بعد زلزال تركيا دول تواجه خطر التسونامي

Soma
اخبار اليوم
Soma6 فبراير 2023آخر تحديث : الإثنين 6 فبراير 2023 - 7:30 مساءً
بعد زلزال تركيا دول تواجه خطر التسونامي
دول تواجه خطر التسونامي

دول تواجه خطر التسونامي لقي أكثر من 600 شخص مصرعهم وأصيب الآلاف نتيجة زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا فجر اليوم، وتسبب في انهيار آلاف المباني، فيما تتواصل جهود الإنقاذ للبحث عن ناجين تحت أنقاض. منازل دمرها الزلزال. يسكنها سكان من قبرص ولبنان ومصر والعراق، وتأتي وسط تحذيرات من تسونامي مدمر يمكن أن يضرب 14 دولة في الأيام والأشهر المقبلة.

دول تواجه خطر التسونامي

بحسب رويترز، صرح نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن 284 شخصًا قتلوا وأصيب 2323، فيما سارعت السلطات لإرسال فرق الإنقاذ وطائرات الإمداد إلى المنطقة المتضررة، معلنة “حالة التأهب من المستوى الرابع” التي تتطلب مساعدات دولية.

قال مسؤول بوزارة الصحة في سوريا إن أكثر من 237 شخصاً قتلوا وأصيب قرابة 600، معظمهم في محافظات حماة وحلب واللاذقية حيث انهارت العديد من المباني.

حتى الآن، لقي 147 شخصًا حتفهم في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه الميليشيات، وفقًا لعمال الإنقاذ.

وبحسب مدير مرصد رصد الزلازل في تركيا، فقد توزع الزلزال على مساحة واسعة طالت العديد من المحافظات، مبيناً أن تصدع الصدع المتزايد خلال حوالي 63 ثانية أحدث العديد من الصدوع من 5 إلى 6 قطع جيولوجية، يحمل كل منها زلزالاً…

وقال في مؤتمر صحفي، الإثنين، إنه بينما يستحيل وقف الزلزال، “نعمل على ضمان عدم مضاعفة الضرر من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وبحسبه، أثر الزلزال التركي على بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ونتيجة لذلك أصدرنا تحذيرًا لدول هذه المنطقة، ونتابع أيضًا منسوب المياه في البحر ومصادر الطاقة والبحر الأسود. الكراك في طريق الزلزال للتحذير من أي تسونامي يمكن أن يحدث “.

صرح البروفيسور هالوك أوزنر، مدير معهد أبحاث الزلازل التركي، أن توابع هذا الزلزال المدمر يمكن أن تستمر لأشهر أو حتى سنوات، بينما حذر أيضًا من خطر حدوث تسونامي، والذي يمكن أن يؤثر على 14 دولة تطل على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وكذلك بحر إيجه، في إشارة إلى اليونان وقبرص. ومن بين الدول الممثلة بلغاريا ولبنان والجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.