أبو الغيط في يوم اللغة العربية: كانت أهم عناصر تقدم العرب والمسلمين في القرن الثامن

Marwan
اخبار اليوم
Marwan18 ديسمبر 2021آخر تحديث : السبت 18 ديسمبر 2021 - 4:04 مساءً
أبو الغيط في يوم اللغة العربية: كانت أهم عناصر تقدم العرب والمسلمين في القرن الثامن

أكد أحمد أبو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية، على اعتزاز الجامعة بلغتها الأم، نظرا للجوانب العظيمة المتعلقة بها من تاريخ وبلاغة وجمال وحيوية وقدرة كبيرة على مواكبة العصر وحفظ العلوم الإنسانية في الماضي، مشيرًا إلى أن الحضارة العربية عاشت عصورا ذهبية بداية من القرن الثامن الميلادي ووصلت إلى المحيط الأطلسي وحتى مشارف الصين.

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، أن الحضارة العربية احتضنت شبكة ثقافات عديدة والكثير من الأديان والأعراق، وكانت لغتها أهم العناصر في هذا الانتشار الكبير، التي مكنت كبار العلماء غير العرب من الانخراط في الإطار العروبي، على غرار الخوارزمي وابن سينا والبخاري وابن رشد ونقل علومهم إلى أبناء المنطقة والعالم بأسره.

وتابع، أن الحضارة العربية الإسلامية نسجت شبكة إنسانية عبرت عن أعظم المنجزات والاسهامات، وأتاحت مجالا واسعا لتبادل السلع والبضائع من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى بحر الصين والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى إسهاماتها الفكرية الجبارة عبر التحول إلى فضاء لتلاقي الأفكار والمعلومات وإثراء الخبرات في كل النواحية الحياتية ذات الصلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.