبقات من الغضاريف أو كما تُعرف بالوسائد التى تستخدم كبطانة بين كل فقرة وما فوقها أو تحتها، هذه الطبقات تسهم في خفض معدل الإحتكاك والتآكل بينها بصورة طبيعية، لكن مع السف قد تتحرك هذه المادة  الناعمة أو تتعرض إلى التمزق وهذا ما يسبب في ضغط كبير على الأعصاب، لا يعلم البعض أن هذه المشكلة من  أخطر العوامل التى تسبب في الشعور بألام أسفل الظهر والأسوأ من ذلك أنه من الصعب تشخيصها أو إكتشافها سوى بالأشعة وإجراء الفحوصات اللازمة.

  • إلتهابات المفاصل:

هناك بعض الحالات التى تعاني من إلتهاب المفاصل في فقرات العمود الفقري وهذا  ما يؤثر وبشكل سلبي على المساحة حول الحبل الشوكي وبالتالي يعاني المريض من آلام الظهر، هذه الحالة الطبية يُطلق عليها تضيق العمود الفقري.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
  • إجهاد العضلات والأربطة:

هذا ما يحدث في حالة حمل أوزان ثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة بشكل متكرر، هذه الحركات قد تتسبب في إجهاد عضلات الظهر  والأربطة الموجودة بين الفقرات، أيضًا إذا كنت تعاني من البنية الجسدية الضعيفة فهذا قد يسبب في شد وإجهاد عضلات الظهر.

  • تكرار التصرفات الخاطئة:

تنطبق هذه الجملة على التصرفات الخاطئة التى يقوم بها الجسم مع الهيكل العظمي على سبيل المثال التحميل بشكل زائد عن الحد على العمود الفقري وهذا قد ينتج عنه إنحراف العمود مع أحد الجانبين وبالتالي يعاني المريض من آلام الظهر، على الرغم من أن هذه المشكلة نادرة الحدوث إلا أن حدوثها ينتج عنه آلام شديدة للغاية يصعب على الإنسان تحملها.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
  • الإصابة بهشاشة العظام:

مشكلة كهشاشة العظام قد تكفي لتعرض المريض إلى آلام شديدة في أسفل الظهر حيث أن الهشاشة لها تأثير  سلبي مباشر  على الفقرات، تضعف الهشاشة من قدرة الفقرات على تحمل الضغط وهذا ما ينتج عنه الشروخ والإصابة بآلام الظهر.

  • الإصابة بأمراض آخرى:

أظهرت الإحصائيات الطبية أن هناك بعض الحالات التى تعاني من آلام الظهر نتيجة للإصابة بأزمة معينة وأخطرها الأمراض السرطانية الخبيثة.

أيضًا لا تنسى أن الوضعيات الخاطئة لفترات طويلة قد تسبب في الشعور بآلام الظهر ولذلك من الضروري الإنتباه إلى الحركات التى تقوم بها.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

هل هناك أعراض معينة للإصابة بآلام الظهر؟

غالبًا ما يشعر المريض بمجموعة من الأعراض الجانبية المصاحبة للآلام الظهر، هذه الأعراض هى ما تساعد الطبيب في تحديد السبب الأساسي وراء الشعور بآلام أسفل الظهر ومن أشهر تلك العلامات ما يلي:

1- الشعور بآلام في العضلات الموجودة بالعمود الفقري إمتدادًا من العنق وحتى أسفل الظهر.

2- فقدان القدرة على الوقوف بشكل مستقيم وخاصة عندما يقف المريض بعد جلسة طويلة وفي هذه الحالة لا يشعر بالكثير من الألم.

3- يشعر المريض وكأن هناك شيء يطعن ظهره بقوة وهذا ما يسبب الألم.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

4- الإحساس بألم شديد أسفل الساقين وهذه الآلام قد ينتج عنها فقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

5- الشعور بآلام من منتصف إلى أسفل الظهر وتمتد هذه الآلام إلى الأرداف وفي بعض الحالات قد تصل إلى أسفل القدمين.

هذه هى أشهر الأعراض المصاجبة لآلام اسفل الظهر ولكن بالطبع لن تظهر هذه الأعراض في الوقت نفسه، المواقف التى تتعرض لها هى العامل الأساسي وراء ظهور هذه الأعراض، في بعض الحالات قد يشتد الآلم إلى درجة كبيرة وتحتاج إلى إستشارة طبيب متخصص على الفور.

لكن الأهم من ذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن الطرق التى تساعدهم في تجنب الشعور بهذه الآلام، إذا كنت ترغب في التخلص من هذه الآلام المزعجة فيمكنك وبكل بساطة متابعة السطور التالية والإلتزام بالإحتياطات العامة وهى كفيلة بعلاج آلام أسفل الظهر.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال وكيفية الوقاية منها:

أوصي الأطباء والخبراء المتخصصين بهذه التعليمات لمساعدة المريض في التغلب على آلام أسفل الظهر، هذا يعني أن إتباع هذه التعليمات قد يسهم وبشكل فعال في التخلص من الكابوس الذى تعيش فيه بإستمرار، تتمثل الطرق العلاجية الفعالة ما يلي:

1- تحسين وضعية النوم:

على سبيل المثال إن استيقظت في يوم ما وشعرت بألام في أسفل ظهرك وفي الرقبة فهذا يعني أنك تتبع الوضعية الخاطئة، موضع النوم المميز أو المفضل لديك قد تكون عادة خاطئة تسبب في الشعور بآلام وإن كنت ترغب في تجنب الوضعية الخاطئة فيمكنك وبكل بساطة وضع سادة بين قدميك.

أيضًا يجب أن تدرك أن كبر حجم الوسادة أو صغر حجمها قد يكون السبب في الشعور بآلام بالرقبة وهذا لأنها تؤثر وبشكل أساسي على موضع الفقرات في العمود الفقري وهذا ما يسبب في الشعور بآلام الظهر.

أما إذا كنت متأخرًا عن العمل وترغب في الإستحمام سريعًا فانتبه الحركة الخاطئة قد تسبب في آلام الظهر وهذا قد يؤثر على يومك شكل سلبي، يمكنك تجنب هذا فقط من خلال الإسترخاء على السرير بضعة لحظات ولا تقوم بشكل مفاجئ، استدر على الجنب وضُم الفخدين مع الركبتين وبعد ذلك ادفع الجسم بإستخدام اليدين إلى وضعية الجلوس.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

2- النظام الغذائي الصحي:

حتى تنعم بصحة وحيوية ونشاط بشكل دائم بعيدًا عن الآلم والمسكنات التى تتناولها بشكل مستمر، هناك بديل أساسي يساعدك وهو الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي التى يعوض الجسم بكل المقومات الأساسية للحفاظ على صحة الجسم بما في ذلك صحة العمود الفقري.

النظام الغذائي الصحي يسهم وبشكل فعال في الحصول على وزن مناسب للجسم هذا يعني عدم تراكم دهون تؤثر على عضلات الظهر أو المفاصل بين الفقرات.

وفقًا لبعض الإحصائيات العلمية والتى أشارت إلى أن معظم البالغين لا يتناولون الأطعمة الصحية التى توفر للجسم ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية وأهمها الكالسيوم وفيتامين د وهذه من أهم العناصر التى تسهم في تكوين العظام والحفاظ على قوتها، هذا يعني أن تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من هذه العناصر قد يكون حل مثالي لتجنب الشعور بآلام الظهر.

أيضًا المياه تعتبر حل مثالي وفعالي للتغلب على الإلتهابات التى تصيب العمود الفقري والتى ينتج عنها الشعور بآلام في أسفل الظهر، كما أن المياه لها تأثير فعال في الحفاظ على رطوبة الجسم ولذلك من الضروري تناول كمية كافية من المياه.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

3- ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية:

الرياضة معروفة بقدرتها على الحفاظ على صحة الجسم حيث أن هناك مجموعة من التمارين والأنشطة الرياضية التى تسهم في تقوية العضلات بشكل عام، لكن انتبه من زيادة الضغط أثناء ممارسة التمارين وخاصة إذا كنت تشعر بالآلم، يمكنك ممارسة التمارين التالية للإهتمام بصحة الجسم:

  • ياضة المشي وهى من التمارين الأساسية التى تعمل على تقوية عضلة القلب وخاصة في حالة الإنتظام في أداء هذا التمرين لمدة نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أداء تمارين شد العضلات وهذا النوع من التمارين يفيد الأشخاص الذين يقومون بالعديد من الأعمال الروتينية فهى تساعد في تخلص العضلات من الضغط والتوتر وهذا ما يسهم في التخلص من الآلم بشكل سريع.
  • نظام العلاج بالمياه وهو من أحد التمارين التى تخفض من تأثير الأنشطة الضاغظة وبالتالي يخفض من الشعور بآلام في العضلات وآلام الظهر، بسبب المقاومة الطبيعية التى تنتجها المياه تجاه حركة الجسم تقلل من الضغط الموجود على المفاصل والعظام.
  • تمارين لتدريب العقل والجسم حيث أظهرت بعض الإحصائيات العلمية أن هناك مجموعة من أساليب العلاج الحديثة التى تسهم وبشكل فعال في علاج الكثير من الأمراض التى تصيب الجسم على سبيل المثال التأمل الذى يسهم وبشكل فعال في تحسين صحة الجسم وهذا يمكنك تأديته من خلال زيادة التركز وزيادة الهدوء حتى تتخلص من التوتر والضغط، أيضًا تمارين اليوجا عن طريق التحكم في التنفس وهذا ما يسهم في التخلص من الضغط والتوتر من الجسم هذا يعني التخلص من آلام الظهر.
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

4- تناول أدوية مضادة للإكتئاب:

الحالة النفسية من العوامل الأساسية التى تتحكم في صحة الجسم فبسبب الإكتئاب والتوتر الذى تتعرض له قد يحدث تشنج للعضلات في الجسم وهذا ما ينتج عنه الشعور بآلام الظهر، ولذلك قد يوصي الطبيب لبعض الحالات بتناول الأدوية المضادة للإكتئاب حتى تتخلص من الآلم.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

5- استخدام الثلج أو الحرارة لعلاج آلام الظهر:

استخدام كمادات الثلج على الأماكن التى تشعر فيها بالألم قد يساعدك في علاج الإلتهابات التى تشعر بها ولذلك يمكك تطبيبق الثلج لمدة عشرون دقيقة على الأقل، أيضًا إستخدام الوسائد الحرارية قد يعطك نفس النتائج حيث تعمل على تحسين نشاط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يسهم في زيادة معدل تدفق الدم في المنطقة المصابة وهذا ما يساعدها في الإسترخاء والنشاط.

6- استخدام الكهرباء الإستاتكية:

قد يوصي الطبيب لبعض الحالات بإستخدام الكهرباء الإستاتيكية لعلاج آلام الظهر حيث أشارت التجارب الطبية أن إستخدام الشحنات الكهربائية له تأثير فعال في علاج آلام أسفل الظهر، لكن من الضروري إستعمال هذا النظام العلاجي تحت إشراف الطبيب. أيضًا تجنب إستخدام الوخز بالإبر فق أظهرت نتائج سلبية مع العديد من الحالات.

هل يمكن علاج آلام أسفل الظهر بالطرق الطبيعية؟

حسنًا، هناك العديد من الحالات التى تعتمد على الطرق الطبيعية في علاج آلام أسفل الظهر، هذه الطرق الطبيعية تعتمد على مجموعة من المكونات الطبيعية التى تمنح الجسم ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية، هذا بالإضافة إلى إحتوائها على مجموعة من الخواص العلاجية الفعالة التى تحارب المشاكل المختلفة التى تهاجم خلايا الجسم ومن أهم الطرق العلاجية ما يلي:

1- الزنجبيل لعلاج آلام الظهر:

استخدمت جذور الزنجبيل في الطب القديم كبديل علاجي للتغلب على الكثير من المشاكل والأزمات التى يتعرض لها الإنسان حيث أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الخواص المضادة للإلتهابات، هذه الخواص لها تأثير فعال في تخفيف آلام الظهر.

ببساطة يمكنك تقطيع جذور الزنجبيل إلى شرائح واتركها في الماء على النار إلى أن يصل لدرجة الغليان لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك اترك الخليط حتى يبرد قليلًا ويمكنك إضافة ملعقة من العسل إليه وتناوله مباشرة.

أيضًا يمكنك تحضير شاي الزنجبيل وتناوله بما يعادل ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي الآلام وتلاحظ النتائج بنفسك.

شاي الأعشاب أيضًا لا يقل أهمية عن شاي الزنجبيل وهذا يتم تحضيره من خلال إضافة ملعقة من الفلفل الأسود مع نصف ملعقة من القرنفل وملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.

أيضًا يمكنك تحضير عجينة من مسحوق الزنجبيل وهذا من خلال إضافة كمية كافية من الماء على مطحون الزنجبيل وعمل عجينة متماسكة وبعد ذلك يمكنك تطبيقها على المنطقة المصابة، بعدها استعمل زيت الكافور لحصول على المزيد من الفوائد.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

2- أوراق الريحان:

الريحان له تأثير فعال في علاج آلام أسفل الظهر حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخواص المضادة للإلتهابات التى تخفف من حدة الألام التى يشعر بها المريض في أسفل الظهر.

كل ما عليك فعله هو إضافة 8 أوراق من الريحان إلى كوب من الماء واتركه إلى أن يغلي جيدًا بحيث تصل كمية المياه إلى نصفها وبعد ذلك اتركها حتى تبرد قليلًا ويمكنك إضافة القليل من الملح وتناول المشروب بمعدل مرتين في اليوم للتخلص من الآلم.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

 3- الزيت العشبي:

هناك الكثير من أنواع الزيوت الطبيعية التى يمكنك الإعتماد عليها في علاج آلام الظهر على سبيل المثال زيت الكافور وزيت اللوز وزيت الزيتون ووزيت جوز الهند، ببساطة يمكنك تسخين أحد هذه الزيوت على نار هادئة وبعد ذلك يمكنك تدليك المنطقة المصابة بحركات لطيفة.

الإنتظام في إستعمال هذه الطريقة له تأثير فعال في علاج آلام أسفل الظهر وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تعمل على تخفيف حدة الآلم التى تشعر بها، أيضًا هذه الزيوت لها تاثير فعال في إسترخاء عضلات الجسم.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

4- الثوم:

الثوم متواجد وبشكل مستمر في كل منزل، بعيدًا عن أنه يستخدم في تحضير أشهي الأطباق والمأكولات فالثوم أيضًا له دوره الفعال في علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان وهذا لأنه من المصادر الغذائية الغنية بإحتوائها على نسب عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل مستمر، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على خواص مضادة للإلتهابات.

يمكنك تناول فصين من فصوص الثوم صباح كل يوم على معدة فارغة أو يمكنك إستعمال زيت الثوم في تدليك الظهر أو على الأقل يمكنك إستعمال مزيج زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم واتركه على نار هادئة وأضف بعض فصوص الثوم إلى المزيج واتركه على النار حتى يتحول لونه إلى اللون البني وبعد ذلك اترك الزيت حتى يبرد قليلًا وهكذا يمكنك إستعماله في تدليك الظهر بحركات لطيفة واتركه عدة دقائق وبعدها اشطف الظهر جيدًا.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

5- القمح:

يتميز القمح بإحتوائه على مجموعة من المركبات الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في تهدئة الآلام التى تشع بها، فقط يمكنك إضافة كمية بسيطة من القمح إلى كمية كافية من الماء واتركه طوال الليل وفي الصباح يمكنك إضافة عشب الكزبرة مع كوب من الحليب واغلي المكونات جيدًا وبعد ذلك يمكنك تناوله بمعدل مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

6- الملح الإنجليزي:

يحتوي الملح الإنجليزي على الخواص الطبية التى تسهم وبشكل فعال في التغلب على آلام الظهر من بينها الخواص المضادة للإلتهابات التى تسهم في تخفيف حدة الإلتهابات في المنطقة المصابة والآلام التى يشعر بها الإنسان.

كل ما عليك فعله هو إضافة كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الساخن واعملي عجنة متماسكة وبعد ذلك اغمسي منشفة في الخليط وطبقيها على المنطقة المصابة في الظهر، إستعمال هذه الطريقة بشكل منتظم له تأثير فعال في علاج إلتهابات الظهر.

7- شاي البابونج:

هل تعلم أن تناول كوب واحد من شاي البابونج له تأثير فعال في إسترخاء أنسجة وعضلات الجسم والتخلص من التوتر والتشنج الذى يسبب في الشعور بالألم، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من البابونج إلى كوب من الماء المغلي واتركه لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد أن يبرد قليلًا يمكنك تناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

علاج الام اسفل الظهر عند الرجال
علاج الام اسفل الظهر عند الرجال

8- الحليب:

يتميز الحليب بإحتوائه على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم وهو من أهم العناصر التى يحتاجها الجم لتقوية العضلات والعظام، هذا يعني أن تناول الحليب بشكل منتظم له تأثير فعال في علاج إلتهابات المفاصل والعظام كما أنها يساعدك في التخلص من آلام أسفل الظهر.

دائمًا ما كنت الطبيعة هى الحل المثالي للتخلص من كافة المشاكل التى يتعرض لها الإنسان ولذلك يمكنك الإعتماد على لك الطرق الطبيعية كبديل فعال بدلًا من تناول الأدوية والعقاقير الطبية، هذه المواد لا يوجد لها تأثير سلبي على صحة الجسم بل على العكس تساعدك في الإستمتاع بالمزيد من الفوائد الصحية ولذلك اختر منها ما يتناسب معك واعتمد عليه في علاج هذا الألم.

تعليق واحد