في 6 خطوات كيف تصبح خبيراً أمنياً

Soma
اخبار التقنية
Soma7 فبراير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 8:26 مساءً
في 6 خطوات كيف تصبح خبيراً أمنياً
كيف تصبح خبيراً أمنياً

كيف تصبح خبيراً أمنياً  في 7 فبراير من كل عام، يعمل يوم الإنترنت الآمن على زيادة الوعي بقضايا الإنترنت الجديدة والمستمرة. قام متخصصو Kaspersky بتجميع قائمة بالإجراءات الأمنية لمساعدة مستخدمي الإنترنت على حماية بياناتهم الشخصية وأموالهم.

كيف تصبح خبيراً أمنياً

1- كلمات المرور والمصادقة ذات العاملين:

يمكن أن تؤدي الحسابات المسروقة إلى سرقة الهوية، وعدم القدرة على الوصول إلى مكتبة الألعاب، وأكثر من ذلك، وغالبًا ما تكون كلمة المرور هي الشيء الوحيد الذي يمنع مجرمي الإنترنت من الوصول إلى بيانات المستخدم. يجب حماية كلمات المرور.

أولاً، استخدم كلمات مرور فريدة لأن تسرب البيانات من خدمة واحدة قد يعرض جميع حساباتك للخطر.

ثانيًا، تمنع كلمات المرور الكبيرة والمعقدة المحتالين من التخمين أو إجبارهم على ارتكاب الأخطاء. نظرًا لأن أي مستخدم لديه الآن عشرات الحسابات بكلمات مرور صعبة، فإن برنامج إدارة كلمات المرور يجعل تخزين جميع معلومات تسجيل الدخول آمنًا وسهلاً.

المصادقة الثنائية، التي تتحقق من حساب المستخدم عبر الرسائل القصيرة أو تطبيق المصادقة، تحمي حساب المستخدم من القرصنة.

2- ضبط إعدادات الخصوصية: يقوم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بنشر صور ومشروبات ووجبات الإجازات للحصول على الملاحظات والتواصل مع الأصدقاء والعائلة. قد تتسبب مشاركة الكثير من المعلومات في حدوث مشكلات وتسمح للمحتالين أو المتنمرين بالوصول إلى حساباتك. نظرًا لأن الكثير يستخدمون الوسائط الاجتماعية، فقد يؤدي التحقق من الإعدادات إلى تجنب الوصول غير المرغوب فيه إلى البيانات.

يمكنك تغيير من يمكنه رؤية كل نوع من البيانات في إعدادات خصوصية الوسائط الاجتماعية (مثل المنشورات والصور وتاريخ الميلاد).

Kaspersky Privacy Checker

يساعد برنامج Kaspersky Privacy Checker المجاني المستخدمين من خلال ضبط التعديلات ويشرح أي الإعدادات آمنة وأيها خطيرة.

3- عدم مشاركة بيانات حساسة مع الغرباء وخاصة تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

تعد تطبيقات المواعدة عبر الإنترنت مثالًا رائعًا للاستفادة من صدق الأشخاص، حتى الغرباء. وجدت Kaspersky أن 16٪ من مستخدمي خدمة المواعدة الرقمية نشروا بياناتهم الخاصة عبر الإنترنت دون إذن. وبالتالي، يجب تجنب الغرباء على الإنترنت لأن المرء لا يستطيع معرفة هويتهم الحقيقية أو نواياهم.

على الرغم من أن بعض الناس لا يثقون في الغرباء، إلا أن الكثير يتخلون عن الحذر عند الدردشة مع روبوتات الدردشة التفاعلية القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، التي أصبحت شائعة للغاية وأكثر إقناعًا وكفاءة بحيث يختار العديد من المستخدمين مشاركة مواضيع سرية معه.

بينما تحذر بعض خدمات الدردشة المستخدمين على وجه التحديد من تقديم معلومات خاصة في المحادثات لأنه قد يتم عرضها لاحقًا، يمكن اختراق أي خدمة وتسريب البيانات.

4- كن حذرًا عند تداول العملات الرقمية: يجب على متداولي العملات المشفرة استخدام منصة تداول جديرة بالثقة. تعتبر التقييمات المستقلة لمواقع تجميع البيانات والمواقع الشهيرة المعروفة رائعة لمنصات التداول. لحماية البيانات والأموال، ابحث عن طبيعة النظام الأساسي وسمعته.

5- تأمين بيانات محفظة العملات الرقمية: يجب على مستخدمي محفظة العملات المشفرة القائمة على الويب أو الأجهزة تأمين العبارات الأولية. قد تؤدي كتابة هذه الجمل على جهاز كمبيوتر أو في برامج Notes إلى تسريبها في هجوم رقمي. قد يؤدي كتابتها وتخزينها في المنزل إلى فقد الورق ومنع الوصول إلى المحفظة والمال. الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين كلمة المرور هي على محرك أقراص ثابت مشفر.

 نصائح عامة آمنة

يجب على المستخدم اتباع مبادئ الأمان الأساسية لمنع المحتالين والحفاظ على أصوله عند استخدام محافظ البيتكوين والتداول. يجب تجنب رسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات الدردشة ذات “العروض الترويجية الجذابة للغاية” و “التهديدات للأمن المالي” وما إلى ذلك. هناك خدمات مساعدة أخرى لمراقبة نشاط المحفظة عند التعامل بالعملات الرقمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.