السعودية نحو الفضاء من خلال مجال أبحاث الكون

Soma
اخبار اليوم
Soma19 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 19 مارس 2023 - 7:42 مساءً
السعودية نحو الفضاء من خلال مجال أبحاث الكون
السعودية نحو الفضاء

السعودية نحو الفضاء كشفت هيئة الفضاء السعودية عن المهام والأبحاث العلمية التي سيتم تنفيذها خلال رحلة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني ضمن طاقم مهمة الفضاء في محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من العام الجاري. 2023 ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

وأعلنت الهيئة أن رائدي الفضاء وطاقم البعثة سيجرون 11 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، ستعزز نتائجها مكانة المملكة عالميا في مجال استكشاف الفضاء وخدمة الإنسانية، وتؤكد كذلك دور المراكز البحثية السعودية في إحداث أثر علمي في هذا المجال، بالإضافة إلى إجراء ثلاث تجارب توعوية تربوية.

السعودية نحو الفضاء

وبحسب الهيئة، فإن التجارب السعودية في الفضاء تهدف إلى إجراء البحوث البشرية وعلوم الخلايا، وكذلك عمل المطر الاصطناعي في الجاذبية الصغرى، موضحة أن تجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بقيادة د. الذرات في الجاذبية الصغرى، والتي تحاكي عملية البذر السحابي المستخدمة في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى لزيادة معدلات هطول الأمطار، وستساعد التجربة العلماء والباحثين. كما ستساعد التجربة الباحثين على فهم أفضل لتقنية المطر، والتي إن شاء الله   ستساعد في زيادة هطول الأمطار في العديد من البلدان.

وذكرت أن شركة سديم للبحث والتطوير بقيادة الدكتور بدر شيرة ستجري خلال الرحلة ست تجارب لتحديد مدى تكيف الإنسان مع رحلات الفضاء، وتأثير التواجد في الفضاء على صحة الإنسان، وما إذا كانت الرحلات الفضائية آمنة. للدماغ.

ذكرت وكالة الفضاء أنه خلال هذه التجارب، سيتم اختبار وظائف الأعضاء والأنظمة الحيوية للإنسان، مثل قياس تدفق الدم إلى الدماغ، وتقييم الضغط داخل الجمجمة، والنشاط الكهربائي للدماغ، ومراقبة التغيرات في العصب البصري، في الجاذبية الصغرى.، مما سيساعد في جعل السفر إلى الفضاء في المستقبل أكثر أمانا للبشر. فى المستقبل.

سيتم أيضا جمع عينات الدم والعينات البيولوجية من أجل فحص المؤشرات الحيوية المرتبطة برحلات الفضاء ورسم خريطة للتغيرات في طول الجين وبنيته وعلم التخلق.

هيئة الفضاء السعودية

وبحسب هيئة الفضاء السعودية، فإن التجارب العلمية الخلوية بقيادة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وفريق العلماء التابع له بقيادة د. باستخدام نموذج خلية مناعية لمحاكاة الاستجابة الالتهابية للعلاج بالعقاقير.

سيجمع طاقم المهمة عينات من الحمض النووي الريبي لتحليلها على الأرض في هذه التجربة. من المتوقع أن تساهم نتائج هذه التجربة في فهم أفضل لصحة الإنسان في الفضاء، بالإضافة إلى الكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في الفضاء وعلى الأرض.

من خلال مقارنة تجاربهم على الأرض مع تلك التي أجراها الطاقم السعودي على متن محطة الفضاء الدولية، تأمل الهيئة في زيادة الوعي المعرفي بعلوم الفضاء ومساهمته في تحسين نوعية الحياة على الأرض. سيتمكن الطلاب من التواصل المباشر مع رواد الفضاء السعوديين من خلال إجراء التجارب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ومدارس الرياض ومدارس مسك.

تهدف جهود هيئة الفضاء السعودية إلى إعداد رواد فضاء ومهندسين في المستقبل من خلال برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة، والمشاركة في التجارب العلمية، والبحوث الدولية، والبعثات المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والمساهمة في رفع مكانة المملكة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.