المركزي الأفغاني: طالبان لن تمس معظم احتياطاتنا النقدية .. “موجودة بالخارج”

Ayman
اخبار الاقتصاد
Ayman18 أغسطس 2021آخر تحديث : الأربعاء 18 أغسطس 2021 - 9:21 مساءً
المركزي الأفغاني: طالبان لن تمس معظم احتياطاتنا النقدية .. “موجودة بالخارج”

قال رئيس البنك المركزي الأفغاني، إن حركة طالبانلن تصل إلى أغلب الاحتياطات النقدية للبلاد رغم أنها استولت على السلطة، مطمئنا الأفغان بخصوص التطورات المتسارعة التي شهدها بلدهم في الأيام القليلة الماضية التي انتهت بهروب رئيس البلاد.

وكتب أحمدي، عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة “تويتر” أن البنك المركزي لديه احتياطات تقدر بحوالي تسعة مليارات دولار، لكن أغلبه يوجد في مصارف خارج البلاد، وهو ما يعني أن طالبان لن تحصل عليها، مشيرًا إلى أن معظم الأصول جرى الاحتفاظ بها في أصول سائلة بشكل آمنة على غرار سندات الخزانة والذهب.

وذكر مسؤول في الإدارة الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية أن أصول المصر التي تملكها الحكومة الأفغانية في أمريكا لن تمسها طالبان، وذكر أحمدي الذي فر من البلاد خوفا من الوقوع في يد طالبان، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يحتفظ بـ7 مليارات دولار من الاحتياطات النقدية لأفغانستان؛ متضمنة 1.2 مليار دولار من الذهب، أما البقية فإنها موجودة بحسابات دولية على بنك التسويات الدولية في سويسرا، وتحديدا بازل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.