الرئيسية / عام / كيفية استخدام قشر الرمان والإستفادة منه للعناية بالجسم والبشرة

كيفية استخدام قشر الرمان والإستفادة منه للعناية بالجسم والبشرة

كيفية استخدام قشر الرمان ، الرمان من الثمار المغذية المعروفة بتعدد فوائدها وإستخداماتها لجسم الإنسان حيث اعتمد علي هذه الثمار في محاربة الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب جسم الإنسان، هذا إلى جانب دورها في العناية بالناحية الجمالية حيث إستعمال الرمان بمعدل منتظم له تأثير فعال في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

لكن لا يعلم الكثير من الأشخاص عن الفوائد الرائعة لقشر الرمان فهو أيضًا يملك معدل كبير للغاية من العناصر والمركبات الغذائية التى تمنح الجسم المعدل الذى تحتاجها وبهذه الطريقة تناول قشر الرمان قد يساعدك أيضًا في الحفاظ على المعدل العام من الصحة.

تعرف أيضًا على : ما فوائد دبس العنب وكيف يمكن استخدامه للحفاظ على صحة الجسم

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

الأن، هل تريد معرفة كيفية استخدام قشر الرمان للعناية بالجسم؟! هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يمكنك التعرف على أهم فوائد قشر الرمان وطرق استخدامه.

ما هى القيمة الغذائية الموجودة في قشر الرمان ؟

أظهرت الإحصائيات الطبية أن قيمة قشر الرمان الغذائية لا تقل عن قيمة الرمان وهذا لأنه يحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية من بينها فيتامين ج الذى يسهم وبشكل فعال في حماية خلايا الجسم من التعرض للمشاكل والأزمات الخطيرة، لذلك بدلًا من تناول المكملات الغذائية والعقاقير التى تحتوي على فيتامين ج يمكنك تناول عصير قشر الرمان وهو يمنح الجسم المعدل الذى يحتاجه.

أيضًا يحتوي قشر الرمان على نسب عالية من الأملاح المعدنية المختلفة من بينها الكالسيوم والحديد والمغنسيوم وغيرها، بالإضافة إلى ذلك يحتوي قشر الرمان على معدل من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها سواء كان الذائبة أو الغير قابلة للذوبان.

تعرف أيضًا على : استخدامات الشوفان سريع التحضير

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

كيفية استخدام قشر الرمان وما هى فوائد تناوله ؟

1- يساعد في العناية بالبشرة ومحاربة البثور:

يحتوي قشر الرمان على مجموعة من الخواص الطبية التى تسهم وبشكل فعال في محاربة المشاكل الجلدية التى تصيب الإنسان من بينها الطفح الجلدي، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على الخواص الملطفة والمضادة للإلتهابات التى تمنع الإصابة بالتورم والحكة.

أيضًا يدخل قشر الرمان في تكوين بعض الوصفات والخلطات التى يمكنك الإعتماد عليها في محاربة البثور وحب الشباب والأهم من ذلك التخلص من آثارها بشكل دائم.

كما يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من الخواص المضادة للأكسدة التى تحمي خلايا البشرة من التلف أو التعرض الأضرار من قبل الشقوق الحرة.

تعرف أيضًا على : ماسك للبشرة الدهنية سريع المفعول وكيفية العناية بالبشرة بشكل طبيعي وآمن

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

كيف يمكن استخدام قشر الرمان للعناية بالبشرة؟

أولًا عليك ترك كمية من قشر الرمان في أشعة الشمس إلى أن تجف تمامًا وبعد ذلك يمكنك طحنها جيدًا حتى تحصل على بودرة ناعمة.

بعد ذلك يمكنك إضافة قطرات من عصير الليمون أو ماء الورد وخلط المكونات مع بعضها جيدًا حتى تحصل على خليط متجانس.

عليك تطبيق هذه العجينة على خلايا البشرة بأكملها وخاصة في الأماكن المصابة بحب الشباب أو تلك التى تحتوي على البثور والرؤوس السوداء واتركه إلى أن يجف تمامًا وبعدها يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

حتى تحصل على المزيد من النتائج الفعالة عليك تطبيق هذه الوصفة على خلايا البشرة بمعدل منتظم، هكذا يمكنك تجنب العلاجات الطبية المكلفة أو العقاقير التى تؤذى بخلايا البشرة.

تعرف أيضًا على : ماسك الموز للبشرة الجافة

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

2- يمنع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة:

يتميز قشر الرمان بقدرته على الحد من إنهيار معدلات الكولاجين في الجلد وهذا بدوره يحسن من نمو الخلايا وبالتالي يمنع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

هذا بالإضافة إلى أن قشر الرمان يحتوي على معدل كبير للغاية من الخواص المضادة للأكسدة التى توقف تأثير الجذور والشقوق الحرة وهذه ما تسبب في ظهور التجاعيد حول العين والخطوط الدقيقة.

كيفية إستخدام قشر الرمان للتخلص من التجاعيد؟

أضف ملعقتين من بودرة قشر الرمان المجففة مع كمية بسيطة للغاية من الحليب واخلط المكونات مع بعضها إلا أن تحصل على عجينة رقيقة، إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية يمكنك إضافة ماء الورد إلى المسحوق بدلًا من الحليب.

بعد ذلك يمكنك استخدام العجينة على خلايا البشرة وخاصة على المناطق التى تظهر بها التجاعيد والخطوط الدقيقة، اترك المزيج إلى أن يجف تمامًًا وبعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الفاتر.

حتى تحصل على النتيجة التى تريدها من الضروري استخدام هذا الخليط بمعدل مرتين في الأسبوع على الأقل. وبهذه الطريقة تتمكن من الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة على الدوام.

تعرف أيضًا على : هل يوجد علاج لتثبيت الاسنان المخلخلة وحماية الأسنان من التكسر

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

3-  يستخدم كمرطب طبيعي للبشرة:

بدلًا من شراء منتجات التجميل المكلفة للحفاظ على نعومة البشرة يمكنك إستعمال قشر الرمان بإستمرار فهو يحتوي على الخواص الملطفة والمرطبة للبشرة، هذا بالإضافة إلى أنه يحمي خلايا البشرة من الملوثات والسموم المنتشرة في البيئة وهذا لأنها تحتوي على خواص طبية تعيد من توازن معدل الحموضة بالجلد.

كما يحتوي قشر الرمان على نسبة من حمض يلاغيتش الذى يسهم في الحفاظ على رطوبة الجلد والحفاظ على نعومته بشكل دائم.

كيفية استخدام قشر الرمان لترطيب الجلد ؟

عليك أولًا أضافة كمية من قشر الرمان المجففة إلى الخلاط الكهربائي واخلطها جيدًا إلى أن تحصل على بودرة ناعمة وبعد ذلك ضعها في وعاء نظيف.

بعد ذلك أضف ملعقتين من مسحوق قشر الرمان مع كمية بسيطة من الحليب واخلط المكونات مع بعضها جيدًا حتى تحصل على عجينة لينة وبعد ذلك يمكنك تطبيقها على خلايا البشرة وتركها إلى أن تجف تمامًا وبعد ذلك اغسل البشرة بالماء البارد.

تعرف أيضًا على : فوائد الاسبرين لتطويل وانبات الشعر افضل خلطة شامبو مع الاسبرين لتكثيف الشعر

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

4- يساعد في تنظيف خلايا البشرة:

من العوامل التى تؤثر على نضارة وتألق البشرة تراكم الطبقات التالفة والميتة بشكل مستمر، لكن استعمال قشر الرمان قد يساعدك في تجنب هذه المشكلة حيث أنه يحتوي على خواص مقشرة تحفز خلايا البشرة من إزالة طبقات الجلد الميتة الموجودة في الوجه، كما أنه يعمل على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء بالوجه.

كيفية استخدام قشر الرمان كمقشر؟

يمكنك إضافة ملعقتين من قشر الرمان المجفف مع ملعقة من السكر البني وبعد ذلك أضف ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة واحدة من زيت الأفوكادو أو أى نوع آخر من الزيوت العطرية، اخلط المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن تحصل على عجينة متماسكة.

بعد أن يجف المزيج على الوجه افركه جيدًا بحركات دائرية رقيقة وبعدها يمكنك غسل الوجه بالماء للحصول على بشرة مليئة بالنضارة والحيوية.

تعرف أيضًا على : اضرار خلطة الزنجبيل والقرفة والكمون والليمون

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

5- يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس:

قد تعاني كثيرًا من آثار الحروق بسبب أشعة الشمس ولكن يمكنك إستعمال قشر الرمان فهو يحتوي على العديد من الخواص الطبية التى تساعد في حماية البشرة من الأشعة الضارة، هذا له تأثيره الفعال أيضًا في حماية الإنسان من سرطان الجلد.

كيفية استعمال قشر الرمان لحماية البشرة من أشعة الشمس؟

أولًا عليك إضافة كمية بسيطة من قشر الرمان وتخزينه في إناء محكم الغلق، بعد ذلك يمكنك إضافة هذا المسحوق إلى عبوة الغسول واستخدمه قبل الخروج من المنزل بمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

أيضًا يمكنك إضافة كمية بسيطة من أحد الزيوت الأساسية المركزة مع ملعقتين من الرمان واخلطها جيدًا وبعدها يمكنك تطبيقها على خلايا البشرة بالكامل، وبعدها يمكنك شطف البشرة بالماء البارد.

تعرف أيضًا على : علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

6- منع مشكلة تساقط الشعر والقشرة:

يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من الخواص المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات ولذلك إستعماله له تأثير فعال في التخلص من طبقة القشرة التى تتراكم على فروة الرأس.

هذا بالإضافة إلى أنه يمنح فروة الرأس المعدل الذى تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة وبهذه الطريقة له تأثيره في تحفيز نمو وإنبات بصيلات جديدة للشعر بشكل قوي وهذا ما يساعد في علاج تساقط الشعر.

كيفية يمكن إستعمال قشر الرمان للعناية بفروة الرأس؟

كل ما عليك فعله هو إضافة مسحوق قشر الرمان المجفف مع زيت الشعر المفضل لكي وعليك تطبيقه على الشعر قبل النوم مباشرة مع تدليك فروة الرأس جيدًا من الجذور إلى الأطراف، بعد ذلك اتركه على الشعر طوال الليل وفي الصباح الباكر يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك.

الإنتظام في إستعمال هذه التركيبة له تأثير فعال في الحفاظ على حيوية ولمعان الشعر، كما أنه يسهل من العناية بفروة الرأس.

تعرف أيضًا على : تنعيم الشعر الجاف والخشن والمتقصف والحصول على شعر صحي

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

لكن هل فوائد استخدام قشر الرمان تتوقف على الناحية الجمالية فقط أم أن له تأثير على صحة الإنسان؟!

بالطبع؛ يمكن إستعمال قشر الرمان للحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة الكثير من المشاكل التى تصيب الجسم وتتمثل أهم فوائده فيما يلي:

1- يساعد في علاج إلتهابات الحلق:

إذا كنت تعاني من إلتهابات اللوز والحلق ولا تتمكن من تناول الأدوية والعقاقير الطبية، فيمكنك تناول مسحوق قشر الرمان فقد أثبت هذا المكون الطبيعي تأثيره الفعال في تهدئة إلتهابات الحلق.

كل ما عليك فعله هو إضافة كمية بسيطة من قشور الرمان المجففة إلى كمية من الماء واتركها فترة مناسبة حتى ينتهي طهوها وتنضج جيدًا، بعدها ارفعيها من علي النار واتركيها حتى تبرد قليلًا. صفي المشروب واحفظيه في عبوة زجاجية محكمة الغلق، وبعد ذلك يمكنك إستخدامه كغرغرة لعلاج إلتهاب الحلق وآلام اللوز.

تعرف أيضًا على : هل الارز البسمتى يزيد الوزن وهل هناك أضرار لتناوله على الجسم؟

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

2- حماية الإنسان من الإصابة بامراض القلب:

كما ذكرنا في السابق، قشر الرمان من المصادر الغذائية الغنية بإحتوائها على معدل كبير من الخواص المضادة للأكسدة وهذه تسهم في حماية خلايا الجسم من التلف، هذا بالإضافة إلى دورها في التخلص من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم. هذا ما يسهم في حماية الإنسان من التعرض للأزمات القلبية وأمراض الأوعية الدموية والشرايين.

ببساطة يمكنك إضافة ملعقة واحدة من مسحوق قشر الرمان المجفف داخل كوب واحد من الماء الدافئ وتناول هذا الخليط بمعدل يومي، هذا له تأثير فعال في تحسين صحة عضلة القلب، لكن من الضروري الإنتظام في تناول هذا المشروب للحصول على النتيجة التى تريدها بشكل سريع.

تعرف أيضًا على : فوائد سمك المرجان أهم 10 معلومات عن سمك المرجان

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

3- يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان :

إستعمال قشر الرمان له تأثير فعال في التغلب على أمراض الفم والأسنان كما أنه يساعد في علاج أمراض اللثة والتخلص من الرائحة الكريهة وتقرحات الفم، الأهم من ذلك مقاومة سرطان الفم إذ أنه يحتوي على خواص مضادة للأكسدة تمنع من نمو وإنتشار السرطان.

كل ما يجب القيام به هو إضافة ملعقة من مسحوق قشر الرمان المجفف إلى كوب من الماء وبعد ذلك استخدم هذا المزيج كغرغرة بمعدل مرتين في اليوم للتخلص من الرائحة الكريهة.

تعرف أيضًا على : فوائد البردقوش لعقم الرجال والنساء والحمل

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

أيضًا يمكنك تدليك اللثة المصابة بمسحوق قشر الرمان وهذا ما يساعد في منع أمراض اللثة المختلفة وهذا لأنه يحتوي على خواص ملطفة تمنع التورم وبهذه الطريقة يوقف إلتهاب ونزيف اللثة.

كما يمكنك أيضًا إضافة كمية بسيطة من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق قشر الرمان وطبق المزيج على الأسنان واتركه عشر دقائق وهذا ما يمنع الإصابة بتسوس الأسنان.

4- يساعد في الحفاظ على صحة العظام:

كما ذكرنا في السابق يحتوي قشر الرمان على معدل رائع من الخواص المضادة للبكتيريا والمضادة للإلتهابات، ولذلك إستعماله بمعدل منتظم له تاثير فعال في منع الإصابة بمشاكل العظام على سبيل المثال فقدان كثافة العظام.

كما أشارت إحدى الدراسات الطبية إلى أن تناول قشر الرمان بمعدل منتظم له تأثير فعال في تعزيز صحة العظام والحد من إصابة النساء بهشاشة العظام وخاصة بعد إنقطاع دورة الطمث.

ببساطة يمكنك إضافة ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف إلى كوب من الماء الدافئ واخلط المكونات جيدًا وبعد ذلك أضف ملعقة من عصير الليمون مع كمية بسيطة من الملح، بعد ذلك يمكنك تناول المشروب بإنتظام كل ليل لتقوية العظام.

5- يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الجهاز الهضمي وإضطرابات المعدة على سبيل المثال الإصابة بالإمساك المزمن وتراكم الغازات في المعدة وأيضًا الإسهال وغيرها.

لكن تناول قشر الرمان له تأثير فعال في التغلب على تلك الإضطرابات حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على تحسين عملية الهضم وهذا ما يساعد في علاج الإمساك، كما أنه يحفز من طرد الغازات التى تسبب في الإنتفاخ.

تعرف أيضًا على : استخدامات ملح الليمون فى الطعام والغسيل وتنظيف السيراميك والبوتاجاز

كيفية استخدام قشر الرمان
كيفية استخدام قشر الرمان

يمكنك ترك كمية من قشر الرمان المجففة في الماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الأقل وبعد أن تلين القشور قليلًا يمكنك وضعها في الخلاط الكهربائي وأضف ملعقة واحدة من مسحوق الكمون وثلاث أرباع كوب من الحليب وكمية بسيطة من الملح واخلط المكونات مع بعضها جيدًا.

بعد ذلك يمكنك تناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع وهذا له تأثير فعال في علاج إلتهابات المعدة والحد من مشاكل الهضم كالإسهال أو الإمساك.