باحثون في جامعة ميشغان يتوصلون إلى عقار لعلاج الجلطات

Marwan
اخبار الصحة
Marwan16 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 16 ديسمبر 2021 - 10:05 مساءً
باحثون في جامعة ميشغان يتوصلون إلى عقار لعلاج الجلطات

استطاع باحثون في جامعة ميشغان الأمريكية، إلى التوصل لعقار ديفيبروتيد قد يؤدي إلى التخلص من ملازم aps او ما يُعرف علميًا بمتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية، وهو ما يفتح أبواب الأمل للمصابين بالجلطات وبخاصة الحالات الناتجة عن الإصابة بالسرطان، إذ أن هذه المتلازمة من أهم مسببات الإصابة بجلطات خطيرة، وفقا لما نشرته مجلة Arthritis & Rheumatology.

هذه المتلازمة يتعرض لها الجسم، عندما يكون الجهاز المناعي أجساما مضادة عن طريق الخطأ، وهو ما يتسبب في زيادة تكون جلطات الدم على مستوى الكلى والساقين والمخ والرئتين، بالإضافة إلى زيادة احتمالات زيادة كبييرة على مستوى ضغط الدم وإجهاض الحمل أو قتل الأجنة.

وبالنسبة للعقار الجديد، فإنه خليط شديد التعقيد، عبار عن أجزاء حمض نووي قصيرة، يتم الحصول عليها عن طريق خلايا أمعاء الخنازير، ويتم استخدامها في الوقت الحالي لعلاج انسدادات الأوعية الدموية للكبد بعد زراعة الخلايا الجذعية، وبخاصة أن تقريرا صدر منذ عقدين من الزمان يؤكد أنه أنقذ مريضًا كان مصابا بنفس المتلازمة ومعرض للإصابة بالجلطات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.