تدهور كبير العملة الأفغانية أمام الدولار مع سيطرة طالبان على السلطة

Ayman
اخبار الاقتصاد
Ayman17 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 10:58 مساءً
تدهور كبير العملة الأفغانية أمام الدولار مع سيطرة طالبان على السلطة

تدهور العملة الأفغانية بشكل كبير أمام الدولار، في تعاملات اليوم الثلاثاء، بسبب حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد، إثر سيطرة حركة «طالبان» على السلطة ما أدى إلى تهديد السلم العام وزعزعة الاستقرار البلاد، ومغادرة حاكم البنك المركزي البلاد هربا من الموت.

وقدر الدولار في تعاملات اليوم، نحو 86 وحدة من العملة الأفغانية، بعدما كان 80 وحدة في نهاية الأسبوع الماضي أي أنه تراجع ما يزيد عن 6% خلال 4 أيام وفق ما ذكرته وكالة بلومبرغ، بعدما توقف تسليم الدولار في يوم الجمعة الماضية تبعا لما ذكره أجمل أحمدي حاكم البنك المركزي الذي هرب من أفغانستان فيما بعد.

وكان الجمعة، أخر الأيام التي كانت فيها العملة الأفغانية مستقرة، لكن سيطرة حركة طالبان على الوضع واحتلالها للقصر الرئاسي ومقر البرلمان أدى إلى تدهور غير مسبوق على كافة الأصعدة، ومنها الصعيد الجانب الاقتصادي حيث ذكر أحمدي أن العملة بلغت ذروة 81 لـ 100 تقريبا، لكنها عادت إلى 86، مشيرًا إلى أنه عقد اجتماعات السبت لكي يطمئن المصارف والوسطاء لكن إقناعهم بأن الأوضاع قابلة للسيطرة كان مستحيلا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.