الرئيسية / عام / استخدامات الشوفان سريع التحضير

استخدامات الشوفان سريع التحضير

استخدامات الشوفان سريع التحضير ، الشوفان من الحبوب الغذائية عالية القيمة التى تتميز بقدرتها للحفاظ على المعدل العام من الصحة حيث أن الشوفان يحتوي على خواص طبية فعالة تعمل على التخلص من معدلات الكوليسترول الضار في الدم، ولكن كما يحدث في المعتاد استغلت شركات تصنيع الأغذية هذه الحبوب في إصدار العديد من المكونات الخاصة بالشوفان ولكن تلك المنتجات لا تمنح الجسم الفوائد الموجودة في الشوفان.

سنتحدث في السطور التالية عن منتجات الشوفات سريعة التحضير وكيفية إستخدامها في الحياة اليومية.

تعرف أيضًا على : فوائد البقدونس للشعر والبشرة والكلى واضرار البقدونس

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

استخدامات الشوفان سريع التحضير :

1- هناك دقيق الشوفان فوري التحضير والمعروف ب “instant oatmeal” وهذا المنتج من وجبات الإفطار الجاهزة والفورية فقد تم تصنيفه ضمن حبوب السيريال للإفطار، هذا بالإضافة إلى أنه يتمتع بالمذاق الحلو واللذيذ وسهل التحضير، لن تحتاج سوى لإضافة الماء المغلي أو الحليب الساخن على الحبوب الغذائية وهكذا تصبح جاهزة للتناول.

هذا النوع من الوجبات الغذائية منتشر وبمعدل كبير في الأسواق حيث يقبل على تناوله العديد من الموظفين والموظفات وأيضًا الطلاب وغيرها. يشبه هذا المنتج الدقيق الخشن كثيرًا ولكن يعتبر هذا المنتج أقل أهمية وفائدة حيث أكد الأطباء أن الشوفان المكون الأساسي في هذه الوجبات الغذائية تعرضت للتكرير والحرارة العالية وهكذا يصبح سهل الهضم.

تعرف أيضًا على : ما هي مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

بالإضافة إلى ذلك تناوله يسبب في إضطراب وتذبذب معدلات السكر في الدم ولذلك بعد تناوله قد يشعر الإنسان بالجوع بعد مرور ساعة واحدة على الأقل.

أيضًا عملية التكرير التى تحدث للشوفان في عملية التصنيع تسبب في فقدان هذا المنتج للعديد من العناصر والمكونات الغذائية الهامة من بينها الألياف الغذائية الذائبة وغيرها.

هناك أيضًا الكثير من المنتجات التى تُضاف إلى هذا المنتج أثناء عملية التصنيع وتلك المواد هى ما تزيد من طعمه الذيذ وهكذا يجذب المستهلك، لذلك عندما تقرأ التعليمات االموجودة على العبوة الخاصة بالمنتج ستجد أن هناك الكثير من المواد التى تضاف إلى الشوفان أثناء التصنيع من بينها  السكر والملح ومواد آخرى من بينها مصل البروتين المعزول وأيضًا منكهات مختلفة مثل القرفة وهناك أيضًا الألوان الطبيعية والمصنعة ونسبة من كربونات الكالسيوم ومادة ليسيثين الصويا.

تعرف أيضًا على : فوائد البردقوش لعقم الرجال والنساء والحمل

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

في إحدى الدراسات الطبية تم التأكد أن كثرة المواد التى تُضاف إلى  المنتجات الغذائية أثناء التصنيع تفقدها قيمتها الغذائية.

2- الشوفان سريع التحضير “quick cooking oats” وهذا النوع من المنتجات التى تُستخدم في الكثير من بلدان العالم لتحضير  أطباق الشوربة اللذيذة وبالأخص في شهر رمضان الكريم.

كما يحدث مع المنتج السابق؛ خلال تصنيع هذا المنتج أيضًا يخضع الشوفان إلى عملية تكرير تسبب في فقدان الكثير من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك يتعرض هذا المنتج إلى درجات حرارية عالية حتى تنتفخ حباته وبعد ذلك يتم تبطيطها عن طريق إستخدام الآلام وتجفف بدرجة حرارة عالية وهكذا تحصل على رقائق هشة ولا تحتاج سوى لبضعة دقائق حتى يتم تحضيرها.

تعرف أيضًا على : فوائد سمك المرجان أهم 10 معلومات عن سمك المرجان

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

لكن وفقًا لمنظمة الصحة والغذاء العالمية والتى أكدت أن هذا المنتج أفضل بكثير من دقيق الشوفان فوري التحضير، وهذا لأنه يملك معدل أكبر  من الألياف الغذائية، على الرغم من أن تلك النسبة لا تُعوض ما يحتاجه الجسم إلا أنه تساعده قليلًا.

الأهم من ذلك لا يتم إضافة أى  مواد آخرى أثناء تحضير هذا المنتج كالملح أو السكر أو المنكهات والملونات الآخرى، ويمكنك الحصول على المزيد من الفوائد وهذا عن طريق إضافة المكسرات المختلفة أو الفواكه المقطعة إلى قطع صغيرة.

تعرف أيضًا على : فوائد الاسبرين لتطويل وانبات الشعر افضل خلطة شامبو مع الاسبرين لتكثيف الشعر

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

3- الشوفان المجروش ” steel-cut oats” منتج آخر من منتجات الشوفان سريعة التحضير، ولكن هذا النوع عبارة عن شوفان بالكامل يتم تكسيره أولًا أو جرش حباته، هذا المنتج يحمل كافة الخصائص والمكونات الغذائية الخاصة بالشوفان.

أيضًا أثناء تحضير هذا المنتج لا يتعرض إلى الحرارة، الأهم من ذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والأملاح المعدنية المختلفة، ولكن عكس المنتجات الاخرى تحضير الشوفان لا يستغرق بعض الوقت وحتى تحصل على الإستفادة الكاملة يمكنك أولًا نقع كمية مع ضعف كميته من الماء واتركه طوال الليل وفي صباح اليوم التالي يمكنك سلقه في صباح اليوم التالي أو لتحضيره في وجبة الغذاء ويمكنك إضافة المزيد من السوائل كالحليب أو الشوربة.

تعرف أيضًا على : هل يوجد علاج لتثبيت الاسنان المخلخلة وحماية الأسنان من التكسر

استخدامات الشوفان سريع التحضير
استخدامات الشوفان سريع التحضير

يمكنك إستخدام الشوفان المجروش بدلًا من منتجات دقيق الشوفان الآخري وبهذه الطريقة تحصل على المزيد من النتائج.