فواكه تعزز كفاءة النوم تعرف عليها

Soma
اخبار الصحة
Soma4 فبراير 2023آخر تحديث : السبت 4 فبراير 2023 - 5:55 مساءً
فواكه تعزز كفاءة النوم تعرف عليها
فواكه تعزز كفاءة النوم

فواكه تعزز كفاءة النوم يمكن أن يكون للحالات الطبية والتزامات العمل تأثير سلبي على جودة النوم، ولكن يمكن التخفيف من هذه المشكلات من خلال التغييرات الصحيحة في نمط الحياة.

فواكه تعزز كفاءة النوم

توصي بعض المنظمات الصحية بتناول الفاكهة لتحسين مدة النوم وجودته.على سبيل المثال، ثبت أن الخصائص الغذائية الفريدة للكرز وفاكهة الكيوي تعمل على تحسين كفاءة النوم بشكل عام.تركز دراسة نشرت في مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition على فوائد النوم للكيوي.

ووجدت الدراسة أن فاكهة الكيوي تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات الطبية، بما في ذلك مضادات الأكسدة والسيروتونين.وقد ثبت أن كلا الجزيئين مفيدا في علاج اضطرابات النوم، مما يساعد في تحسين بداية النوم ومدته وجودته.

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج بعد أن أجرى العلماء دراسة على أربعة وعشرين شخصًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 55 عامًا. على مدى أربعة أسابيع، تناول جميع المشاركين ثمرة كيوي قبل ساعة من النوم بينما تم تسجيل إجراءات نوم مختلفة.

بعد أربعة أسابيع، كان لدى المرضى وقت أقصر للاستيقاظ بعد النوم ووقت أقصر للنوم. وبحسب الباحثين، فإن “إجمالي وقت النوم وكفاءة النوم زاد بشكل ملحوظ”. وخلصوا إلى أن “استهلاك فاكهة الكيوي قد يحسن بداية النوم ومدته وكفاءته لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات النوم المبلغ عنها ذَاتِيًّا”.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، إلا أن هناك العديد من التفسيرات المعقولة لخصائص تعزيز النوم لفاكهة الكيوي.

أولاً، تبين أن محتوى السيروتونين في فاكهة الكيوي يلعب دورًا فريدًا في تنظيم دورات النوم. هذا يرجع إلى حقيقة أنه مادة كيميائية تمهيدية للميلاتونين، الهرمون الأساسي المسؤول عن التسبب في النوم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم دور مضادات الأكسدة بشكل كامل في تعزيز النوم، لكن الدراسات أظهرت أن انخفاض مستويات مضادات الأكسدة يرتبط بقلة النوم.

وأضاف الدكتور مايكل باريوس ، إخصائي علم النفس السريري وخبير طب النوم: “الكيوي ليس الطعام الوحيد الذي لديه القدرة على تعزيز النوم”. هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في النوم.

تعمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم على تعزيز الاسترخاء والدورة الدموية، وهي تشمل “الموز والمكسرات والبذور والفواكه الحمضية والطماطم والحبوب الكاملة كلها مصادر جيدة للحديد. ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم على زيادة مستويات الميلاتونين”.

الكرز الحامض هو فاكهة أخرى تحفز على النوم والتي كثيرا ما يذكرها خبراء الصحة. كما زاد عصير الكرز الحامض من وقت النوم لدى كبار السن الذين يعانون من الأرق بنسبة 84 دقيقة في دراسة تجريبية واحدة بقيادة جامعة ولاية لويزيانا. ولا تحتو الفاكهة على مضادات الأكسدة فحسب، بل إنها أيضًا أحد المصادر الغذائية القليلة لهرمون النوم الميلاتونين، وفقًا للبحث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.